دِلَالَةُ لَفْظِ "الْخَتْم" فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ (دِرَاسَةٌ مَوْضُوعِيَّةٌ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير في قسم التفسير وعلوم القرآن ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، جامعة جدة ، المملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة نوع من أنواع التفسير وهو التفسير الموضوعي ويعنى بدراسة دلالة لفظ "الختم" في القرآن الكريم (دراسة موضوعية). وقد اشتمل على مقدمة، وفصلين، وخاتمة، وفهارس.
المقدمة: ففيها مشكلة البحث، وأهدافه، وأهميته، وسبب اختياره، ومنهجه، وحدوده، والدراسات السابقة، وهيكل البحث.
الفصل الأول: خصص للدراسة النظرية تناول فيه: (لفظ الختم ومشتقاته في السياق القرآني) فعرف الختم لغة، واصطلاحا، والعلاقة بين المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي للختم، ووضح فيه مرادفات الختم ومشتقاته، والأساليب التي وردت بها لفظة الختم في السياق القرآني.
الفصل الثاني: الدراسة التطبيقية لمواطن لفظة الختم في السياق القرآني (دراسة موضوعية).
الخاتمة: وفيها أهم نتائج البحث وتوصياته.
وقد توصّلت إلى عدَّة نتائج منها:
1- التشابُه اللُّغويّ في المعنى للفظتَيْ «الخَتْم» و«الطَّبْع»؛ مما جعل كثيرًا من علماء اللُّغة لا يذكرون بينهما فروقًا كبيرة، وجعلوا الخَتْم بمعنى الطَّبْع والطَّبْع بمعنى الخَتْم.
2- أنَّ للختم تصريفاتٍ واشتقاقاتٍ مختلفةً.
ووفقت بفضل الله على بعض التوصيات:
1- الاهتمام بمثل هذه المواضيع الجيدة بالدِّراسَة والبحث في موضوعات القرآن الكريم.
2- التركيز على الدِّراسَات الموضوعيَّة؛ فإنها تُعطي الباحث الصورة الكاملة عن الموضوع كما تناوَلَهُ القرآن الكريم، وتلك ميزةٌ من شأنها أن تجعَلَ الباحثَ يدرك صورة الموضوع إدراكًا كاملًا، وبقَدْر ما تكتمل الصورة لديه بقَدْر ما يكون أكثر فهمًا واستيعابًا له.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ابن جزي، أبو القاسم، محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله، التسهيل لعلوم التنزيل، الدكتور عبد الله الخالدي، شركة دار الأرقم بن
    أبي الأرقم: بيروت، ط1، 1414هـ.
  • ابن خلكان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن
    أبي بكر، وفيات الأعيان، إحسان عباس، دار صادر: بيروت، 1994م.
  • ابن سعد، محمد بن سعد بن منيع الهاشمي البصري، الطبقات الكبرى، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلميَّة: بيروت، ط1، ١٤١٠هـ - ١٩٩٠ م .
  • ابن عادل، أبو حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعماني، اللباب في علوم الكتاب، الشيخ عادل أحمد
    عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض، دار الكتب العلمية: بيروت - لبنان، ط1، ١٤١٩هـ -١٩٩٨م.
  • ابن عاشور، محمد الطَّاهر بن محمد بن محمد الطَّاهر: التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد، م الدار التونسية للنشر: تونس، ١٩٨٤هـ.
  • ابن عطيَّة، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، عبد السَّلام عبد الشافي محمد، ط1، 1422هـ.
  • ابن فارس، أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين، معجم مقاييس اللغة، عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، ١٣٩٩هـ - ١٩٧٩م.

 

 

