العدل الإلهي بين النظام وديكارت دراسة مقارنة .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق

المستخلص

يدور البحث حول بيان الرؤية الكلامية لبعض مسائل العدل الإلهي عند أحد أرباب الاتجاه العقلي في الفكر الإسلامي، وهو أبو إسحاق النظام من المعتزلة، ومقارنتها بالرؤية  الفلسفية لدى ديكارت رائد الاتجاه العقلي في الفكر الفلسفي الحديث، وذلك للوقوف على حقيقة مذهبهما، ومعرفة طبيعة الخلاف بينهما في فروع هذه المسألة، فالنظام يجعل القانون الخلقي – العدل الإلهي – قانونًا يلزم الله؛ لأن العدل عين طبيعته، يعني: عين ذاته، وأما ديكارت فيجعل الله الإرادة الحرة، ثم يجعل العدل مضافًا إليها، ففلسفة ديكارت في العدل الإلهي تقوم على فكرة الكمال الإلهي، واهتم بها بالقدر الذي اهتم به النظام بالأصول الخمسة، وهذه الرؤية الديكارتية تتفق بدرجة كبيرة مع الرؤية الإسلامية على الصعيدين الفلسفي والكلامي في التنبيه على مسئولية الإنسان عما يرتكبه من أخطاء، ولقد بذل النظام وديكارت جهدًا كبيرًا في سبيل تبرير الشرور والقبائح الموجودة في العالم تبريرًا إيجابيًا عن طريق قاعدة الأصلح، فانتهى النظام إلى أن الأصلح لازم لفعله تعالى، بينما ديكارت قد ارتأى أن ما أراده الله فعلًا هو الأصلح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أبحاث جديدة في الفهم الإنساني، ليبنتز، ترجمة: أحمد فؤاد كامل: دار الثقافة للنشر والتوزيع (1983م).
  • إبراهيم بن سيار النظام وآراؤه الكلامية والفلسفية، د. محمد عبد الهادي
    أبو ريدة: مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، د ت.
  • أبكار الأفكار في أصول الدينٌ للآمدي، تحقيقٌ: د. أحمد محمد المهدي: ط4، دار الكتب والوثائق القوميةٌ، القاهرة (1433هـ = 2012م).
  • أبكار الأفكار في أصول الدين، لسيف الدين الآمدي، تحقيق: د. أحمد محمد المهدي: ط2، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة (1424هـ =2004م).
  • ابن خلاد المعتزلي (ت350هـ = 961م) وموقفه النقدي من قضية النسخ عند اليهود، د. عادل سالم عطية: بحث منشور بمجلة كلية الآداب جامعة المنوفية، العدد: 121، أبريل 2020م.
  • إحياء علوم الدين، لأبي حامد محمد بن محمد الغزالي، تحقيق: سيد إبراهيم، ط1، دار الحديث، القاهرة (1992م).
  • آراء أهل المدينة الفاضلة، قدم له وعلق عليه، د. ألبير نصري نادر: ط4، دار المشرق، بيروت (1985م).
  • الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد، لإمام الحرمين الجويني، تحقيق: د. محمد يوسف موسى، والأستاذ. على عبد المنعم عبد الحميد: مطبعة السعادة: الناشر: مكتبة الخانجي، القاهرة (1369هـ = 1950م).
  • أساس التحسين والتقبيح لدى الإسلاميين ومقارنته بمذهب كانت، د. قنديل محمد قنديل السيد: ط3، مجمع البحوث الإسلامية، القاهرة (1443هـ = 2022م).
  • الإشارات والتنبيهات، لأبي علي بن سينا، القسم الثالث (الإلهيات): ط3، دار المعارف، القاهرة، سلسلة ذخائر العرب، (عدد 22).
  • أصول الدين، لأبي اليسر البزدوي، تحقيق: د. هانز بيتر لنس: المكتبة الأزهرية للتراث، القاهرة (1424 هـ =2003م).
  • الاعتماد في الاعتقاد، لأبي البركات النسفي، تحقيق: د. عبد الله محمد عبد الله إسماعيل: ط1، المكتبة الأزهرية للتراث، القاهرة (2011م).
  • الأعلام، لخير الدين الزركلي: ط15، دار العلم للملايين، بيروت (2002 م).
