تعقٌبات الخطيب التبريزي ت502هـ للکوفيين من خلال شرحه لـ(اللٌّمع) جمعا ودراسة

المؤلف

مدرس اللغويات في کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ببورسعيد قسم اللغويات

المستخلص

تناول البحث شرحا من شروح اللّمع للإمام ابن جنى ت 392 هـ, وهو شرح العلامة أبى زکريا: يحيى بن علي بن محمد، الشيباني، الخطيب التبريزي (ت502هـ).
وکان البحث بعنوان: "تعقبات الخطيب التبريزى للکوفيين من خلال شرحه للمع ابن جنى" وجاء البحث فى مقدمة وتمهيد وأربعة فصول, وخاتمة, وفهارس عامة.
أما المقدمة وتشمل: أهمية الموضوع, وقيمته العلمية، وأسباب اختياري له, والمنهج الذي سرت عليه, وأما التمهيد فيشمل مبحثين ؛ الأول: التعريف بإيجاز بابن جني ومؤلفه (اللمع). والثاني: التعريف بالتبريزي وشرحه للّمع. وأما الفصل الأول: فينقسم إلى مبحثين: المبحث الأول: معنى التعقب ودلالته. المبحث الثاني: تعقبات الخطيب التبريزي في ميزان النقد النحوي. الفصل الثاني: تعقبات التبريزي لآراء المذهب الکوفي النحوية, وقد ذکرت فيه ست مسائل, وقد رتبتها على حسب ورودها في الشرح.
الفصل الثالث: تعقبات الخطيب التبريزي للآراء النحوية لعلماء المذهب الکوفي, وقد ذکرت فيه ست مسائل, وقد أوردتها على النحو التالي: ما تعقب فيها الفراء وفيه ثلاث مسائل. ما تعقب فيها الأخفش وفيه مسألة واحدة. ما تعقب فيها الزيادي وفيه مسألة واحدة. ما تعقب فيها ابن کيسان وفيه مسألة واحدة.  
الفصل الرابع: تعقبات الخطيب التبريزي لأدلة الکوفيين النحوية, وقد ذکرت فيه أربع مسائل. 
وقد اعتکف الباحث على شرح  ابن جنى للخطيب التبريزى وخرّج المسائل والنصوص التى تعقب فيها الخطيب التبريزى الکوفيين وکان عددها اثنتي عشرة مسالة وقد تناولها على نحو يخدم فکرة البحث ويسهل استيعابها ؛ وفي کل تعقب يقف الباحث منه وقفة موضوعية من خلال الأصول والعلل النحوية التي استقر عليها اللغويون واعتمدها النحويون في مؤلفاتهم.

الموضوعات الرئيسية