فضل الله على الناس في القرآن الکريم "دراسة موضوعية "

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الدراسات القرآنية کلية التربية – جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية

المستخلص

-      الفضل بمعنى الزيادة: بعض أهل اللغة جعل الفضل الزيادة مطلقاً, وبعضهم خصّها بشيء کالخير کما قال ابن فارس:"(فَضَلَ) الْفَاءُ وَالضَّادُ وَاللَّامُ أَصْلٌ صَحِيحٌ، يَدُلُّ عَلَى زِيَاد فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِکَ الْفَضْلُ: الزِّيَادَةُ وَالْخَيْرُ".والاصبهاني جعل  الفضل الزيادة عن الاقتصاد.
-      الفضل ضد النقص: بعض أهل اللغة عرّف الفضل بضده فقال: "الفَضْلُ، مَعْرُوف، وَهُوَ ضِدُّ النَّقْص."والذي يبدو أنّ الفضل يمکن أن يجمع هذه المعاني فالفضل هو الزيادة، وهذه الزيادة تختلف فقد تکون في الخير, أو تکون زيادة عن الاقتصاد والحد المعروف. کما يُمکن أن يکون معنى الفضل ضد النقص أيضاً.
-       ومن فضْل الله على النّاس أنّه سبحانه لمْ يترکهم في الحياة يهتدون فيها بما أودعهم من فطر سليمة، تقودهم إلى الخير، وترشدهم إليه؛ بلْ بعث إليهم رسلاً يرسلهم سبحانه بين فترة وأخرى يدعون إلى عبادة الله وحده دون سواه, واجتناب الطاغوت، لتقوم الحجة على الناس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية