حاشية سعدي أفندي على تفسير البيضاوي (سعد الله بن عيسى بن أمير خان الشهير بــ : سعدي جلبي) ت: ٩٤٥هـ تحقيقاً ودراسة من بداية سورة الشورى إلى الآية (12) من سورة الشورى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص الكتاب والسنة، بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، بجامعة الملك عبد العزيز - السعودية

المستخلص

يشتمل البحث على مقدمة وفصلين وخاتمة، وكان الفصل الأول يشتمل على: دراسة عن الإمام سعدي أفندي رحمه الله، وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: ترجمة العلامة سعدي أفندي، وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول: اسمه ونسبه ومولده. المطلب الثاني: نشأته وطلبه للعلم. المطلب الثالث: شيوخه، وتلاميذه. المطلب الرابع: وفاته. المبحث الثاني: مكانته العلمية وعقيدته ومذهبه الفقهي، وآثاره العلمية، وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: مكانته العلمية. المطلب الثاني: عقيدته ومذهبه الفقهي. المطلب الثالث: آثاره العلمية. المبحث الثالث: حاشية سعدي أفندي على تفسير البيضاوي، وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: تحقيق اسم الكتاب وتوثيق نسبته إلى المؤلف. المطلب الثاني: منهج المؤلف ومصادره في الكتاب. المطلب الثالث: وصف نُسخ المخطوط. وكان الفصل الثاني حول: تحقيق حاشية سعدي جلبي من بداية سورة الشورى إلى الآية (12) من سورة الشورى. وخُتِم بأهم النتائج والتوصيات، ومنها أن هذه الحاشية تكاد تكون موسوعة في العلوم الشرعية؛ وذلك لاشتمالها على كثير من المسائل الشرعية كالعقيدة، والفقه وأصوله، والقراءات، وتفسير القرآن، وعد الآي، والمكي والمدني، وبعض المرويات، وشرح المفردات، ومسائل الإعراب، وقواعد في النحو، والبلاغة، وكان من أهم التوصيات: الاهتمام بالتراث الإسلامي القيِّم وذلك باستمرار مشاريع تحقيق المخطوطات، لما فيها من نفعٍ للإسلام والمسلمين وتعاون على البر والتقوى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية