ألفاظ البيئة في النصوص الإبداعية في كتب (لغتي) في المملكة العربية السعودية: دراسة أسلوبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النحو والصرف وعضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن،

المستخلص

تقوم الدراسة على تحليل الألفاظ الدالة على البيئة بمكوناتها المتنوعة، والأخطار المحيطة بها والحلول المقترحة لتحسين مظهرها، والألفاظ المستعملة في التعبير عن مكافحة تلك الأخطار ومعالجتها، وذلك في النصوص الإبداعية المختارة التي اشتملت عليها كتب (لغتي)، في مراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية؛ بهدف تحسين جودة الحياة، وإبراز أثر هذه النصوص الإبداعية في الحفاظ عليها، وعدم إلحاق الضرر بها وبمكوناتها، وستتخذ الدراسة المنهج الأسلوبي وآلياته، لتحليل تلك الألفاظ لغويًا، وصرفيًا، ودلاليًا، بهدف الكشف عن دور اللغة الوظيفي في مواكبة التطورات، ومعالجة القضايا المعاصرة، وذلك في النصوص الإبداعية الموجهة للأطفال واليافعين في كتب لغتي، وإسهامها في بناء شخصية الطفل، وتنمية ذاته. وكشفت الدراسة عن العلاقة القوية بين الأصوات المكوِّنة للفظ والمعنى الدال عليه، وغلبة الأسلوب الخبري على المبحثبن الأول والثاني من الفصل الثاني، وبروز الأسلوب الإنشائي في جمل وتراكيب الميحث الثالث، كما خرجت بالتوصية للقائمين على هذه النصوص بضرورة تكثيف قواعد اللغة العربية وأصولها، واستعمال الأفصح في حمل رسائل تعليمية عظيمة ترسخ في أذهان الأطفال واليافعين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية