تفعيل دور الزکاة في الحد من العنوسة مقصد شرعي وضرورة إصلاح مجتمعية دراسة فقهية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارک بقسم الفقه – کلية الشريعة وأصول الدين جامعة الملک خالد – المملکة العربية السعودية والأستاذ المساعد بقسم الفقه کلية البنات الإسلامية بأسيوط- جامعة الأزهر

المستخلص

الحمد لله الحکيم الخبير الذي شرع للأمة بحکمته ما يصلحها ويحفظها،  والصلاة والسلام على خير البرية وأزکاها وأطهرها،ورضي الله عن آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين                        وبعد
فإن من الواجبات في مجال البحث العلمي والمجالس الفقهية أن نتعرف على آفات العصر ومعضلات الدهر، سعيا في محاربتها والتماسا لعلاجها،وتطهيرا للمجتمع من خبيث آثارها، ومن هذه المعضلات ظاهرة العنوسة لضيق ذات اليد من الذين أعجزهم الحال والمال،ولا غرو فالعنوسة يعيش آلا مها وغصصها کثير من الشباب والشابات فتحطمت بسببها کثير من الآمال والتطلعات، فأدت إلى الکثير من المفسدات، والله المستعان .
ولما کانت الزکاة المؤسسة الاجتماعية الأولى التي تتوخى تحقيق الأهداف الإنسانية، وقد سبقت ما اصطلح عليه في العصر الحديث بالضمان الاجتماعي ونحوها، ولما لها من خير عظيم ونفع عميم، فقد صح العزم مني على إلقاء الضوء على هذا الخطب الجلل من خلال بحثي المتواضع، والذي أبين فيه (تفعيل دور الزکاة للحد من العنوسة، کمقصد شرعي وضرورة إصلاح مجتمعية، أوجه من خلاله رسالة إلى الأمة الإسلامية أنه يتوجب علينا معرفة الأحکام الشرعية المتعلقة بمصارف الزکاة وضرورة دفع بعضها لراغبي النکاح، وإعادة النظر في الأقوال والآراء المانعة من ذلک، ومناقشتها ومراعاة المصالح المرعية، أملا في عيشة دنيوية، بالأمن والعفاف ظاهرة، وفوز برضا الله ونجاة في الآخرة.
أهمية الدراسة:
1- کونها تعالج قضية مهمة ومؤثرة في حياة المجتمعات .
2 – بيان دور الزکاة للحد من العنوسة والتأصيل الشرعي لصرف زکاة الأموال إليها وتسليط الضوء على الفتاوى الصادرة قديما وحديثا .
3 – الاستغلال الأمثل لأموال الزکاة بحيث تصبح جهة تمويلية لراغبي الزواج وبالتالي تقليل معدلات العنوسة في المجتمعات الإسلامية .
مشکلة البحث:
تتمثل طبيعة مشکلة البحث في:
1   أن کثيرا من الناس لا يدرکون دور زکاة أموالهم في دفع خطورة العنوسة على شباب وفتيات الأمة ومدى تأثير ذلک على مقاصد الشريعة الغراء.
2       ضعف الاهتمام بهذا المصرف من الزکاة بالنسبة إلى حجم خطورته من الأفراد والهيئات .
3       غياب ثقافة وضع الرؤى المستقبلية للحد من العنوسة من خلال هذا الرکن العظيم .
أهداف البحث: 
1- بيان التأصيل الشرعي لدفع الزکاة لغير القادرين على مؤن الزواج في ضوء الأدلة النقلية والمقاصد الشرعية وقواعد الفقه الکلية  .
2-  بيان الفتاوى الصادرة في هذه المسألة قديما وحديثا (مصر والسعودية والبحرين أنموذجا ) .
3-  الرؤى المستقبلية لتفعيل دور الزکاة للقضاء على هذه الظاهرة .
4-  تعزيز منهج التأصيل الشرعي  وترسيخ القيم .
منهج البحث:
سلکت لإنجاز هذا البحث المنهج التحليلي الاستنباطي الذي يقوم على دراسة الواقع القائم لغياب ضرورة دفع أموال الزکاة لعلاج المشاکل الاجتماعية ( مشکلة العنوسة ) .
 

نقاط رئيسية

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية