الأخطاء الإملائية لدى طلاب المرحلة الثانوية – نظام المسارات- في مدار س تعليم جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب دكتوراه في قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك عبد العزيز بجدة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:
تهدف الدراسة إبراز الأخطاء الإملائية لدى طلاب المرحلة الثانوية – نظام المسارات – في مدارس تعليم جدة، محاولةً الإجابة عن السؤال الرئيس: ما الأخطاء الإملائية لدى طلاب المرحلة الثانوية – نظام المسارات – في مدارس تعليم جدة؟
عملت الدراسة على أخذ عينة من إنتاج طلاب المرحلة الثانوية – نظام المسارات – ثم جمعها وتصحيحها، وتحديد الخطأ في كل مسارٍ وتكراره، ثم تصنيفه.
وأظهرت النتائج أن الأخطاء في الهمزات الأكثر شيوعًا بالنظر للخطأ الإملائي إذ بلغت نسبتها في المسار العام: 51.22% بتصنيف غير مجتاز، وبلغت في مسار الصحة والحياة: 23.7% بتصنيف جيد، وبلغت في مسار الحاسب والهندسة: 15.74% بتصنيف جيد جدًا.
وبالنظر للأخطاء الإملائية في كل مسارٍ على حده وجدت الدراسة أن الأخطاء في الهمزات هي الأكثر شيوعًا في جميع المسارات إذ بلغت في المسار العام: 75.55% بتصنيف غير مجتاز، وفي مسار الحاسب والهندسة بلغت نسبتها: 73.93% بتصنيف غير مجتاز، وفي المسار الشرعي كانت النسبة: 71.18% بتنصيف غير مجتاز، وفي مسار الصحة والحياة جاءت نسبتها: 70.18% بتصنيف غير مجتاز، وفي المسار المدمج بلغت: 66.2% بتصنيف غير مجتاز، وفي مسار إدارة الأعمال كانت نسبتها: 53.68% بتصنيف غير مجتاز

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية