مكافحة الاحتكار في تنظيم الأحداث الرياضية دراسة تحليلية لقضية بطولتي ليف و بي جي آي للغولف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القانون- قسم القانون - كلية الأعمال برابغ جامعة الملك عبدالعزيز – المملكة العربية السعودية

المستخلص

تعتبر (LIV) غولف جولة احترافية تم إطلاقها بواسطة الصندوق السعودي للاستثمارات العامة, وهي أيضا تعتبر منافسًا لجولة رابطة لاعبي الغولف المحترفين(PGA), حيث حذرت هذه الرابطة (PGA) أنها ستعاقب لاعبي الغولف المشاركين في الفعاليات المتضاربة بين جولتي (LIV) و (PGA)، وذلك قبل القيام بأول جولة من جولات (LIV) في شهر يونيو عام 2022. وأيضا قامت بمنع المشاركين في جولات (LIV) من تلك الرابطة وأي بطولات مرتبطة بها، مما دفع هؤلاء المشاركين برفع دعوى قضائية في شهر أغسطس عام 2022, مطالبين بعودتهم إلى جولة (PGA)، ثم قامت رابطة (LIV) بالانضمام إليهم مدّعية أن ما تم من ممارسات بتعطيل المشاركين عن عملهم سيودي بتدمير "قدرتها على الحفاظ علي وجود منافسة ذات مغزى في الأسواق". وقد أدّى ذلك إلى فتح تحقيق في هذه القضية من خلال وزارة العدل الأمريكية, حيث يبدو أن القضية الأساسية في هذه الدعوى هي معرفة ما إذا كان رد فعل رابطة (GPA) على رابطة (LIV) عبارة عن حماية تجارية مشروعة أو ممارسات احتكارية. ولهذا السبب فإن هذه الدراسة البحثية تحاول الإجابة على هذا التساؤل من خلال مراجعة الإطار القانوني لمكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة. ليس هذا فحسب, بل إن هذه الدراسة تنظر في الاثار المحتملة لقرار المحكمة للغولف بشكل خاص، والرياضات الاحترافية بشكل عام. الدراسة ستتم عن طريق الدراسة التحليلة للأنظمة المرعية في معالجة قضايا الإحتكار بشكل عام والرياضة بشكل خاص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


د. إحسان عواد، المنازعات الرياضية المنظورة لدى محكمة التحكيم الرياضي وضمان الاستقلالية والموضوعية لقراراتها، مجلة علوم الرياضة- جامعة ديالى، مجلد 9 عدد28 (2017)
د.هيثم المصاروة و د. عمار الرفاعي، إنهاء عقد إحتراف لاعب كرة القدم بالإرادة المنفردة، مجلة العلوم القانونية – جامعة عجمان، السنة 3 العدد 6 (2017)