الاستئذان مظهر من مظاهر الكرامة الإنسانية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد الثقافة الإسلامية – قسم الدراسات الإسلامية- كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الملك فيصل –الإحساء- المملكة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مفهوم الكرامة الإنسانية ضمن مفهوم الاستئذان في الشريعة الإسلامية من خلال تحديد المفهوم اللغوي والاصطلاحي للاستئذان والكرامة والإنسانية عبر دراسة استقرائية وتحليلية ليتم تحديد مفهوم التركيب ذاته، مع استقراء بعض النصوص الشرعية التي بينت ما توليه الشريعة المطهرة من تعزيز للكرامة الإنسانية من خلال نصوص الاستئذان العام والخاص وعند الإنصراف، وبينت الدراسة أهمية الاستئذان كقيمة أخلاقية عالية محققة للكرامة الإنسانية من حفظ الأعراض والحرمات والملكيات وستر العورات والمحافظة على خصوصية وأسرار المجتمع من خلال مجموعة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وأقوال أهل العلم، وأوصت الدراسة بعمل دراسات مقارنة للكرامة الإنسانية وفق المفهوم الإسلامي من خلال التقاطعات والمفارقات مع مفهومها في الفلسفة اليونانية والمسيحية وفسلفة عصور النهضة والتنوير والحداثة وحقوق الإنسان وكذلك حصر معظم الأخلاق الإسلامية التي تجسد معنى الكرامة الإنسانية وتدرس جوانب هذا التعزيز من خلال استقراء القرآن الكريم والسنة المطهرة وأقوال أهل العلم.
وكانت أهم النتائج: = وجوب الإستئذان وبيان أنه مظهر من مظاهر الكرامة الإنسانية.
=الاستئذان حقق كرامة الإنسان بحفظ عورته وماله ونفسه.
=نصت الشريعة الغراء على ضرورة تربية النشء على الاستئذان تعزيزا لأهمية كرامته الأنسانية.
=تبيين كرامة الأنسان ومكانته في عدم الانصراف من أي منزل أو اجتماع إلا بعد الاستئذان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. القرآن الكريم.
  2. ابن أبي حاتم، أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي. تحقيق: الطيب، أسعد محمد. (1419). تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم. المملكة العربية السعودية: مكتبة نزار مصطفى الباز.
  3. ابن حجر، أحمد بن علي بن حجر العسقلاني.(1379). رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي. قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب. عليه تعليقات العلامة: عبد العزيز بن عبد الله بن باز. فتح الباري بشرح صحيح البخاري. بيروت: دار المعرفة.
  4. ابن حجر العسقلاني، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني. تحقيق: عبد الموجود، عادل أحمد و معوض، علي محمد. (1415). الإصابة في تمييز الصحابة. بيروت: دار الكتب العلمية.
  5. ابن حنبل، أحمد. (2001). تحقيق: الأرنؤوط، شعيب – مرشد، عادل ، وآخرون. إشراف: التركي، د عبد الله بن عبد المحسن. مسند الإمام أحمد بن حنبل. بيروت: مؤسسة الرسالة.
  6. ابن عاشور التونسي، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر. (1984). التحرير والتنوير "تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد". تونس : الدار التونسية للنشر.
  7. ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي. تحقيق: السلامة، سامي بن محمد. (1999). تفسير القرآن العظيم. المملكة العربية السعودية: دار طيبة للنشر والتوزيع.
  8. ابن منظور الإفريقي المصري، أبوالفضل جمال الدين محمد بن مكرم.(1414). لسان العرب. بيروت: دار الصادر.
  9. أبو الشيخ الأصبهاني، أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان الأنصاري. تحقيق: البلوشي، عبد الغفور عبد الحق حسين.(1992). طبقات المحدثين بأصبهان والواردين عليها. بيروت: مؤسسة الرسالة.
  • أبو العزم، عبد الغني. (2013). معجم الغني. الرباط: مؤسسة الغنى للنشر.
  • البخاري، محمد بن إسماعيل. تحقيق: الزهيري، سمير بن أمين. (1998). الأدب المفرد. الرياض: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع.
  • البهوتي، منصور بن يونس الحنبلي.(2000-2008). كشاف القناع عن الإقناع. الرياض: وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.