  • ابن القيم، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين، تفسير القرآن الكريم، مكتب الدِّراسَات والبحوث العربيَّة والإسلاميَّة بإشراف الشيخ إبراهيم رمضان، دار ومكتبة الهلال: بيروت، ط1، 1410هـ.
  • ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي، البداية والنهاية، مطبعة السعادة، القاهرة.
  • ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي، سامي بن محمد السلامة: تفسير القرآن العظيم، دار طيبة للنشر والتوزيع، ط، الثانية، ١٤٢٠ هـ- ١٩٩٩م.
  • ابن ماجه، أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني، سنن ابن ماجه، شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد - محمَّد كامل قره بللي - عَبد اللّطيف حرز الله، دار الرسالة العالمية، ط 1، ١٤٣٠هـ - ٢٠٠٩م.
  • ابن منظور، محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين، لسان العرب، الحواشي: لليازجي وجماعة من اللُّغويين، الناشر: دار صادر: بيروت، ط3 - ١٤١٤هـ.
  • أهمية البحث التحليلي وتطبيقه في العلوم الإسلامية لفاطمة الزهراء العباسي، بحث متاح على شبكة الألوكة.
  • حنبل، أحمد، مسند أحمد بن حنبل، أحمد محمد شاكر، دار الحديث – القاهرة، ط 1، ١٤١٦هـ - ١٩٩٥م.
  • الأصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد، المفردات في غريب القرآن، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت، ط1، 1412هـ.
  • البغدادي، خزانة الأدب ولبّ لباب لسان العرب، عبد القادر بن عمر، عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط 4، ١٤١٨هـ - ١٩٩٧م.
  • البغوي، محيي السُّنة، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفرَّاء الشافعي، معالم التنزيل في تفسير القرآن، عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي، ط1، 1420هـ.
  • البقاعي، إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر، نظم الدّرر في تناسُب الآيات والسور، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة. د.ت.
  • الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك،
    أبو عيسى، سنن الترمذي، أحمد محمد شاكر (جـ ١، ٢)، ومحمد فؤاد عبد الباقي (جـ ٣)، وإبراهيم عطوة عوض المدرس في الأزهر الشريف (جـ ٤، ٥)، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي: مصر، ط 2، ١٣٩٥هـ - ١٩٧٥م.
  • الجوهري، أبو نصر إسماعيل بن حماد الفارابي: الصحاح تاج اللُّغة وصحاح العربيَّة، ت: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين: بيروت، ط4، 1407هـ.
  • الحموي، شهاب الدين: معجم البلدان، بيروت: دار صادر،
    ط2 ،1995م.
  • الحنبلي، عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد العَكري، أبو الفلاح، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، محمود الأرناؤوط، ابن كثير، دمشق – بيروت، ط1، ١٤٠٦هـ - ١٩٨٦م.
  • الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان، تذكرة الحفَّاظ، زكريا عميرات، دار الكتب العلمية: بيروت - لبنان، ط 1، ١٤١٩ هـ- ١٩٩٨م.
  • الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان، سير أعلام النبلاء، مجموعة من المحقِّقين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة، ط3، ١٤٠٥هـ - ١٩٨٥م.
  • الزَّبيدي، محمّد مرتضى الحسيني، تاج العروس من جواهر القاموس، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، ١٤٢٢هـ.
  • الزبيدي، محمد، طبقات النحويِّين واللُّغويِّين، دار المعارف، ط2، د.ت.
  • الزجاج، إبراهيم بن السّري بن سَهْل، أبو إسحاق، معاني القرآن وإعرابه، تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي، عالم الكتب: بيروت، ط1، ١٤٠٨هـ - ١٩٨٨م.
  • الزركلي، خير الدين، الأعلام، دار العلم للملايين، ط15، 2002م.
  • السعدي، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، عبد الرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة، ط1420،1هـ -2000م.
  • سليمان، أبو الحسن مقاتل بن سليمان، تفسير مقاتل بن سليمان،
    عبد الله محمود شحاتة، دار إحياء التراث: بيروت، ط1، 1423هـ.
  • السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين، الدر المنثور، دار الفكر: بيروت.
  • الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار الجكني: أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، دار ابن حزم (بيروت)، مؤسسة عطاءات العلم، ط5.
  • الشوكاني، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله، فتح القدير، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب: دمشق - بيروت، ط1، 1414هـ..
  • الطبري، أبو جعفر، محمد بن جرير، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، دار التربية والتراث: مكة المكرمة، د.ت.
  • العسقلاني، شهاب الدين، أبو الفضل، أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن أحمد، الشهير بابن حجر، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن: الهند، ط2، (١٣٩٢هـ = ١٩٧٢م).
  • العسقلاني، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر، تهذيب التهذيب، مطبعة دائرة المعارف النظامية: الهند، ط1، 1326هـ.
  • العسكري، أبو هلال الحسَن بن عبد الله بن سَهْل بن سعيد بن يحيى بن مهران، معجم الفروق اللُّغويَّة، الشيخ بيت الله بيات، ومؤسسة النشر الإسلامي، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بـ «قم»، ط1، 1412هـ.
  • عمر، أحمد مختار عبد الحميد، معجم اللغة العربيَّة المعاصرة، عالم الكتب، ط1، 1429هـ-2008م.
  • الفراهي، عبد الحميد الهندي (ت ١٣٤٩هـ)، مفردات القرآن - نظرات جديدة في تفسير ألفاظ قرآنية، د. محمد أجمل أيوب الإصلاحي، دار الغرب الإسلامي، ط1، 2002م.
  • القرطبي، أبو عبد الله، محمد بن أحمد الأنصاري، الجامع لأحكام القرآن، أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية: القاهرة، ط2، 1384هـ-1964م.
  • كحالة، عمر رضا، معجم المؤلفين، مكتبة المثنى: بيروت، دار إحياء التراث العربي: بيروت.
  • الكفوي، أيوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي، أبو البقاء الحنفي، الكليَّات: معجم في المصطلحات والفروق اللُّغويَّة، عدنان درويش - محمد المصري، مؤسسة الرسالة: بيروت، د.ت.
  • الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي، تفسير الماوردي: النكت والعيون، السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم، دار الكتب العلمية: بيروت - لبنان.
  • المحلي، جلال الدين محمد بن أحمد؛ والسيوطي، جلال الدين
    عبد الرحمن بن أبي بكر: تفسير الجلالين، دار الحديث - القاهرة، ط1، د.ت.
  • مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، صحيح مسلم، محمد فؤاد عبد الباقي، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه: القاهرة، ثم صوّرَته دار إحياء التراث العربي ببيروت، وغيرها، ١٣٧٤هـ - ١٩٥٥.
  • مصطفى، إبراهيم، وآخرون، المعجم الوسيط، القاهرة: دار الدعوة.
  • مناهج البحث العلمي لعبد الرحمن بدوي.
  • النَّسَفي، أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين، تفسير النَّسَفي = مدارك التنزيل وحقائق التأويل، يوسف علي بديوي، محيي الدين ديب مستو، دار الكلم الطيب: بيروت، ط1، ١٤١٩هـ - ١٩٩٨م.
  • الواحدي، أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي، التفسير البسيط، عمادة البحث العلمي - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة. الطبعة: الأولى، ١٤٣٠هـ.

الواحدي، أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي، الوجيز في تفسير الكتاب العزيز تحقيق: صفوان عدنان داوودي، دار القلم، الدار الشامية: دمشق - بيروت، ط1، 1415هـ