  • الاقتصاد في الاعتقاد، لأبي حامد الغزالي، تحقيق: عبد الله محمد الخليلي: ط1، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان (١٤٢٤هـ = ٢٠٠٤م).
  • آمالي المرتضى المسمى بغرر الفوائد ودرر القلائد، لعلي بن الحسين الشريف المرتضى: تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم: المكتبة العصرية، بيروت (1430هـ = 2009م
  • الانتصار والرد على ابن الراوندي الملحد، لأبي الحسين الخياط، تحقيق: د. نيبرج: المكتبة الأزهرية للتراث – القاهرة (1436 هـ = 2015م).
  • بين المعتزلة وليبنتز، د. طه حسين، ترجمة وتقديم: د. عبد الرشيد محمودي: جريدة الأهرام، بتاريخ: 29 أكتوبر (2014م).
  • تاريخ الفلسفة الحديثة، يوسف كرم: ط5، دار المعارف، القاهرة، بدون تاريخ.
  • التأملات في الفلسفة الأولى، ديكارت، ترجمة وتقديم وتعليق: د. عثمان أمين: المركز القومي للترجمة، القاهرة (2009م).
  • تأويلات القرآن، للماتريدي، تحقيق: د. مراد سلون، مراجعة: د. بكر طوبال أوغلي: دار الميزان، استانبول (2007م).
  • تبصرة الأدلة في أصول الدين، لأبي المعين النسفي، تحقيق: د. محمد الأنور حامد عيسى: المكتبة الأزهرية للتراث - القاهرة (1437 هـ = 2016م).
  • تجريد مجرد مقالات الشيخ أبي الحسن الأشعري، للإمام أبي بكر بن فورك، تحقيق: نحند أمين علي عيسى: ط2، مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، القاهرة (1442هـ = 2021م)
  • تحفة المريد على شرح جوهرة التوحيد، للشيخ إبراهيم البيجوري: المطبعة العربية الحديثة (1978م).
  • تحليل ونقد مفهوم الإله في رؤية ديكارت، د. صالح حسن زاده، ضمن كتاب: دراسات نقدية في أعلام الغرب رينيه ديكارت - مقاربات نقدية لنظامه الفلسفي،  مجموعة باحثين: ط1، العتبة العباسية المقدسة، المركز الإسلامي، للدراسات الاستراتيجية ، النجف – العراق  (1443هـ =2022م).
  • تعديل العلوم (القسم الثاني تعديل مباحث علم الكلام)، لصدر الشريعة المحبوبي، تحقيق: أكرم محمد إسماعيل: ، ط1، دار النور المبين للنشر والتوزيع، الأردن (2022م).
  • التعرف لمذهب أهل التصوف، لأبي بكر محمد بن إبراهيم الكلاباذي، تحقيق: نجاح عوض صيام: دار المقطم للنشر والتوزيع، القاهرة (2016م).
  • التعليقات، لابن سينا، تحقيق: د. عبد الرحمن بدوي: الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة (1975م).
  • تلخيص الأدلة لقواعد التوحيد، لأبي إسحاق الصَّفَّار، تحقيق: د. عبد الله محمد عبد الله إسماعيل: ط1، المكتبة الأزهرية للتراث، القاهرة (1432هـ =2012م).
  • تهافت الفلاسفة، لأبي حامد الغزالي، تحقيق: د. سليمان دنيا: ط6، دار المعارف، القاهرة، بدون تاريخ.
  • تيارات الفكر الفلسفي من القرون الوسطى حتى العصر الحديث، أندريه كريسُّون، ترجمة: نهار رضا، دار عويدات للنشر والطباعة، بيروت – لبنان (2017م)
  • الثيوديسيا في فلسفة ليبنتز دراسة تحليلية مقارنة بالفكر الإسلامي، د. عزه سيد عزوز محمد، بحث منشور بكلية أصول الدين والدعوة بطنطا: العدد الثامن (1437 هـ =2016م).
  • حاشية الكلنبوي على شرح جلال الدين الدواني على العقائد العضدية، لإسماعيل الكلنبوي: مطبعة خورشيد (1317هـ).
  • الحقيقة عند فلاسفة المسلمين، د. نظمي لوقا: دار غريب للطباعة، القاهرة (1982م).
