مصطلح ( يکتب حديثه ) دراسة تطبيقية عند النقاد

المؤلف

باحثة دکتوراة بجامعة الدمام

المستخلص

الرواة الذين قيل فيهم عبارة يکتب حديثه مفردة عددهم 94 راو.
أکثر النقاد ذکر لهذه العبارة أبو حاتم فقد ذکرها مفردة في 60 راو، يليه ابن عدي ذکرها في 22 راو، ثم ابن معين ذکرها في 6 رواة، ثم العجلي ذکرها في 3 رواة، ثم البخاري في روايين، ثم ابن نعيم وأحمد بن حنبل وأبو زرعة کل منهم في راو.
الرواة الذين قيل فيهم يکتب حديثهم مفردة والنقاد على تعديلهم 33 راو، والرواة الذين قيل فيهم يکتب حديثهم مفردة والنقاد على تضعيفهم 12 راو، والرواة المختلف فيهم والأغلب على تعديلهم 11 راو، والرواة المختلف فيهم والأغلب على تضعيفهم 22 روا،والرواة الذين لم أجد فيهم قولا إلا عبارة يکتب حديثه من قول أبي حاتم 3 رواة، ومن قيل فيهم يکتب حديثه ولم أجد إلا ذکر ابن حبان له في الثقات 3 رواة.
الرواة الذين قيل فيهم يکتب حديثه مفردة وأخرج لهم الجماعة 8 رواة، خمسة منهم متفق على تعديلهم، وأربعة منهم قال عنهم ابن حجر: ثقات، وواحد صدوق يخطي، وجميع هؤلاء الرواة وصفهم بذلک أبو حاتم.
الرواة الذين أخرج لهم البخاري ومسلم 7 رواة، 3 منهم ثقات وقال عنهم ابن حجر: ثقة، والمختلف فيهم 4.
الرواة الذين أخرج لهم البخاري وحده 4 رواة، 3 منهم متفق على تعديلهم وقال ابن حجر: ثقة، وجميعهم وصفهم بذلک أبو حاتم، وراو واحد مختلف فيه والأغلب على تضعيفه وقال ابن حجر عنه: صدوق يخطيء رمي بالإرجاء، وقد وصفه بذلک ابن عدي.
الرواة الذين أخرج لهم مسلم وحده 11 رواة، 4 رواة النقاد على تعديلهم، و7 رواة مختلف فيهم، وقد تنوع النقاد الذين وصفوهم بذلک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية