حوافز التسويق التجاري "الهدايا التسويقية نموذجا " دراسة فقهية مقارنة

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الفقه المقارن بکلية الدراسات الإسلامية والعربية بالإسکندرية - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث: التعريف بحوافز التسويق التجاري، وأهميتها، وأنواعها، والتعريف بالهدايا التسويقية، وأنواعها، وبيان الأحکام الفقهية للهدايا التسويقية.
منهج البحث: المنهج التحليلي المقارن.
خطة البحث: اشتمل البحث على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة.
اشتمل التمهيد على: بيان مفهوم التسويق التجاري، وأهميته، وأهدافه، وأنواعه. وتحدث المبحث الأول عن مفهوم حوافز التسويق التجاري، وأهميتها، وأهدافها. وتناول المبحث الثاني تعريف الهدايا التسويقية، وأنواعها. واشتمل المبحث الثالث على الحکم الشرعي للهدايا التسويقية، وضوابطها.
أهم النتائج:
-         الهدايا التذکارية جائزة؛ لأن الأصل في المعاملات الحل؛ والهبة والهدية في الجملة مشروعة، مندوب إليها باتفاق الفقهاء.
-         إذا کانت الهدايا التذکارية مما يمنع تملکه، بأن کانت لا تستعمل إلا في محرم، أو يغلب استعمالها فيه، فإنه لا يجوز عند ذلک قبولها.
-         إذا کانت الهدية الترويجية سلعة وکان المشتري موعوداً بالهدية قبل الشراء، وکانت الهدية لکل مشترٍ، فإن الهدايا الترويجية لهذه الصور لم يقم دليل على منعها.
-         إذا کانت الهدية منفعة، وکان المشتري موعوداً بها قبل العقد فإن  التخريج الراجح أنها مجرد وعد بالهبة، وبالتالي فإن أصلها الحل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية