تناوَل هذا البحث دراسة مصطلح الأغلبية وقاعدة الترجيح بالأغلبية عند إمام المفسِّرين ابن جرير الطبري -رحمه الله-. حيث تبيَّن أن مقصده عند إطلاق مصطلح الغالب والأغلب أمران: الأول: كان عند الاختيار، فإذا أراد اختيار قول من الأقوال قال: الغالب أو الأغلب، يريد: الأَولى والأقوى والأظهر عنده، حيث استخدَمه على أنه صيغة من صيغ الترجيح. الثاني: حينما يريد الاستدلال للقول الذي رَجَّحه على غيره من الأقوال، فيذكُر عِلَّة الترجيح وأنها بسبب موافقة هذا القول لأغلبية في أصل من أصول الدِّين والعلم أو قاعدة من قواعدهما. كما لم يكن ترجيحه بهذه القاعدة على إطلاقه، بل كان له ضابط عند الترجيح بالأغلبية بأن لا يخالف ذلك الترجيحَ دليلٌ صحيح سليم يجب التسليم له من كتاب أو سنة أو إجماع وغيرها. ثم خُتم هذا البحث بالإجابة على من اعترض على الاستدلال بالأغلبية بأنها بمعنى الأكثرية، وأن الأكثرية من المعاني المذمومة في الكثير من آيات القرآن، وفي الحقيقة أن بين الأمرين فرقًا، فقاعدة الترجيح بالأغلبية مبنيَّة على أصول الدِّين والعلم وقواعدهما، أما الأكثرية المذمومة في القرآن فمبنيَّة على عدد وكمٍّ مجرد دون وصف يدل على ميزة فيه.
النشوان, تركي بن سليمان. (2025). الترجيح باعتبار الأغلبية عند ابن جرير الطبري في تفسيره. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 41(1), 131-186. doi: 10.21608/bfda.2025.351968.1638
MLA
تركي بن سليمان النشوان. "الترجيح باعتبار الأغلبية عند ابن جرير الطبري في تفسيره", مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 41, 1, 2025, 131-186. doi: 10.21608/bfda.2025.351968.1638
HARVARD
النشوان, تركي بن سليمان. (2025). 'الترجيح باعتبار الأغلبية عند ابن جرير الطبري في تفسيره', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 41(1), pp. 131-186. doi: 10.21608/bfda.2025.351968.1638
VANCOUVER
النشوان, تركي بن سليمان. الترجيح باعتبار الأغلبية عند ابن جرير الطبري في تفسيره. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 2025; 41(1): 131-186. doi: 10.21608/bfda.2025.351968.1638