  • الترمذي، أبو عيسى محمد بن عيسى. تحقيق: معروف، بشار عواد. (1996). الجامع الكبير (سنن الترمذي). بيروت: دار الغرب الإسلامي.
  • التويجري، عبد العزيز بن عثمان. (2015). الكرامة الإنسانية في ضوء المبادئ الإسلامية.الرباط: منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيكو.
  • الجاسم ، د عبد العزيز بن أحمد.(1428). الاستئذان وأنواعه في ضوء السنة ( ضمن كتاب مجلة البحوث الإسلامية). الرياض: الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد. بدون رقم مجلد (82)، 338-384.
  • الجرجاني، علي بن محمد بن علي الزين الشريف. (1983). التعريفات. بيروت: دار الكتب العلمية.
  • الحَرَالِّيُّ، أَبُو الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَسَنٍ التُّجِيْبِيُّ الأَنْدَلُسِيُّ. تحقيق: الخياطي، محمادي بن عبد السلام. (1997). تراث أبي الحسن الْحَرَالِّي المراكشي في التفسير:مفتاح الباب المقفل لفهم القرآن المنزل، عروة المفتاح، التوشية والتوفية، نصوص من تفسيره المفقود لسورتي البقرة وآل عمران. مستخرجة من: تفسير البقاعي "نظم الدرر في تناسب الآيات والسور". الرباط: منشورات المركز الجامعي للبحث العلمي.
  • حطيبة، أحمد حطيبة. (2019). تفسير أحمد حطيبة. متوفر بموقع: https://shamela.ws/book/37037/619#p1 ( تاريخ الاسترجاع: 10/07/2023).
  • الخشت، حنان حسن عبدالرحمن. (2017). الكرامة الإنسانية عند الرسول صلى الله عليه وسلم وأثرها في الحفاظ على تماسك الوطن وحمايته. مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات – دمنهور. 10(2).
  • الرازي، أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني. تحقيق: هارون، عبد السلام محمد.(1979). معجم مقاييس اللغة. دمشق: دار الفكر.
  • الراغب الأصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف. (1412). تحقيق: الداودي، صفوان عدنان. المفردات في غريب القرآن. دمشق: دار القلم، بيروت: الدار الشامية.
  • سليمان، إسلام كمال سعيد.(2015). الاستئذان في القرآن والسنة – دراسة موضوعية- بحث متطلب لنيل درجةالماجستير، جامعة النجاح الوطنية.
  • الصُحاري ، سَلَمة بن مُسْلِم العَوْتبي. تحقيق: خليفة ، د. عبد الكريم - عبد الرحمن ، د. نصرت - جرار ، د. صلاح - عواد ، د. محمد حسن - أبو صفية ، د. جاسر. (1999). الإبانة في اللغة العربية. مسقط: وزارة التراث القومي والثقافة.
  • طنطاوي، محمد سيد. (1998). التفسير الوسيط للقرآن الكريم. القاهرة: دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع.
  • العريني، أحمد بن سليمان.(1993). تقديم: عبدالله محمد الغنيمان. أحكام الاستئذان في السنة والقرآن. الرياض: دار الوطن للنشر.
  • عمر، د أحمد مختار عبد الحميد. (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة. الرياض: عالم الكتب.
  • الغزالي، محمد. (2005). حقوق الإنسان بين تعاليم الإسلام وإعلان الأمم المتحدة. القاهرة: نهضة مصر للطباعة والنشر.
  • الفراهيدي، أبوعبدالرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم.(د.ت). تحقيق: المخزومي، د مهدي والسامرائي، د إبراهيم. العين. بيروت: دار ومكتبة الهلال.
  • الفيومي، أحمد بن محمد بن علي.(1994). المصباح المنير في غريب الشرح الكبير. بيروت: المكتبة العلمية.
  • القاسم، جدل. (2016). انشغالات الكرامة الإنسانية في الحيّز العامّ. مجلة مدى. بدون مجلد (29).
  • القرطبي، أبو عبد الله، محمد بن أحمد الأنصاري. تحقيق: البردوني، أحمد وأطفيش، إبراهيم. (1964). الجامع لأحكام القرآن. القاهرة: دار الكتب المصرية.
  • مسعود، جبران. الرائد معجم لغوي عصري. (1992). بيروت: دار العلم للملايين.
  • مصطفى، إبراهيم وآخرون.(1400). مجمع اللغة العربية. المعجم الوسيط. القاهرة: دار الدعوة.