دور المعلم في تنمية قيم الوسطية لدى الطالب دراسة ميدانية مدينة الباحة إنموذجا

المؤلف

أستاذ الدعوة والثقافة الإسلامية المساعد -وزارة التعليم - المملکة العربية السعودية

المستخلص

وذلک في تمهيد ومبحث وخاتمة، وفق الآتي :
المبحث الأول: مسؤولية المعلم في تنمية قيم الوسطية لدى الطالب .
المبحث الثاني : مراحل تنمية قيم الوسطية لدى الطالب.
المبحث الثالث: دور المعلم في تنمية قيم الوسطية لدى الطالب من وجهة نظر طلاب ثانوية الملک عبدالله بمنطقة الباحة.
المطلب الأول: الإجراءات المنهجية للدراسة.
 المطلب الثاني: نتائج الدراســــة وتفسيرها ومناقشتها.
الخاتمة. وتشمل : ملخص الدراسة، وأهم التوصيات .
     ومن بعد ذلک أهم نتائج الدراسة، وأهم التوصيات وفق ما يلي.
أهم النتائج :

أن للمؤسسات التعليمية أهمية کبرى في تحقيق الأهداف المنشودة التي تتطلع لها القيادة الرشيدة في المملکة العربية السعودية.
أن للمعلم دوراً بارزاً في تعزيز قيم  الوسطية وتحقيق التوازن الفکري, والسلوکي للشباب ، وتحصينهم ضد الانحرافات الفکرية والسلوکية  .
أظهرت النتائج أن العبارات التي تعبر عن دور المعلم في تنمية قيم الوسطية لدى الطالب من وجهة نظر طلاب ثانوية الملک عبدالله تراوحت متوسطاتها بين (2,63 – 1,10) وفق مقياس التدرج الثلاثي الذي تم تحديده. حيث بلغ المتوسط العام لجميع العبارات (1,82) وانحراف معياري (1,939)، ووفقاً للمحک فإن دور المعلم في تنمية قيم الوسطية لدى الطالب من وجهة نظر طلاب ثانوية الملک عبدالله بمنطقة الباحة کان بدرجة متوسطة . 

أهم التوصيات:
في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة تم إيراد عدد من التوصيات ، من أبرزها :

يجب على المعلم القيام بدوره في  تحصين وتوجيه الشباب ، وأن لا يستسلم للمعوقات التي تحد من دوره في تنشئة الطلاب .
أن يحرص المعلم على جمع وتفنيد شبه الجماعات والتيارات الفکرية  والثقافات الغربية ضد قيم الوسطية.
التأکيد على المعلمين بأهمية تنمية قيم التوسط والاعتدال من خلال المناهج اللاصفية.
إدراج القيم الإسلامية التي تحث على الوسطية والاعتدال في المقررات الشرعية  .
 
 

نقاط رئيسية

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية