ركائز الحفاظ على استمرارية الدولة في عصر النبوة .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الثقافة الإسلامية المساعد، قسم الدراسات الإسلامية كلية الشريعة والقانون جامعة حائل ، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

كان الحرص على استقرار الدولة من أهم الأهداف التى سعى الإسلام إلى تحقيقها بالعديد من الأسس والمرتكزات الثابتة والتي تضمن مع الاستمرار الاستقرار، بعيدا عن العبث والفساد والتخريب والتدمير تحت أي مسمى ولأية غاية.
لذا حذر النبي ﷺ من السماح بقام كيانات موازية لكيان الدولة من أجل الحفاظ على استمرارية الدولة وعدم هدمها أو تفتيتها أو تقسيمها تحت أي مسمى ، والاقتداء به في كيفية الوفاق للحفاظ على الدول، فكان الحرص على الاستخلاف والإنابة حال غياب صاحب السلطة ورأسها واستمرار عمل مؤسساتها، والتحذير من فراغ السلطة، والسعي إلى عدم التفتيت.
ولزيادة حفاظه ﷺ على استمرار واستقرار الدولة كان له موقف واضح بينه لجميع عناصر الدولة وهو التحذير من التعاون مع القوى المعادية والتي تسعى دوما إلى محاولات التفكيك والهدم أو التفتيت و التقسيم تحت أي مسمى – طائفي، ديني، مذهبي، عنصري، طبقي _ يفهم منه الحفاظ على الكيانات التي تريد الاستقلال أو هدم الأطراف الأخرى. ولا سيما أن  مكونات الدولة في عهد الرسول ﷺ أعقد ما يكون وأدعى إلى فكرة الهدم أقرب منها إلى فكرة البقاء والاستمرار؛ مما يصعب بل يستحيل دمجها في كيان واحد وتحت مسمى دولة بالمفهوم المعاصر  بدستور جامع لهم. وعليه فالأخذ على يد كل من يحاول العبث باستقرار الشعوب واستمرار عمل مؤسسات دولهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولا: القرآن الكريم (جل من أنزله)

    ثانيا: المصادر والمراجع الأساسية مرتبة أبجديا مع عدم اعتبار(أل).