  • حكمة الغرب، برتراند رسل، ترجمة: د. فؤاد زكريا: ط1، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية (2009م).
  • الحيوان، لعمرو بن بحر بن محبوب الجاحظ، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت (1424هـ).
  • الخلاصة اللاهوتية، توما الإكويني، ترجمة: الخوري بولس عواد: المطبعة الأدبية، بيروت (1881م).
  • الخير والشر عند القاضي عبد الجبار، د. محمد صالح السيد: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة (1998م).
  • دراسات في الفلسفة الحديثة، د. محمود حمدي زقزوق: ط1، دار الطباعة المحمدية، القاهرة (1405 هـ= 1985م).
  • ديكارت رائد الفلسفة في العصر الحديث، للشيخ: كامل محمد عويضة: ط1، دار الكتب العلمية، بيروت (1413هـ =1993م).
  • ديكارت والعقلانية، جنفياف روديس لويس، ترجمة: عبده الحلو: ط4، منشورات عويدات، بيروت – باريس (1988م).
  • ديكارت، د. عثمان أمين: ط4، مكتبة القاهرة الحديثة (1957م).
  • الرسالة العرشية (ضمن مجموعة رسائل بن سينا): دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد، الهند (1335هـ).
  • رواد المثالية في الفلسفة الغربية، د. عثمان أمين: دار المعارف، القاهرة (1967م).
  • سير أعلام النبلاء، لشمس الدين الذهبي: دار الحديث، القاهرة (1427 هـ = 2006م).
  • شخصيات ومذاهب فلسفية، د. عثمان أمين: دار إحياء الكتب العربية، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه (1364هـ = 1945م).
  • شرح الأصول الخمسة، للقاضي عبد الجبار، تحقيق: د. عبد الكريم عثمان: ط3، مكتبة وهبة، القاهرة (1416 هـ = 1996م).
  • شرح الفقه الأكبر، لملا علي القاري: ط3، دار النفائس، القاهرة (1437 هـ = 2016م).
  • شرح المقاصد، للإمام سعد الدين التفتازاني، تحقيق: د. عبد الرحمن عميرة: ط2، عالم الكتب، (بيروت (1419هـ = 1998م).
  • شرح المواقف، للسيد الشريف الجرجاني، تحقيق: محمود عمر الدمياطي: دار الكتب العلمية، بيروت (1419هـ =1998م).
  • شرح معالم أأصول الدين، لابن التلمساني، تحقيق: د. عواد محمود سالم: ط1، المكتبة الأزهرية التراث، القاهرة (1432 هـ =2011م).
  • شرح نهج البلاغة، لابن أبي الحديد، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم: ج6ص129، دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركاه (2011م).
  • الشفاء (الإلهيات)، له أيضًا، تحقيق: الأب قنواتي، وسعيد زايد: الهيئة العامة للمطابع الأميرية، القاهرة (1960م).
  • ضحى الإسلام، د. أحمد أمين: ط7، مكتبة النهضة المصرية، بدون تاريخ.
  • طوق الحمامة في الأُلفَةِ والأُلَّاف، لعلي بن بن حزم الأندلسي: ط1، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة (2016م).
  • العدل الإلهي، لمرتضى مطهري: ط2، دار الإرشاد للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت (1426هـ = 2015م).
  • العقيدة النظامية في الأركان الإسلامية، لأبي المعالي يوسف الجويني، تحقيق: محمد زاهد الكوثري: المكتبة الأزهرية للتراث، القاهرة (1436هـ =2015م).
  • الفائق في أصول الدين، لركن الدين الخوارزمي، تحقيق: د. فيصل بدير عون: دار الكتب والوثاق القومية، القاهرة (1431هـ = 2010م).
  • الفرق الكلامية الإسلامية مدخل ودراسة، د. علي عبد الفتاح المغربي: مكتبة وهبة، القاهرة (1415هـ = 1995م).
  • الفرق بين الفرق وبيان الفرقة الناجية، لعبد القاهر بن طاهر بن محمد بن عبد الله البغدادي التميمي الأسفراييني: ط2، دار الآفاق الجديدة – بيروت (1977م).
  • الفصل في الملل والأهواء والنحل، لمحمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري: مكتبة الخانجي، القاهرة، د ت.
