عنوان الدراسة: صعوبات تدريس مهارة الکلام للناطقات بغير العربية هدف الدراسة : يرکز البحث على مهارة الکلام تدريساً وتعلماً، من خلال تسليط الضوء على دور کل عنصر من عناصر العملية التعليمية سعياً لتحقيق الأهداف التالية : - بيان أهمية مهارة الکلام في تعليم اللغة کلغة ثانية. - تحديد الصعوبات التدريسية لمهارة الکلام. - الکشف عن علاقة عناصر العملية التعليمية بصعوبات تدريس مهارة الکلام - تحديد کيفية تقويم مهارة الکلام منهج الدراسة وإجراءاتها: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها والمنهج الوصفي لا يتوقف فقط على وصف الظاهرة المدروسة بل يتعدى ذلک لمحاولة الکشف عن العلاقة بين الظاهرة المدروسة والمتغيرات التي تؤثر فيها. نتائج الدراسة: - يتضح من خلال النتائج أن أبرز المشکلات التدريسية المتعلقة بالمعلم من وجهة نظر المعلمات, تتمثل في عدم تطبيق استراتيجيات تعليم مهارة الکلام من قبل المعلم. - إن أبرز المشکلات التدريسية المتعلقة بالطالب تتمثل في ضعف فرصة استعمال الطالب للغة العربية داخل المجتمع. - إن أبرز المشکلات التدريسية المتعلقة بالمحتوى تتمثل في قلة النشاطات التي تشجع على الاستخدام الابتکاري للغة. - و أبرز المشکلات التدريسية المتعلقة بتقويم مهارة الکلام تتمثل في عدم وجود مقاييس دقيقة جداً في تقييم مهارة الکلام لکل مستوى.