طرق تدريس العلوم الشرعية في ضوء معايير الجودة الشاملة (القديم – الحديث) " دراسة نقدية مطبقة في جامعة ام القرى "

المؤلف

أستاذ مساعد بمناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية

المستخلص

    هدفت الدراسة إلي التعرف علي مدي جودة طرق تدريس العلوم الشرعية في جامعة أم القرى ووضع تصور مقترح لتطويرها في ضوء معايير الجودة الشاملة، ولتحقيق هذه الأهداف إعتمدت الباحثة في دراستها علي  وصف وتحليل طرق تدريس العلوم الشرعية بإستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وتم تطبيق إستمارة إستبيان علي عينة مکونة من 220 من الطالبات المقيدات بجامعة أم القرى، وکذا 46 عضو من أعضاء هيئة التدريس من نفس الجامعة، وأشارت نتائج الدراسة  الي وجود دلالة إحصائية عند مستوي معنوية (0.05) وفقاً لمتغيري المنهج وطرق التدريس المتبعة، مما يشير إلي توافر بعض معايير الجودة في مقررات ومناهج العلوم الشرعية و منها قدرة المعلم الجامعي علي الإلمام بمحتوي المنهج والمقرر وإستخدام طرق ووسائل تعليمية حديثة لتوصيل المعلومات للطلاب وذلک، بينما لم تتوافر شروط أخري أيضا منها، عدم إلمام بعض الطلاب بثقافة الجودة الشاملة فيما يتعلق بتلک الطرق والوسائل وأهميتها في إکتساب المهارات التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية