ما ضعَّفه قطرب من القراءات المتواترة واعتراضاته عليها في كتابه (معاني القرآن وتفسير مشكل إعرابه)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النحو والصرف المشارك، كلية اللغات والعلوم الإنسانية، جامعة القصيم مدرس النحو والصرف - كلية الآداب - جامعة الفيوم

المستخلص

يعرض هذا البحث للقراءات المتواترة التي ضعَّفها قطرب وكان له مآخذ عليها في كتابه (معاني القرآن وتفسير مشكل إعرابه)، وبلغ عددها سبع عشرة قراءة ضعفها قطرب بألفاظ مختلفة، وحكم عليها بالشذوذ أو الغرابة أو الرداءة أو عدم الحسن. ويهدف البحث إلى دراسة موقف قطرب من هذه القراءات وتوجيهه لها. وبُنِي البحث على مقدمة وثلاثة مباحث، الأول: القراءات المتواترة التي ضعَّفها قطرب، الثاني- القراءات المتواترة التي لقطرب مآخذ عليها، والثالث: منهج قطرب في تضعيف القراءات المتواترة، ثم الخاتمة، وفهرس المراجع. وكان من نتائج البحث أن قطربًا يعد أول من فتح باب تضعيف القراءات المتواترة، لكنه كان أخف وطأة على القُرَّاء من غيره، وأنه تفرد بنسبة بعض القراءات إلى أصحابها، وأنه كان يرجح بين القراءات، ويفضل قراءة على قراءة، وأنه انطلق في تضعيفه للقراءات المتواترة من منهجه البصري، وأن مخالفة الأقيسة النحوية أو الصرفية سبب حكمه على هذه القراءات بالضعف أو الشذوذ. ويوصي البحث بسبر أغوار كتاب (معاني القرآن) لدراسة آراء قطرب المختلفة؛ لتكتمل الصورة التي يمكن رسمها له باعتباره الآن من أبرز المؤلفين في معاني القرآن وإعرابه وقراءاته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر، شهاب الدين أحمد بن محمد بن عبد الغني الدمياطي (ت 1117ه)، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1419ه - 1998م.
- إعراب القراءات السبع وعللها، ابن خالويه (ت 370ه)، حققه وقدم له: د. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين، ط1، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1413ه- 1992م.
- إعراب القرآن، أبو جعفر النحاس (ت 338ه)، وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1425ه- 2004م.
- أمالي ابن الحاجب، ابن الحاجب (ت 646ه)، تحقيق: د. فخر صالح سليمان قداره، دار الجيل، بيروت، دار عمار، عمان، الأردن، ١٤٠٩هـ - ١٩٨٩م.
- البحر المحيط، أبو حيان الأندلسي (ت 745هـ)، تحقيق: صدقي محمد جميل، ط1، دار الفكر، بيروت، لبنان، 1431هـ -2010م.
- التبصرة في القراءات السبع، مكي بن أبي طالب القيسي (ت 437ه)، تحقيق: د. محمد غوث الندوي، ط2، الدار السلفية، الهند، 1402ه- 1982م.
- التبيان في إعراب القرآن، العكبري (ت 616هـ)، تحقيق: علي محمد البجاوي، مكتبة عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة، 1396هـ-1976م.
- تفسير الطبري (جامع البيان عن تأويل آي القرآن)، الطبري
(ت 224ه)، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، ط1، دار هجر للطباعة والنشر، 1422ه -2001م.
- تفسير ابن عطية (المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز)، ابن عطية الأندلسي (ت 546هـ)، تحقيق: عبد الله إبراهيم الأنصاري وآخرين، ط2، دار الخير، بيروت، لبنان، 1428هـ-2007م.
- الجامع لأحكام القرآن، القرطبي (ت 671ه)، تحقيق: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي وآخرين، ط1، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، 1427- 2006م.
- حاشية الشهاب المسماة عناية القاضي وكفاية الراضي على تفسير البيضاوي، دار صادر، بيروت، لبنان.
- الحجة في علل القراءات السبع، أبو علي الفارسي (ت 377ه)، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وآخرين، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1428ه- 2007م.
- الحجة في القراءات السبع، ابن خالويه، تحقيق وشرح: عبد العال سالم مكرم، ط3، دار الشروق، بيروت، 1399ه- 1979م.
