جهود المملکة العربية السعودية في خدمة المذهب الحنبلي و المساهمة في انتشاره

المؤلف

أستاذ أصول الفقه المساعد – قسم الدراسات الإسلامية کلية العلوم والآداب بمحايل - جامعة الملک خالد

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الترکيز على الدور الکبير والمحوري للمملکة العربية السعودية في خدمة الإسلام والمسلمين عن طريق بيان جهودها في خدمة المذهب الحنبلي، باعتباره مذهب من المذاهب السنية الأربعة الذي يعنى بالدليل وأقول الصحابة الکرام، والابتعاد عن الرأي، والأحاديث الموضوعة التي کانت سبباً في ضلال الکثير من الفئات والمجتمعات.  کما هو الحال عند الرافضة.
وتضمنت الدراسة الحديث عن المذهب الحنبلي، وخصائصه، وميزاته التي تميزه عن غيره من المذاهب، مع تعريف موجز بالإمام أحمد بن حنبل – رحمه الله تعالى-.
بالإضافة إلى بيان جهود المملکة العربية السعودية في خدمة المذهب الحنبلي في شتى المجالات، في القضاء، والتدريس في الحرمين الشريفين، والتدريس في الجامعات والمعاهد الشرعية، مع بيان جهود بعض العلماء في المملکة العربية السعودية في خدمة المذهب.
وتوصلت الدراسة في النهاية إلى جملة من النتائج أهمها: أنّ المذهب الحنبلي لم يخدم خلال تاريخه مثل ما خدم في عهد المملکة العربية السعودية، حيث يعتبر عهد المملکة العربية السعودية العصر الذهبي لهذا المذهب، والفضل راجع إلى جهود ولاة الأمر، نسأل الله لهم التوفيق والسداد والتأييد.

الموضوعات الرئيسية