"تَجَلِّيَاتُ التَّنَاصِّ بَيْنَ نُونِيَّتَيْ أُمَيَّةَ بْنِ أَبِي الصَّلْتِ وَمُعَلَّقَةِ عَمْرٍو بْنِ كُلْثُوم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المساعد في كلية العلوم والآداب بطبرجل جامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية أستاذ الأدب والنقد المساعد في

المستخلص

"تَجَلِّيَاتُ التَّنَاصِّ بَيْنَ نُونِيَّتَيْ أُمَيَّةَ بْنِ أَبِي الصَّلْتِ وَمُعَلَّقَةِ عَمْرٍو بْنِ كُلْثُوم"
يعالج هذا البحث: "تَجَلِّيَاتُ التَّنَاصِّ بَيْنَ نُونِيَّتَيْ أُمَيَّةَ بْنِ أَبِي الصَّلْتِ وَمُعَلَّقَةِ عَمْرٍو بْنِ كُلْثُوم" قضية مهمة من قضايا التراث الشعري القديم، حيث يميط اللثام عن جوانب التفاعل بين النصوص، ومواطن التلاقي والتجاذب بينها، ويبين الأثر الواضح للنص الشعري فيما أعقبه من نصوص؛ حيث يضع يد القارئ على قضية ذات بعد فني جلي في تحليل النصوص الشعرية، وهي قضية التناص التي تَعني تقاطعَ النصوص وتداخلَها، وتأثر بعضها ببعض.
وقد اختارت هذه الدراسة نونيتي "أمية بن أبي الصلت" ومعلقة "عمرو بن كلثوم" في معالجة هذه القضية؛ لما للمعلقة من أثر ملموس في نونيتي "أمية" لم يقتصر على جانب واحد من جوانب الإبداع الشعري، بل تعدى إلى كافة العناصر الإبداعية في النونيتين، على المستوى الموضوعي والمستوى الفني؛ حيث تأثرت النونيتان بالمعلقة في المعاني الغزلية، وفي المعاني الحماسية والبطولية، وفي معاني الفخر بالآباء والأجداد، كما تأثرتا بها في الألفاظ والأساليب والتصوير الفني، والإيقاع الصوتي وزنا وقافية وطريقة نظم.
وقد حاول البحث أن يستجلي آثار ذلك، وأن يدفع عن "أمية" تُهَمَةَ السرقة بما حققه من محاولات التميز والتفرد في طرائق التعبير عن معانيه حينا، وأن يبين اقتفاءه الأثرَ واستسهالَه، مما يدل على أنه كان محتذيا مقلدا حينا آخر، وما نسب إليه من أبيات أو أضيف إلى إحدى نونيتيه، وهو من كلام "عمرو بن كلثوم" في المعلقة؛ مما يؤكد وقوع الانتحال في نونيتيه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولا: المصادر:

    • ديوان أمية بن أبي الصلت، تحقيق/ بشير يموت، المكتبة الأهلية- بيروت، الطبعة الأولى 1934م.
    • ديوان أمية بن أبي الصلت، تحقيق د. سجيع جميل الجبيلي، دار صادر- بيروت، الطبعة الأولى 1998م.
    • ديوان أمية بن أبي الصلت، تحقيق د/ عبد الحفيظ السطلي، المطبعة التعاونية بدمشق 1974.
    • ديوان عمرو بن كلثوم، تحقيق د. إميل بديع يعقوب، دار الكتاب العربي- بيروت، الطبعة الثانية 1416ه- 1996م.

    ثانيا: المراجع:

    • الأدب الجاهلي في آثار الدارسين قديما وحديثا، د. عفيف عبد الرحمن الناشر، دار الفكر، الطبعة الأولى 1987م.
    • الأدب الصغير، عبد الله بن المقفع، تحقيق/ وائل بْنُ حَافِظِ بْنِ خَلَفٍ، دار ابن القيم بالإسكندرية (د.ت).
    • استراتيجية التناص، المختار حسني، علامات في النقد، النادي الأدبي الثقافي بجدة، مج 12، ج 46، 2002م.
    • أشعار الشعراء الستة الجاهليين اختيارات من الشعر الجاهلي، الأعلم الشنتمري، شرح د. محمد عبد المنعم خفاجي، مكتبة لسان العرب، الطبعة الثالثة 1382ه- 1963م.
    • الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة الأولى 1415هـ.
    • أهدى سبيل إلى علمي الخليل، د. محمود مصطفى، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 1423هـ - 2002م.
    • تاريخ الأدب العربي: العصر الجاهلي، د. شوقي ضيف، دار المعارف، الطبعة الحادية عشرة (د. ت).
    • التناص في الخطاب النقدي والبلاغي دراسة نظرية وتطبيقية،
      د. عبد القادر بقشى، تقديم د. محمد العمري، أفريقيا الشرق 2007م.
    • تهذيب الأسماء واللغات، الإمام النووي، دار الفكر- بيروت 1996م.
    • الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، أبو نصر الجوهري، تحقيق/ أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين – بيروت، الطبعة الرابعة 1407هـ‍ - 1987م.
    • جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام، أبو زيد القرشي، تحقيق/ علي محمد البجاوي، نهضة مصر 1981م.
    • جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، الهاشمي، تحقيق د/ يوسف الصميلي، المكتبة العصرية- بيروت (د.ت).
    • الحيوان للجاحظ، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الثانية 1424هـ.
    • خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب للبغدادي، عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الرابعة 1418 هـ - 1997م.
    • ديوان الخرنق بنت بدر، تحقيق/ د. حسين نصار، دار الكتب المصرية، الطبعة الأولى 1969م.
    • الرحلات الخيالية في الشعر العربي الحديث، د. محمد الصالح السليمان، اتحاد الكتاب العرب 2000م.
    • سر الفصاحة، ابن سنان الخفاجي، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1402هـ- 1982م.
    • سمط اللآلي في شرح أمالي القالي، أبو عبيد البكري الأندلسي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان 1936م.
    • شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات، ابن الأنباري، تحقيق/
      عبد السلام محمد هارون، دار المعارف، الطبعة الخامسة (د.ت).
    • شرح المعلقات التسع لأبي عمرو الشيباني، تحقيق/ عبد المجيد همو، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى 1422هـ - 2001م.
    • شرح المعلقات السبع، الزَّوْزَني، دار احياء التراث العربي، الطبعة الأولى 1423هـ- 2002م.
    • شرح ديوان عنترة للخطيب التبريزي، تحقيق/ مجيد طراز، دار الكتاب العربي- بيروت، الطبعة الأولى 1412ه- 1992م.
    • الشعر والشعراء لابن قتيبة، دار الحديث، القاهرة 1423هـ، والأعلام للزركلي: 2/23، دار العلم للملايين، الطبعة الخامسة عشر 2002م.
    • صحيح الإمام مسلم، تحقيق/ محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي– بيروت 1954م.
    • العمدة في محاسن الشعر وآدابه لابن رشيق القيرواني، تحقيق/ محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل، الطبعة الخامسة 1401 هـ- 1981م.
    • عيار الشعر لابن طباطبا العلوي، تحقيق/ عبد العزيز بن ناصر المانع، مكتبة الخانجي- القاهرة (د. ت).
    • في تاريخ الأدب الجاهلي، علي الجندي، مكتبة دار التراث 1412هـ - 1991م.
    • قصة الأدب في الحجاز، د. عبد الله عبد الجبار، ود. محمد عبد المنعم خفاجي، مكتبة الكليات الأزهرية 1400ه- 1980م.
    • لسان العرب لابن منظور، دار صادر – بيروت، الطبعة الثالثة 1414هـ.
    • مجاني الأدب في حدائق العرب، رزق الله شيخو، مطبعة الآباء اليسوعيين، بيروت 1913م.
    • المرشد إلى فهم أشعار العرب، عبد الله الطيب المجذوب، دار الآثار الإسلامية- وزارة الإعلام الصفاة – الكويت، الطبعة الثانية 1409هـ - 1989م.
    • مصطلح التناص، حافظ محمد جمال الدين المغربي، الآطام، النادي الأدبي بالمدينة المنورة، مج 11، ع 35، 2009م.
    • معجم الشعراء للمرزباني، تحقيق الأستاذ الدكتور ف. كرنكو، مكتبة القدسي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الثانية 1402هـ- 1982م.
    • منهاج البلغاء، حازم القرطاجنّي، تحقيق/ محمد الحبيب بن الخوجة، الطبعة الثالثة- بيروت 1986م.
    • النَّصُّ الغائب: تجلّیات التّناصّ في الشعر العربي، محمد عزام، اتحاد الكتاب العرب، دمشق 2001م.

    مجلات علمية:

    • أثر شعر عمرو بن كلثوم في قصيدة الفخر في الشعر العربي القديم، تغريد حسن أحمد عبد العاطي، مجلة كلية الآداب- جامعة بنها، العدد الأربعون، الجزء الأول 2015م.
    • التناص الشكلي في الشعر العربي المعاصر (نماذج تطبيقية): جودت إبراهيم، مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب، المجلد 10 العدد 2ج، 2013م.
    • التناص الواعي: شُكوله وإشكاليّاته، فاروق عبد الحكيم دربالة، مجلة الرسالة، العدد الثالث والستون 2004م.
    • ثنائية ال (أنا) وال (نا) في القصائد المجمهرات مقاربة نقدية، د. محمد محمد مرسي الدغمان، بحث منشور في مجلة كلية اللغة العربية بالمنوفية، العدد الثامن والثلاثون، يونيو 2023م.
    • موزانة أدبية بين قصيدتين من عيون الشعر الجاهلي، د. محمد عبد المنعم خفاجي، مجلة الرسالة، العدد 865، 30/1/1950م.

    مواقع إلكترونية:

    • تحليل معلقة عمرو بن كلثوم على ضوء التفكيكية، السعيد رشدي:

    https://essaidrochdi.blogspot.com/2014/12/blog-post_25.html

    • جمالية الإيــقاع في المعلقات:

    https://boumansouraeducation.ahlamountada.com