- حجة القراءات، ابن زنجلة، تحقيق: سعيد الأفغاني، ط5، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، 1418- 1997م.
- الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، السمين الحلبي (ت 756هـ)، تحقيق: د. أحمد محمد الخراط، طـ1، دار القلم، دمشق، 1406 هـ- 1986م وما بعدها.
- سر صناعة الإعراب، ابن جني (ت 392 هـ)، تحقيق: د. حسن هنداوي، طـ1، دار القلم، دمشق، 1405 هـ-1985 م.
- شرح الرضي على الكافية، تعليق: يوسف حسن عمر، منشورات مؤسسة الصادق، جامعة قار يونس، ليبيا، 1398هـ-1978م.
- شرح الكافية الشافية، ابن مالك (ت 672ه)، تحقيق: عبد المنعم أحمد هريدي، ط1، جامعة أم القرى مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، مكة المكرمة.
- شرح اللمع، ابن برهان العكبري (ت 456ه)، تحقيق: د. فائز فارس، ط1، السلسلة التراثية (11)، الكويت، 1404ه- 1984م.
- شرح المفصل، لابن يعيش (ت 643هـ)، عالم الكتب، بيروت.
- أبو العباس المبرد وأثره في علوم العربية، محمد عبد الخالق عضيمة، ط1، مكتبة الرشد، الرياض، 1405ه.
- كتاب سيبويه، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، طـ3، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1408ه - 1988م.
- الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، الزمخشري (ت 538هـ)، اعتنى به وعلق عليه: خليل مأمون شيحا، طـ3، دار المعرفة، بيروت، لبنان، 1430ه-2009م.
- الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، مكي بن أبي طالب القيسي، تحقيق: د. محيي الدين رمضان، ط3، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1404ه- 1984م.
- اللامات، الزجاجي (ت 337هـ) تحقيق: مازن المبارك، طـ2، دار الفكر، دمشق، 1405-1985م.
- المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، ابن جني، تحقيق: علي النجدي ناصف وآخرين، دار سزكين للطباعة والنشر، 1406ه- 1986م.
- المسند، أحمد بن حنبل، تحقيق: شعيب الأرناؤوط وآخرين، ط1، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1421هـ.
- معاني القراءات، أبو منصور الأزهري (ت 370ه)، تحقيق: عيد مصطفى درويش، عوض حمد القوزي، ط1، 1412ه- 1991م.
- معاني القرآن، الأخفش (ت 225هـ). تحقيق: د. هدى محمود قراعة، ط1، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1411هـ- 1990م.
- معاني القرآن، الفراء (ت207هـ)، تحقيق: محمد علي النجار وآخرين، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الدار المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة، 1966م وما بعدها.
- معاني القرآن وإعرابه، الزجاج (ت311هـ)، تحقيق: د. عبد الجليل عبده شلبي، ط1، عالم الكتب، بيروت، لبنان، 1408هـ-1988م.
- معاني القرآن وتفسير مشكل إعرابه، قطرب (ت 206ه)، دراسة وتحقيق: د. محمد لقرير، ط1، مكتبة الرشد، الرياض، 1422ه- 2021م.
- معجم القراءات القرآنية، عبد اللطيف الخطيب، ط1، دار سعد الدين للطباعة والنشر، دمشق، القاهرة، 1422ه- 2002م.
- مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، ابن هشام (ت 761هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، ط1، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، الكويت، 1411هـ- 1991م.
- المفصل في علم العربية، الزمخشري، تحقيق: د. فخر صالح قدارة، ط1، دار عمار للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 1425- 2004م.
- المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية، الشاطبي (ت 790ه)، تحقيق: د. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين وآخرين، ط1، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، 1428- 2007م.
- المقتضب، المبرد (ت 285هـ)، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب، بيروت، 1415هـ- 1994م.
- نزهة الألباء في طبقات الأدباء، أبو البركات الأنباري (ت 577ه)، تحقيق: د. إبراهيم السامرائي، ط3، مكتبة المنار، الزرقاء، الأردن، 1405ه، 1985م.
- النشر في القراءات العشر، ابن الجزري (ت 833ه)، تصحيح ومراجعة: محمد علي الصباغ، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.