يتناول البحث دراسة موضوع: علاقة التاريخ الكبير للإمام البخاري بجامعه الصحيح بدلالة اختصاص التلاميذ بالرواة المترجم لهم (دراسة تحليلية تطبيقية)؛ بهدف إبراز علاقة التاريخ الكبير بالجامع الصحيح؛ بدلالة ذكْرِ الإمام البخاري تلاميذ الرواة المترجَم لهم المختصين بهم في التاريخ الكبير، كأن يكون التلميذ من أوثق من روى عن شيخه، أو ممن سمع منه لـمَّا حدَّث من كتابه، أو ممن سمع منه قبل الاختلاط، أو نحو ذلك، وطريقة الإمام البخاري في إخراج حديثهم عن شيوخهم في الجامع الصحيح. وقد انتظم البحث في مقدمة، وثمانية مباحث، وخاتمة، وفهرس. واتُبع فيه المنهج الاستقرائي، والتحليلي، والاستنباطي. وخلص البحث إلى جملة من النتائج والتوصيات، فمن أبرز النتائج: يُعدُّ التاريخ الكبير اللبنةَ والأساسَ الذي بنى عليه البخاريُّ كتابه الجامع الصحيح؛ فَفَهْمُ التاريخ الكبير يُعين على استيعاب دقَّة الإمام البخاريِّ فيه، وأسباب إيراده عناصر الترجمة في ترجمته للرواة. ومن أبرز التوصيات: دراسة آراء الإمام البخاريِّ الحديثيَّة التي سكت عنها مِن خلال النظر في كتابيه: التاريخ الكبير، والجامع الصحيح. الكلمات المفتاحية: التاريخ، الكبير، الجامع، الصحيح، البخاري، تلاميذ.
التويجري, عبير. (2025). علاقة التاريخ الكبير بالجامع الصحيح بدلالة اختصاص التلاميذ بالرواة المترجم لهم -دراسة تحليلية تطبيقية-. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 41(2), 1093-1174. doi: 10.21608/bfda.2025.345184.1633
MLA
عبير التويجري. "علاقة التاريخ الكبير بالجامع الصحيح بدلالة اختصاص التلاميذ بالرواة المترجم لهم -دراسة تحليلية تطبيقية-", مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 41, 2, 2025, 1093-1174. doi: 10.21608/bfda.2025.345184.1633
HARVARD
التويجري, عبير. (2025). 'علاقة التاريخ الكبير بالجامع الصحيح بدلالة اختصاص التلاميذ بالرواة المترجم لهم -دراسة تحليلية تطبيقية-', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 41(2), pp. 1093-1174. doi: 10.21608/bfda.2025.345184.1633
VANCOUVER
التويجري, عبير. علاقة التاريخ الكبير بالجامع الصحيح بدلالة اختصاص التلاميذ بالرواة المترجم لهم -دراسة تحليلية تطبيقية-. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 2025; 41(2): 1093-1174. doi: 10.21608/bfda.2025.345184.1633