المستخلص: تهدف الدراسة إبراز الأخطاء الإملائية لدى طلاب المرحلة الثانوية – نظام المسارات – في مدارس تعليم جدة، محاولةً الإجابة عن السؤال الرئيس: ما الأخطاء الإملائية لدى طلاب المرحلة الثانوية – نظام المسارات – في مدارس تعليم جدة؟ عملت الدراسة على أخذ عينة من إنتاج طلاب المرحلة الثانوية – نظام المسارات – ثم جمعها وتصحيحها، وتحديد الخطأ في كل مسارٍ وتكراره، ثم تصنيفه. وأظهرت النتائج أن الأخطاء في الهمزات الأكثر شيوعًا بالنظر للخطأ الإملائي إذ بلغت نسبتها في المسار العام: 51.22% بتصنيف غير مجتاز، وبلغت في مسار الصحة والحياة: 23.7% بتصنيف جيد، وبلغت في مسار الحاسب والهندسة: 15.74% بتصنيف جيد جدًا. وبالنظر للأخطاء الإملائية في كل مسارٍ على حده وجدت الدراسة أن الأخطاء في الهمزات هي الأكثر شيوعًا في جميع المسارات إذ بلغت في المسار العام: 75.55% بتصنيف غير مجتاز، وفي مسار الحاسب والهندسة بلغت نسبتها: 73.93% بتصنيف غير مجتاز، وفي المسار الشرعي كانت النسبة: 71.18% بتنصيف غير مجتاز، وفي مسار الصحة والحياة جاءت نسبتها: 70.18% بتصنيف غير مجتاز، وفي المسار المدمج بلغت: 66.2% بتصنيف غير مجتاز، وفي مسار إدارة الأعمال كانت نسبتها: 53.68% بتصنيف غير مجتاز
بن رده الجدعاني, علي. (2025). الأخطاء الإملائية لدى طلاب المرحلة الثانوية – نظام المسارات- في مدار س تعليم جدة. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 41(3), 2209-2266. doi: 10.21608/bfda.2025.374078.1692
MLA
علي بن رده الجدعاني. "الأخطاء الإملائية لدى طلاب المرحلة الثانوية – نظام المسارات- في مدار س تعليم جدة", مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 41, 3, 2025, 2209-2266. doi: 10.21608/bfda.2025.374078.1692
HARVARD
بن رده الجدعاني, علي. (2025). 'الأخطاء الإملائية لدى طلاب المرحلة الثانوية – نظام المسارات- في مدار س تعليم جدة', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 41(3), pp. 2209-2266. doi: 10.21608/bfda.2025.374078.1692
VANCOUVER
بن رده الجدعاني, علي. الأخطاء الإملائية لدى طلاب المرحلة الثانوية – نظام المسارات- في مدار س تعليم جدة. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 2025; 41(3): 2209-2266. doi: 10.21608/bfda.2025.374078.1692