دراسة وصفیة لکتاب "مفتاح کنوز السنة" للمستشرق الهولندی "فنسنک"

المؤلف

أستاذ الحديث وعلومه المساعد – کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية، جامعة الأزهر

المستخلص

هَذِهِ دِرَاْسَةٌ مُوْجَزَةٌ حَوْلَ کِتَاْبِ: "مِفْتَاْحُ کُنُوْزِ السُّنَّةِ"، لِلْمُسْتَشْرِقِ الْهُوْلَنْدِيٍّ «فِنْسِنْک»، وَهُوَ أَحَدُ المُؤَلَّفَاْتِ الْمُعَاْصِرَةِ، فِيْ فَنِّ تَخْرِيْجِ الْحَدِيْثِ النَّبَوِيِّ الشَّرِيْفِ، وَقَدْ تَرْجَمَهُ مِن الإنجليزيةِ إلى العربيةِ الأستاذ: محمد فؤاد عبد الباقي.
وَالکتابُ مُعْجَمٌ مُفَهَرْسٌ للموضوعاتِ والعناوينِ الموجودةِ في أربعةَ عَشَرَ کتابًا من کُتُبِ السُّنَّةِ والسيرةِ والمغازي، وَلَهُ أَهَمِّيَّةٌ کُبْرَى لَدَى طُلَّاْبِ الْحَدِيْثِ النَّبَوِيِّ الشَّرِيْفِ خَاْصَّةً، وَسَاْئِرِ الْمُشْتَغِلِيْنِ بِالْعِلْمِ الشَّرْعِيِّ عَاْمَّةً؛ إِذْ إِنَّهُ يُمَثِّلُ طريقةً جديدةً في الفَهْرَسَةِ الحديثِيَّةِ، لم يُسْبَقْ إليها المستشرقُ الهولنديُّ: فِنْسِنْک – فيما أَعْلَمُ –.
وَمِن الْمُؤَکَّدِ أَنَّ هذا الکتابَ کانَ يُمَثِّلُ – في عَصْرِهِ – نَقْلَةً نَوْعِيَّةً في مجالِ فَهْرَسَةِ الأحاديثِ النَّبَوِيَّةِ.
وَيَعْتَمِدُ التخريجُ باستخدامِ هذا الکتابِ على فَهْمِ مَعْنَى الحديثِ، وتحديدِ موضوعِه؛ لِيَسْهُلَ الوصولُ إليه في مصادرِه الأصْلِيَّةِ، بعد مراجعةِ هذا الْفِهْرِسِ، وَحَلِّ رُمُوزِهِ.
وينبغِي أن يکونَ الباحِثَ على درايةٍ بِمَنْهَجِ الکِتَّابِ، وطَرِيْقَةِ ترتيبِه، وکيفيةِ البحثِ فيهِ؛ حتَّى يَصِلَ إِلَى مُرَادِهِ بسهولَةٍ وَيُسْرٍ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية