دفع المشكل في: {مُكَلِّبِينَ} دراسة تفسيرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد في كلية الشريعة، جامعة القصيم ، القصيم ، بريدة المملكة العربية السعودية

المستخلص

البحث مختص بلفظ:  {مُكَلِّبِينَ} ، حيث أشكل اشتقاقها؛ فقيل: من اسم: الْكَلْب، وقيل: من التَّكْلِيب، فمن يرى أنه مُشْتَقّ من الْكَلْب قال: لا يصاد بجارح سواه، ومن يرى أنه مُشْتَقّ من كَلَّب، لا من لفظ الكَلْب: قال: بجواز صيد غيرها إذا كانت معلمة، ومما يساعد على دفع الاشكال أمور منها: المعنى اللغوي، وسبب النزول، وسياق الآية، والإعراب، والقراءات الواردة؛ وبذلك ترجح أن: {ﮢ}، صفة للقانص، وأن معنى: {ﮢ}: محرّشين، ومغرين على الصَّيْد، أو مؤدبين، معلمين، وأنه لا يصح اشتقاق: {ﮢ}، من: "الكَلْب"؛ فالكلب عند العرب يطلق على الأسد وغيره، والتكليب من صفة المعلم، والجوارح هي سباع بنفسها، لا بجعل المعلم، واتضح أنه لا خلاف في جواز الصيد بالكلاب غير الأسود البهيم، وأما الصيد بغير الكلاب فمختلف فيه بين أهل العلم، والراجح عند جمهور العلماء جواز الصيد بغيرها؛ لعموم اسم الجوارح، وللأحاديث الواردة في غير الكلاب، ولما تبين من طرق دفع الإشكال كاللغة، وسبب النزول، والسياق، والإعراب، والقراءات، وفي البحث تذكير بتعاليم الشريعة في شأن الكلاب، وأثرها في العبادات والمعاملات، والأطعمة والبيوت، والسفر، وما كشفه العلم من أضرار الكلاب على الصحة، وما تحمله من أوبئة، وأمراض.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر: أحمد ابن البناء، دار الكتب العلمية- لبنان، الطبعة: الثالثة، 1427هـ.
  • أحكام القرآن: أحمد بن علي الجصاص، دار إحياء التراث العربي- بيروت، 1405ﻫ.
  • أسباب نزول القرآن: علي بن أحمد الواحدي، دار الإصلاح- الدمام، الطبعة: الثانية، 1412ﻫ.
  • الاستذكار: يوسف ابن عبد البر، دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة: الأولى، 1421ه.
  • الإشراف على مذاهب العلماء: محمد ابن المنذر، مكتبة مكة- رأس الخيمة، الطبعة: الأولى، 1425هـ.
  • أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن: محمد الأمين الشنقيطي- دار الفكر- بيروت، 1415ﻫ.
  • إعلام الموقعين عن رب العالمين: محمد ابن القيم، الكتب العلمية- بيروت، الطبعة: الأولى، 1411ﻫ
  • الأم: محمد بن إدريس الشافعي، دار المعرفة- بيروت، 1410هـ.
  • أنوار التنزيل وأسرار التأويل: عبد الله البيضاوي، إحياء التراث- بيروت، الطبعة: الأولى، 1418ﻫ.
  • بحر العلوم: نصر بن محمد السمرقندي، دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة: الأولى.
  • بداية المجتهد: محمد بن أحمد بن رشد، دار الحديث- القاهرة، 1425ﻫ.
  • البداية والنهاية: إسماعيل ابن كثير، دار إحياء التراث العربي، الطبعة: الأولى، 1408ه.
  • تاج العروس من جواهر القاموس: محمد الحسيني الزبيدي، مكتبة دار الهداية- الكويت، 1965م.
  • التبيان في إعراب القرآن: عبد الله العكبري، البابي الحلبي، 1996م.
  • التسهيل لعلوم التنزيل: محمد بن جزي، دار الأرقم- بيروت، الطبعة: الأولى، 1416ﻫ.
  • تفسير الرازي: محمد بن عمر الرازي، دار إحياء التراث العربي- بيروت، الطبعة: الأولى، 1420ﻫ.
  • تفسير القرآن العظيم: إسماعيل بن عمر بن كثير- دار طيبة، الطبعة: الثانية، 1420ﻫ.
  • تفسير القرآن: منصور بن محمد السمعاني، دار الوطن- الرياض، الطبعة: الأولى، 1418ﻫ.
  • تفسير عبد الرزاق: بن همام الصنعاني، دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة: الأولى، 1419ﻫ.
  • تفسير مقاتل: بن سليمان البلخي، دار إحياء التراث- بيروت، الطبعة: الأولى، 1423ﻫ.
  • تهذيب اللغة: محمد بن أحمد الأزهري، دار إحياء التراث العربي- بيروت، الطبعة: الأولى، 2001م.
  • جامع البيان عن تأويل آي القرآن: محمد بن جرير، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1420ﻫ.
  • الجامع لأحكام القرآن: محمد القرطبي، دار الكتب المصرية- القاهرة، الطبعة: الثانية، 1384ﻫ.
  • الجدول في إعراب القرآن الكريم، محمود صافي، دار الرشيد- مؤسسة الإيمان، الطبعة: الرابعة، 1418ه.
  • حَاشِيةُ اللبَّدِي على نَيْل المَآرِبِ، عبد الغني اللَّبَدي، البشائر- بَيروت، الطبعة: الأولى، 1419ه.
  • الحاوي الكبير، علي الماوردي، دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة: الأولى، 1419ه.
  • حياة الحيوان: محمد بن موسى الدميري، دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة: الثانية، 1424ﻫ.
  • الحيوان: عمرو بن بحر الجاحظ، دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة: الثانية، 1424ﻫ.
  • الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، أحمد بن يوسف السمين الحلبي، دار القلم- دمشق، 1429ه.
  • دلائل النبوة: أحمد بن عبد الله بن مهران أبو نعيم، دار النفائس- بيروت، الطبعة: الثانية، 1406ه.
  • روضة المستبين في شرح كتاب التلقين: عبد العزيز ابن بزيزة، دار ابن حزم، الطبعة: الأولى، 1431هـ.
  • زاد المسير في علم التفسير: عبد الرحمن ابن الجوزي، الكتاب العربي- بيروت، الطبعة: الأولى، 1422هـ.
  • سنن الترمذي: محمد بن عيسى الترمذي، مصطفى البابي، الطبعة: الثانية، 1395ﻫ.
  • السنن الكبير: أحمد بن الحُسَين البيهقي، مركز هجر، الطبعة: الأولى، 1432هـ.
  • شرح السنة: الحسين بن مسعود البغوي، المكتب الإسلامي- دمشق- بيروت، الطبعة: الثانية، 1403هـ.
  • الشرح الكبير عبد الرحمن ابن قدامة، هجر للطباعة والنشر- القاهرة، الطبعة: الأولى، 1415ه.
  • الشرح الممتع على زاد المستقنع، محمد ابن عثيمين، دار ابن الجوزي، الطبعة: الأولى، 1422ه.
  • شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، نشوان الحميري، الفكر المعاصر-بيروت، الطبعة: الأولى، 1420ه
  • الصحاح: إسماعيل بن حماد الجوهري، دار العلم للملايين- بيروت، الطبعة: الرابعة، 1407ﻫ.
  • صحيح البخاري: محمد البخاري، دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى، 1422ﻫ.
  • صحيح مسلم: مسلم بن الحجاج القشيري، دار إحياء التراث العربي- بيروت، الطبعة: السادسة عشرة.
  • العين: الخليل بن أحمد الفراهيدي، دار ومكتبة الهلال، الطبعة: الأولى، 1980م.
  • غريب الحديث: القاسم بن سلام، مكتبة المعارف العثمانية- حيدر آباد، الطبعة: الأولى، 1384ﻫ.
  • فتح الباري شرح صحيح البخاري، أحمد ابن حجر، دار المعرفة- بيروت، 1379ه.
  • الكامل في القراءات والأربعين الزائدة عليها، يوسف الهُذَلي، مؤسسة سما، الطبعة: الأولى، 1428ه.
  • الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل: محمود الزمخشري، الكتاب العربي- بيروت، الطبعة: الثالثة، 1407ﻫ.
  • الكشف والبيان عن تفسير القرآن: أحمد الثعلبي، إحياء التراث العربي- بيروت، الطبعة: الأولى، 1422ﻫ.
  • لباب التأويل في معاني التنزيل: علي الخازن، دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة: الأولى - 1415هـ.
  • لسان العرب: محمد بن مكرم بن منظور، دار صادر- بيروت، الطبعة: الثالثة، 1414ﻫ.
  • المجموع شرح المهذب: يحيى بن شرف النووي، دار الفكر، 2000م.
  • المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، عثمان بن جني، وزارة الأوقاف- مصر، 1386ه.
  • المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: عبدالحق ابن عطية، الكتب العلمية- بيروت، الطبعة: الأولى، 1422ﻫ
  • المحكم والمحيط الأعظم: علي ابن سيده، دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة: الأولى، 1421ﻫ.
  • المحلى بالآثار: علي ابن حزم، دار الفكر- بيروت.
  • مختار الصحاح: محمد بن أبي بكر الرازي، المكتبة العصرية- بيروت، الطبعة: الخامسة، 1420ﻫ.
  • مدارك التنزيل وحقائق التأويل: عبد الله النسفي، الكلم الطيب- بيروت، الطبعة: الأولى، 1419ﻫ.
  • المستدرك على الصحيحين: محمد الحاكم، دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة: الأولى، 1411ﻫ.
  • معالم التنزيل: للحسين بن مسعود البغوي، دار طيبة، الطبعة: الرابعة، 1417ﻫ.
  • معاني القرآن وإعرابه: إبراهيم بن السري الزجاج، دار عالم الكتب- بيروت، الطبعة: الأولى، 1408ﻫ.
  • معترك الأقران في إعجاز القرآن: عبد الرحمن السيوطي، الكتب العلمية- بيروت، الطبعة: الأولى، 1408ﻫ.
  • معجم مقاييس اللغة: أحمد بن فارس القزويني، دار الفكر، 1399ﻫ.
  • المغرب في ترتيب المعرب: ناصر بن عبد السيد المطرزي، دار الكتاب العربي، الطبعة: الأولى.
  • المغني: عبد الله بن أحمد بن قدامة، مكتبة القاهرة، 1388ه.
  • المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج: يحيى النووي، إحياء التراث العربي- بيروت، الطبعة: الثانية، 1392ﻫ.
  • النكت والعيون: علي بن محمد الماوردي، دار الكتب العلمية- بيروت، 1992م.
  • نهاية المطلب في دراية المذهب: عبد الملك الجويني، دار المنهاج، الطبعة: الأولى، 1428هـ.
  • النهاية في غريب الحديث والأثر: المبارك ابن الأثير، المكتبة العلمية- بيروت، 1399هـ.
  • الهداية إلى بلوغ النهاية: حَمّوش بن محمد القرطبي، جامعة الشارقة، الطبعة: الأولى، 1429ﻫ.
  • الوسيط في تفسير القرآن المجيد، علي الواحدي، الكتب العلمية- بيروت، الطبعة: الأولى، 1415ه.
  • موقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة) quran m. com).