    • أبجديات البحث في العلوم الشرعية، د. فريد الأنصاري، دار النجاح - الدار البيضاء.
    • امتاع الأسماع بما للنبي ﷺ من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع، أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي، تقي الدين المقريزي(ت 845هـ)، تحقيق، محمد عبد الحميد المنيسي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1-ـ،1999م.
    • الاستيعاب في معرفة الأصحاب، أبو عمر، يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر (ت 463هـ)، تحقيق علي محمد البجاوي
      (ت 1399هـ)، مطبعة نهضة مصر، القاهرة، 1380هـ - 1960م.
    • البحث العلمي مناهجه وتقنياته: د. محمَّد زيان عمر، ط/ جدة بالسعودية، 1394 ه.
    • الإصابة في معرفة الصحابة، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني(ت 852هـ)تحقيق عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد عوض، ط1 ، 1415هـ.
    • -تاريخ مدينة دمشق، وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل
      أو اجتاز بنواحيها من وارديها وأهلها، أبو القاسم على بن الحسن ابن هبة الله بن عبد الله الشافعي المعروف بابن عساكر (ت571هـ)، تحقيق محب الدين أبو سعيد عمر بن عزام العمروي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 1415هـ، 1995م.
    • - تفسير القرآن العظيم، أبو الفداء اسماعيل بن عمربن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (ت774هـ) تحقيق، سامي محمد السلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، ط2، 1420هـ، 1999م.
    • تفسير المراغي، أحمد بن مصطفى المراغي (ت 1371هـ) مطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر ط1، 1365هـ، 1946م.
    • - الترغيب والترهيب من الحديث الشريف، عبد العظيم عبد القوي بن عبد الله، أبو محمد، زكي الدين المنذري (ت 656هـ) تحقيق، إبراهيم شمس الدين، كتاب الجهاد، الترغيب في الرباط في سبيل الله عز وجل، دار الكتب العلمية- بيروت، ط1، 1411هـ.
    • - الجامع الصحيح ( صحيح البخاري) محمد بن اسماعيل البخاري، تحقيق مصطفى ديب البغا ، رقم(6480) ، كتاب الديات- باب ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا، دار ابن كثير دمشق ط5 ، 1414-1993م
    • -الجامع الصحيح(صحيح مسلم)،أبو الحسن مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري، المحقق، محمد ذهني أفندي وأخرون، كتاب الإمارة، باب الأمر بلزوم الجماعة عند ظهور الفتن وتحذير الدعاة إلى الكفر، دار الطباعة العامرة، تركيا 1334هـ.
    • (الجامع الصحيح) صحيح مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (ت 261هـ) تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي (ت 1388هـ) كتاب، الجنائز، باب، القيام للجنائز، مطبعة الحلبي، القاهرة، 1374هـ، 1955م.
    • خاتم النبيين – الشيخ – محمد أبوزهرة- دار الفكر العربي – القاهرة – 1425هـ
    • روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني ، شهاب الدين محمود بن عبدالله الحسيني الأولوسي، ت (1270) ، تحقيق علي
      عبد الباري عطية- ط1، دار الكتب العلمية بيروت 1415هـ
    • سنن ابن ماجه، ابن ماجه محمد بن يزيد القزويني ت 273هـ، كتاب الفتن، باب حرمة دم المؤمن وماله، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربية، الحلبي، 8 ذي الحجة 1431هـ.
    • سنن أبي داود، أبو داود سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني
      (ت 275هـ) ك الخراج والفيء والإمارة، ب، في الذمي يسلم في بعض السنة أعليه جزيه، تحقيق شعيب الأرنؤوط، دار الرسالة العالمية، ط1، 1430هـ ، 2009م.
    • سنن الترمذي، محمد بن عيسى بن سؤرة بن موسى بن الضحاك، الترمذي، أبوعيسى (ت 279هـ)، تحقيق أحمد شاكر وآخرون، باب
      ما جاء في الخلافة، الناشر، مصطفى الحلبي- مصر،ط2، 1395هـ، 1975م.
    • سير أعلام النبلاء، شمس الدين، محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت ٧٤٨ هـ) تحقيق:  شعيب الأرناؤوط، وآخرون  [ت ١٤٣٨ هـ]، مؤسسة الرسالة، ط3، - ١٩٨٥ م
    • السير، أبو عبد الله محمد بن الحسن بن فرقد الشيباني(ت 189هـ) نحقيق مجيد خدوري باب ما جاء عن النبي ﷺ في أهل نجران، الدار المتحدة للنشر، بيروت، ط1، 975م.
    • السيرة النبوية، ابن هشام، عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري، أبو محمد، جمال الدين ( ت213هـ) تحقيق طه
      عبد الرؤوف سعد، شركة الطباعة الفنية المتحدة، بدون، وانظر، الروض الأنف في شرح السيرة النبوية، أبو القاسم عبد الرحمن بن
      عبد الله بن أحمد السهيلي، (ت 581هـ) كتاب الموادعة لليهود 4،240، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1412هـ.
    • السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار، محمد بن علي بن محمد بن عبدالله الشوكاني اليمني(ت 936هـ)، دار ابن حزم، ط1، بدون.
    • الطبقات الكبرى – محمد بن سعد بن منيع الزهري- تحقيق د علي محمد عمر– ط1 -1421-2001-مطبعة الخانجي – القاهرة – مصر.
    • لسان العرب، محمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الأفريقي (ت 711هـ) فصل الواو، دار صادر، بيروت، ط3، 1414هـ.
    • محاضرات في البحث الأدبي، د. فاطمة المرسى جوهر، طبعة 1996م.
    • معجم اللغة العربية المعاصرة، د أحمد مختار وآخرون، ج 2،
      ص 936، مطبعة عالم الكتب، ط1، 1429هـ ، 2008م
    • مفاتيح الغيب=التفسير الكبير، أبوعبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري
      ت (606هـ) ط3، 1420هـ ، دار احياء التراث العربي، بيروت
    • مفهوم التعايش السلمي في الإسلام، عباس جراري، مطبعة ديديكو، الرباط، 1996م.
    • مفهوم الدولة وأركانها في الفكر السالمي المعاصر، الدكتورة بتول حسين، بدون.
    • المحكم والمحيط الأعظم ،ابن سيده ( أبو الحسن علي بن اسماعيل بن سيده المرسي ، ت 458، تحقيق عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية ، بيروت 1421-2000م.
    • المواطنة في زمن العولمة، السيد يس، الدار المصرية للطباعة، القاهرة،2002م.
    • نهاية الأرب في فنون الأدب، أحمد بن عبد الحليم بن محمد بن
      عبد الدايم القرشي التيمي البكري، شهاب الدين النويري (ت 733هـ)، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، ط1، 1423هـ.