الشعوبية وصورة الخلفاء الراشدين في المناهج المدرسية الإيرانية من خلال کتاب صورة أهل السنة في الکتب المدرسية الإيرانية

المؤلفون

1 مدرس (أ) جامعة البلقاء التطبيقية/ کلية اربد الجامعية

2 أستاذ مشارک/ قسم العلوم الأساسية جامعة البلقاء التطبيقية/ کلية اربد الجامعية

3 أستاذ مساعد ، جامعة الزيتونة الاردنية الخاصة، کلية الآداب قسم العلوم الانسانية

المستخلص

تعبر المناهج المدرسية تعبيرا دقيقا عن الأفکار والتوجهات التي تمثل رؤية الدولة وأهدافها ومواقفها المختلفة؛ لهذا جاء البحث ساعيا لتوضيح صورة الخلفاء الراشدين في المناهج الإيرانية وارتباطها بالشعوبية.
وقد خلص البحث إلى أن المناهج المدرسية الإيرانية تعکس صورة مشوهة لتاريخ الاسلام مغرقة بالدس والکذب، صورة تسعى بکل ما أوتيت من قوة لطمس دور للعرب وإنجازاتهم في ظل الاسلام، وذلک بالسعي بأکثر من طريقة لاتهام الصحابة والخلفاء الراشدين بالردة ومخالفة أوامر الرسول r والانتزاع على الخلافة دون وجه حق، وأن خلافتهم لم تقدم إلا صورة مضللة عن الاسلام، حتى أن الإسلام کاد أن يندثر، لولا جهود علي بن أبي طالب وشيعته.
کما خلص البحث إلى أن الهدف الأهم للمناهج الإيرانية عرض صورة مشوهة للعرب، وفي تعبير واضح لتعبئة شعوبية متطرفة ضد العرب والإسلام، تسعى بکل قوة إلى شحن الطلبة الايرانيين بالکراهية والحقد تجاه العرب، وفي سعي ليکونوا حملة راية قتال العرب والقضاء عليهم، في تلاق واضح مع أهدافهم مع اليهود الصهاينة في فلسطين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية