باب إفراد القراءات وجمعها-دراسة وتحقيقاً- من كتاب الحواشي الطاهرية شرح القصيدة اللامية المسماة بالطاهرة في القراءات العشر المتواترة لعبد الله التبريزي، كان حياً سنة(1009ه).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز.

المستخلص

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: هذا بحث بعنوان: (إفراد القراءات وجمعها- دراسة وتحقيقاً، من كتاب الحواشي الطاهرية شرح القصيدة اللامية المسماة بالطاهرة في القراءات العشر المتواترة، لعبد الله التبريزي، "كان حياً سنة 1009ه")، وقد سلكت في منهج البحث، ثلاث مناهج، وهي: المنهج التاريخي: من خلال دراسة حياة الناظم الإمام طاهر بن عرب الأصفهاني، والإمام عبد الله التبريزي- رحمهما الله-، والتعريف بهما. المنهج الاستقرائي: وذلك من خلال تتبع كتابة صاحب المخطوط، وفهم استعمالاته للألفاظ، واستنتاج أسلوبه، ومنهجه في الشرح، وتوثيق ذلك، وعزوه ما أمكن. المنهج التحليلي النقدي، ويظهر من خلال: توثيق نسبة المخطوط إلى صاحبه، ومنهجه، والمصادر التي اعتمد عليها في مادته العلمية. توثيق القراءات التي احتواها المخطوط، والنقول، والإحالات حسب الإمكان. الحكم على الأحاديث، والآثار، إن وجدت، مستعينة بأقوال العلماء فيها. ويتكون البحث من مقدمة، ومبحثين، وخاتمة، أما المقدمة فتناولت: مشكلة البحث، وأهدافه، وأهميته، الدراسات السابقة، ومنهج البحث، والمنهج المتبع في التحقيق، وحدود البحث، وخطة البحث، وخصص المبحث الأول للدراسة النظرية وذلك من خلال: التعريف بالناظم، وبالقصيدة الطاهرة، ومن ثم التعريف بالشارح، وبكتابه الحواشي الطاهرية، وخصص المبحث الثاني للنص المحقق، وهو من باب إفراد القراءات وجمعها، من اللوح: 99، 100، 101، 102.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم الدوسري، مختصر العبارات لمعجم مصطلحات القراءات، (الرياض: دار الحضارة للنشر،2008م).
أحمد بن إسحاق اليعقوبي، البلدان، (بيروت: دار الكتب العربية، 1422ه).
أحمد بن الحسين، ابن مهران النيسابوري، المبسوط في القراءات العشر، تحقيق: سبيع حاكيمي، (دمشق: مجمع اللغة العربية،1981م).
أحمد بن علي الغرناطي، ابن الباذش، الإقناع في القراءات السبع، (دار الصحابة للتراث).
أحمد بن علي، الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، تحقيق: د بشار معروف (بيروت: دار الغرب الإسلامي،2002م).
أحمد بن محمد الدمياطي، الشهير بالبناء، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر، تحقيق: أنس مهرة، ط:3، (لبنان: دار الكتب العلمية،2006م) .
أحمد بن محمد المعروف بابن عبد ربه، العقد الفريد (بيروت، دار الكتب العلمية، 1404هـ).
أحمد بن محمد الهمداني، ابن الفقيه، البلدان، تحقيق: يوسف الهادي، (بيروت: عالم الكتب، 1996م).
أحمد بن موسى، ابن مجاهد البغدادي، كتاب السبعة في القراءات، تحقيق: شوقي ضيف، ط: 2، (مصر: دار المعارف،1400ه) .
أحمد مختار، معجم اللغة العربية المعاصرة، (عالم الكتب).
إسماعيل بن حماد الجوهري، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، (بيروت: دار العلم للملايين، 1987م).
إسماعيل بن محمد الباباني، هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين، (بيروت: دار إحياء التراث العربي،١٩٥١هـ).
آقابرزك الطهراني، الذريعة إلى تصانيف الشيعة، (بيروت: دار الأضواء، 1403هـ) .
الخليل بن أحمد الفراهيدي، العين، تحقيق: مهدي المخزومي، إبراهيم السامرائي (دار ومكتبة الهلال، 1431هـ).
خير الدين بن محمود الزركلي، الأعلام، ط: 15، (بيروت: دار العلم للملايين، 2002م).
شعبان محمد إسماعيل، المدخل إلى علم القراءات، (دار طيبة الخضراء للنشر والتوزيع، 2011م).
طاهر بن عرب الأصفهاني، القصيدة الطاهرة في القراءات العشر، تحقيق: يوسف عواد الدُّلَيمي، (لبنان-بيروت: دار المنهاج، 2020م).
طاهر بن عرب الأصفهاني، شرح القصيدة الطاهرة في القراءات العشر الزاهرة، رسالة علمية مقدمة لنيل درجة الدكتوراة للباحثة: آمنة جمعة قحاف، رسالة دكتوراة من جامعة أم القرى، لعام 1439هـ.
عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق: محمد إبراهيم، (الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1974م).
عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي، أبو شامة، إبراز المعاني من حرز الأماني، (دار الكتب العلمية).
عبد الرؤوف بن تاج العارفين، المناوي، التوقيف على مهمات التعاريف، (القاهرة: عالم الكتب، 1990م) .
عبد العزيز عتيق، علم العروض والقافية، بيروت، دار النهضة العربية، د.ت).
عبد الفتاح المرصفي، هداية القاري إلى تجويد كلام الباري، ط:2، (المدينة المنورة، مكتبة طيبة).
عبد القيوم السندي، صفحات في علوم القرآن، (المكتبة الإمدادية، 1415ه) .
عبد الكريم بن محمد السمعاني، الأنساب، تحقيق: عبد الرحمن المعلمي، وآخرين، (حيدر آباد: مجلس دائرة المعارف العثمانية، 1962م) .
عبد الله بن محمد العباسي، ابن المعتز، طبقات الشعراء، تحقيق: عبد الستار فراج، ط:3، (القاهرة: دار المعارف).
عثمان بن جني الموصلي، كتاب العروض، تحقيق: د أحمد الهيب، (الكويت: دار القلم،1987م).
عثمان بن سعيد الداني، التيسير في القراءات السبع، تحقيق: اوتو تريزل، ط: 2، (بيروت: دار الكتاب العربي،1984م).
عثمان بن سعيد، أبو عمرو الداني، التحديد في الإتقان والتجويد، دراسة وتحقيق: غانم قدوري الحمد، (عمان: دار عمار، 2000م).
علي بن إسماعيل بن سيده المرسي، المحكم والمحيط الأعظم، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، (بيروت- دار الكتب العلمية، 2000م).
علي بن الحسن بن هبة الله، ابن عساكر، تاريخ دمشق، تحقيق: عمرو العمري (دار الفكر للطباعة والتوزيع، 1995),
علي بن عثمان، المعروف بابن القاصح، سراج القارئ المبتدي وتذكار المقرئ المنتهي، راجعه: علي الضباع، ط:3، (مصر: مطبعة مصطفى البابي الحلبي،1954م).
علي بن يوسف القفطي، إنباه الرواة على أنباه النحاة، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، (القاهرة: دار الفكر العربي،1982م).
عمر رضا كحالة، معجم المؤلفين، (بيروت: دار إحياء التراث العربي).
القاسم بن فيرُّه الشاطبي، حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع، تحقيق وضبط وتعليق: د أيمن رشدي سويد، ط:1، (دمشق: دار الغوثاني للدراسات القرآنية) .
محمد بن أبي بكر الحنفي الرازي، مختار الصحاح، تحقيق: يوسف الشيخ محمد، ط:5، (بيروت: المكتبة العصرية،1999م).
محمد بن أحمد الأزهري، تهذيب اللغة، تحقيق: محمد مرعب، (بيروت: دار إحياء التراث العربي، 2001).
محمد بن أحمد الذهبي، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، تحقيق: د بشار عواد معروف، (دار الغرب الإسلامي).
محمد بن أحمد الذهبي، سير أعلام النبلاء، تحقيق: شعيب الأرناؤوط وآخرين، ط:3، (مؤسسة الرسالة،1985م).
محمد بن أحمد الذهبي، معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار، (دار الكتب العلمية،1997م).
محمد بن أحمد بن خليفة، بحر الجوامع في شرح القصيدة المسماة بالطاهرة، تحقيق: هاشم بن محمد بالخير، رسالة دكتوراة من جامعة أم القرى، لعام 1435هـ.
محمد بن الجزري، التمهيد في علم التجويد، تحقيق: د .على حسين البواب،(الرياض: مكتبة المعارف).
محمد بن الجزري، تحبير التيسير في القراءات العشر، تحقيق: د أحمد القضاة. (الأردن-عمَّان: دار الفرقان).
محمد بن الجزري، شرح طيبة النشر في القراءات العشر، ضبط وتعليق: الشيخ أنس مهرة، ط:2، (بيروت- دار الكتب العربية،2000م).
محمد بن الجزري، غاية النهاية في طبقات القراء، (مكتبة ابن تيمية،1351ه).
محمد بن الجزري، منظومة الدرة المضية في القراءات الثلاث المرضية، تحقيق: د أيمن سويد، (دمشق: دار الغوثاني للدراسات القرآنية،2013م).
محمد بن الحسن بن دريد الأزدي، جمهرة اللغة، تحقيق: رمزي منير بعلبكي، (بيروت- دار العلم للملايين،1987م)
محمد بن عبد الله الزركشي، البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، (دار إحياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي وشركائه).
محمد بن محمد ابن الجزري، النشر في القراءات العشر، تحقيق: محمد علي الضباع، (المطبعة التجارية الكبرى).
محمد بن محمد النويري، شرح طيبة النشر في القراءات العشر، تحقيق: د مجدي محمد باسلوم، (بيروت: دار الكتب العلمية،2003م).
محمود بن عمرو، الزمخشري جار الله، المفصل في صنعة الإعراب، تحقيق: د. علي بو ملحم، (بيروت: مكتبة الهلال،1993م).
مصطفى بن عبد الله القسطنطيني، كاتب جلبي، حاجي خليفة، سلم الوصول إلى طبقات الفحول، تحقيق: محمد الأرناؤوط، (إستانبول: مكتبة إرسيكا، 2010م).
مصطفى بن عبد الله كاتب جلبي، كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، (بغداد: مكتبة المثنى، 1941م).
ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي، معجم البلدان، ط:2، (بيروت: دار صادر،1995م).
يحيى بن زياد الديلمي، الفراء، معاني القرآن، (مصر: دار المصرية للتأليف والترجمة)، تحقيق: أحمد يوسف النجاتي وآخرين.
يوسف السكاكي الخوارزمي، مفتاح العلوم، ضبط وتعليق: نعيم زرزور، ط2 (بيروت، دار الكتب العلمية، 1987م).
يوسف بن عبد الرحمن، المزي، تهذيب الكمال في أسماء الرجال، تحقيق: د. بشار معروف، (بيروت: مؤسسة الرسالة،1980م).