  • فضل الاعتزال وطبقات المعتزلة ومباينتهم لسائر المخالفين، للقاضي
    عبد الجبار، تحقيق: د. فؤاد سيد: الدار التونسية للنشر (1974م).
  • الفلسفة الحديثة من ديكارت إلى هيوم، د. إبراهيم مصطفى إبراهيم: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية (2001م).
  • الفلسفة الديكارتية برؤية نقدية (التأملات – انفعالات النفس)، لأندريه جومبي، ترجمة: بدوي عبد الفتاح: ط1، المركز القومي للترجمة، القاهرة (2016م).
  • فلسفة العقائد المسيحية قراءة نقدية في لاهوت ليبنتز، د. محمد عثمان الخشت: دار قباء للطباعة والنشر، القاهرة (1998م).
  • فلسفة المتكلمين، هاري ولفسون، ترجمة وتعليق: مصطفى لبيب
    عبد الغني: ط2، المركز القومي للترجمة، القاهرة (2009م).
  • فلسفة المعتزلة فلاسفة الإسلام الأسبقين، د. ألبير نصري نادر: دار نشر الثقافة، الإسكندرية (1950م).
  • فلسفة ديكارت ومنهجه دراسة تحليلية ونقدية، د. مهدي فضل الله: ط3، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت (1996م).
  • فواتح الرحموت بشرح مسلم الثبوت، لعبد العلي الأنصاري اللكنوي، تحقيق: عبد الله محمود محمد عمر: دار الكتب العلمية - بيروت (2002م).
  • في الفلسفة الإسلامية منهج وتطبيقه، د. إبراهيم مدكور: مكتبة الأسرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة (2019م).
  • في علم الكلام دراسة فلسفية لآراء الفرق الإسلامية في أصول الدين (المعتزلة)، د. أحمد محمود صبحي: ط5، دار النهضة العربية، بيروت (1405هـ = 1985م).
  • القدر وحرية الإرادة الإنسانية في الفكر الكلامي الإسلامي،
    د. عبد العزيز سيف النصر: مكتبة الإيمان، القاهرة (1434 هـ =2013م).
  • القرآن والفلسفة، د. محمد يوسف موسى: دار الكتاب المصري، القاهرة (2012م).
  • قصة الفلسفة الحديثة، د. زكي نجيب محمود: مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة (1355هـ = 1936م).
  • قضية الخير والشر لدى مفكري الإسلام، د. محمد السيد الجليند: ط6، دار قباء الحديثة للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة (2006م).
  • قمم في الدين والفلسفة والادب، مأمون غريب: مكتبة غريب، القاهرة (1983م).
  • القول السديد في خلف الوعيد، لملا على القاري، تحقيق وتعليق: قسم التحقيق بدار الصحابة للتراث: ط1، دار الصحابة للتراث – طنطا (1412هـ =1992م).
  • القول المفيد في علم التوحيد، للشيخ محمد بخيت المطيعي: ط1، دار البصائر، القاهرة (2011م).
  • الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، لأيوب بن موسى الحسيني الكفوي الحنفي، تحقيق: عدنان درويش، ومحمد المصري: الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت، بدون تاريخ.
  • اللاهوت العقلي عند القديس أنسلم (رسالة دكتوراه في فلسفة العصر الوسيط)، د. محمد أحمد سليمان أحمد: كلية الآداب، قسم الفلسفة - جامعة بني سويف (2014م).
  • لسان العرب، لأبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور: الطبعة الثالثة: دار صادر - بيروت (1414هـ).
  • لسان الميزان، لأبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، تحقيق: دائرة المعارف النظامية: ط2، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت (1390هـ = 1971م).
  • الله أساس المعرفة والأخلاق عند ديكارت، د. نظمي لوقا: المطبعة الفنية الحديثة، القاهرة (2003م).
  • لوامع الأفكار في شرح طوالع الأنوار للبيضاوي، تأليف: زكريا محمد الأنصاري، تحقيق: د. عرفة عبد الرحمن النادي: ط1، دار الإمام الرازي للنشر والتوزيع، القاهرة (2024م).
  • مبادئ الفلسفة، ديكارت، ترجمة: د. عثمان أمين: مكتبة النهضة المصرية، القاهرة (1960م).
  • المحيط بالتكليف، للقاضي عبد الجبار، تحقيق: عمر السيد عزمي: المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والنشر، الدار المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة، بدون تاريخ.
  • المختصر في أصول الدين، للقاضي عبد الجبار (ضمن رسائل العدل والتوحيد) تحقيق: د. محمد عمارة: ط2، دار الشروق، القاهرة (1408 هـ = 1988م).
  • مذاهب الإسلاميين، د. عبد الرحمن بدوي: دار العلم للملايين، بيروت (1977م).
  • المرجع في تاريخ علم الكلام، تحرير: زابينة شميتكه، ترجمة: د. أسامه شفيع السيد، تقديم: د. حسن الشافعي: ط1، مركز نماء للبحوث والدراسات، بيروت (2018م).
  • مسائل العقيدة الإسلامية بين التفويض والإثبات والتأويل، د. عبد العزيز سيف النصر: ط1، مكتبة الإيمان للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة (1434هـ = 2013م).
  • المسائل في الخلاف بين البصريين والبغداديين، لأبي رشيد النيسابوري، تحقيق: د. معن زيادة، د. رضوان السيد: ط1: معهد الاتحاد العربي، طرابلس (1979م).
  • مستقبل العلاج بالفلسفة (الإرشاد الفلسفي الأخلاقي)، د. هدى محمد
    عبد الرحمن جاب الله، مجلة كلية الآداب بقنا، جامعة جنوب الوادي، المجلد 32، العدد 59، أبريل 2023م.
  • المطالب العالية من العلم الإلهي، للإمام فخر الدين الرازي، تحقيق: د. أحمد حجازي السقا: طبعة: المكتبة الأزهرية للتراث، القاهرة (1438هـ = 2016م).
  • المعارف في شرح الصحائف، لشمس الدين السمرقندي، تحقيق:
    د. عبدالله محمد إسماعيل، د. نظير محمد عياد: المكتبة الأزهرية التراث، القاهرة (1437هـ =2015م).
  • معالم أصول الدين، فخر الدين الرازي، تحقيق: طه عبد الرءوف سعد: دار الكتاب العربي، بيروت، بدون تاريخ.
  • المعتزلة بين الفكر والعمل، د. علي الشابي – أبو لبابة حسين –
    عبد الحميد النجار: الشركة التونسية للتوزيع، تونس، د ت.
  • المعتزلة، لزهدي جار الله: الأهلية للنشر والتوزيع، بيروت (1974م).
  • المعجم الفلسفي، جميل صليبا: دار الكتاب اللبناني، بيروت (1982م).
  • المعجم الفلسفي، مجمع اللغة العربية: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، القاهرة (1403هـ =1983م).
  • المعجم الوسيط، لمجمع اللغة العربية، تحقيق: أحمد الزيات وآخرون: دار الدعوة، بدون تاريخ.
  • المغني في أبواب التوحيد والعدل، للقاضي عبد الجبار (التكليف)، تحقيق: محمد علي النجار، وعبد الحليم النجار: ج11، المؤسسة المصرية العامة للكتاب، القاهرة (1385هـ = 1965م).
  • المغني في أبواب التوحيد والعدل، للقاضي عبد الجبار (اللطف)، تحقيق: د. أبو العلا عفيفي: ج13، دار الكتب المصرية، القاهرة (1382هـ = 1962م).
  • المغني في أبواب التوحيد والعدل، للقاضي عبد الجبار (اللطف)، تحقيق: د. أبو العلا عفيفي: ج14، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر، القاهرة (1385هـ = 1965م).
  • المغني في أبواب التوحيد والعدل، للقاضي عبد الجبار، تحقيق: د. أحمد فؤاد الأهواني: ج6، المؤسسة المصرية العامة للكتاب، القاهرة (1382هـ = 1962م).
  • المغني، للقاضي عبد الجبار (المخلوق)، تحقيق: د. توفيق الطويل، سعيد زايد: ج8، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر، القاهرة (بدون تاريخ).
  • مفاتيح الغيب = التفسير الكبير، لفخر الدين الرازي: وما بعدها، ط3، دار إحياء التراث العربي – بيروت (١٤٢٠هـ).
  • المفصل في شرح المحصل، لنجم الدين الكاتبي القزويني، تحقيق: عبدالجبار أبو ستيته: دار الأصلين للدراسات والنشر، الأردن، بدون تاريخ.
  • مقال عن المنهج، ديكارت، ترجمة: محمود محمد الخضيري، مراجعة مصطفى حلمي: ط3، الهيئة المصرية العامة للكتاب (1985م).
  • مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين، لأبي الحسن الأشعري، تحقيق: هلموت ريتر: ط3، دار فرانز شتايز، بمدينة فيسبادن، ألمانيا، 1400هـ = 1980م).
  • المقالات ومعه عيون المسائل والجوابات، لأبي القاسم الكعبي، تحقيق: د. حسين خانصو، د. راجح كردي، د. عبد الحميد كردي: ط1، دار الفتح للدراسات والنشر، الأردن (1439هـ = 2018م).
  • مقالة في الميتافيزيقا، جوتفريد فيلهلم ليبنتز، ترجمة وتقديم وتعليق: د. الطاهر بن قيزة، مراجعة: د. جورج زيناتي: ط1، المنظمة العربية للترجمة (2006م).
  • المقصد الأسنى في شرح معاني أسماء الله الحسنى، لأبي حامد محمد بن محمد الغزالي، تحقيق: أحمد قباني: دار الكتب العلمية، بيروت، بدون تاريخ.
  • الملل والنحل، لأبي الفتح محمد بن عبد الكريم بن أبى بكر أحمد الشهرستاني: مؤسسة الحلبي، القاهرة، د ت.
  • المنية والأمل، للقاضي عبد الجبار، جمعه: أحمد بن يحيى المرتضى، تحقيق: د. عصام الدين محمد علي: دار المعرفة الجامعية للطباعة والنشر، القاهرة (1985م).
  • المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار المعروف بالخطط المقريزية، تقي الدين المقريزي: ط1، منشورات دار الكتب العلمية، بيروت (1998م).
  • موسوعة العقائد الإسلامية في الكتاب والسنة (عدل الله)، لمحمد الرَّيْشهْري، بمساعدة: رضا برنجكار: ط2، دار الحديث للطباعة والنشر، قم (1386هـ).
  • موقف البشر تحت سلطان القدر، الشيخ مصطفي صبري المتوفي: ط1، المطبعة السلفية ومكتبتها (1352هـ).
  • المونادولوجيا والمبادئ العقلية للطبيعة والفضل الإلهي، ليبنتز، جمع وترجمة: عبد الغفار مكاوي: مؤسسة هنداوي، القاهرة (2022م).
  • النزعة العقلية في تفكير المعتزلة، علي فهمي خشيم: دار مكتبة الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ليبيا (1967م).
  • النزعة النقدية عند المعتزلة، د. عادل السكري، تقديم: د. حامد عمار، د. جابر عصفور: الدار المصرية اللبنانية: مكتبة الأسرة، القاهرة (2017م).
  • نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام، د. علي سامي النشار: ط9، دار المعارف، القاهرة، بدون تاريخ.
  • نظرية التكليف آراء القاضي عبد الجبار الكلامية، د. عبد الكريم عثمان: مؤسسة الرسالة، بيروت (1391هـ = 1971م).
  • نظم الفرائد وجمع الفوائد في بيان المسائل التي وقع فيها الاختلاف بين الماتريدية والأشعرية في علم العقائد، لعبد الرحيم بن علي الشهير بشيخ زاده: ط1، المطبعة الأدبية، القاهرة (1317هـ).
  • نهاية الأقدام في علم الكلام، للإمام الشهرستاني: مكتبة المتنبي، القاهرة، بدون تاريخ.
  • نيتشه وجذور ما بعد الحداثة، د. أحمد عبد الحليم عطية: ط1، دار الفارابي، بيروت (2010م).
  • هوامش على الاقتصاد في الاعتقاد لحجة الإسلام الغزالي (القطب الثالث)، د. محمد عبد الفضيل القوصي: ط1، مكتبة الإيمان، القاهرة (2006م)
  • الوافي بالوفيات، لصلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله الصفدي، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى: دار إحياء التراث – بيروت (1420هـ = 2000م).