غاية الاغْتِبَاط بمعرفةِ مَنِ اخْتَلَطَ ولم يُؤثِّرْ في حديثِهِ الاختلاط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الحديث وعلومه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بدسوق جامعة الأزهر

المستخلص

إنَّ أعظمَ نعمةٍ يُعطها العبدُ بعد الإيمان نعمةُ العقل؛ لأنَّه الآلةُ إلى معرفة الرَّبِ سبحانه وتعالى، والسببُ الذي يُتَوصَّلُ به إلى تصديقِ الرسل عليهم الصلاة والسلام، وإنما يُقاس الناسُ بعقولهم، وبقَدْرِ كمالِ إيمانهم وعُقُولِهِم بقَدْر ما ينالون من الشَّرَفِ والرِّفْعَة في الدنيا والآخرة، وقد وَقَعَ لبعض رُوَاةِ الحديث أنِ اختلطَ في آخر عُمُرِهِ بسبب الهَرَم والكِبَر، أو بسبب أنه وَقَعَتْ له حادثةٌ ما أَثَّرَتْ عليه، فاخْتَلَّ حِفْظُهُ، ونَسِيَ حديثَهُ كلَّهُ أو بعضَهُ، لكن لا يَلْزَم من اختلط الراوي؛ أنْ يختلطَ في حديثه، فقد يختلطُ الراوي، ويَسْلَمُ حديثُهُ، بسبب أنه حُجِبَ عن الناس، أو أنَّه كان يُحَدِّثُ من كتابه لا من حفظه، أو غير ذلك، وقد استخرتُ الله تعالى في جَمْعِ هؤلاء الرواة الثِّقَات الذين مَسَّهُمْ نوعُ اختلاطٍ، لكن لم يُؤثِّر الاختلاطُ في حديثهم، ممن لهم رواية في الأصول الستة، مع تحرير اختلاطهم، وإثبات أنَّ هؤلاء الرواة وإنِ اختلطوا؛ فلم يُؤثِّرْ الاختلاطُ في حديثهم، وسَمَّيْتُ البحث: «غاية الاغْتِبَاط بمعرفةِ مَنِ اخْتَلَطَ ولم يُؤثِّرْ في حديثِهِ الاختلاط، ممن لهم رواية في الكتب الستة»، وقد دفعني لاختيار هذا الموضوع عدة أسباب أهمها: نَفْيُ الضَّعْفِ عن حديث هؤلاء الرواة الثِّقَات الذين ثَبَتَ اختلاطهم، وأن بعضَ هؤلاء الرواة أُطْلِقَ فيهم الاختلاطُ، من غير بَيَانِ أنَّ ذلك الاختلاطُ لم يُؤثِّرْ في حديثهم، فقد يَغْتَرُّ مَنْ ليس الحديثُ من صِنَاعَتِهِ، فيُبَادِر بالحكم على الراوي المختلط بالضعف؛ لمجرد أنَّه نُسِبَ إلى الاختلاط، وأن الحافظ العلائي ذَكَرَ جماعةً من الرواة الثِّقَات لم يُؤثِّر الاختلاطُ في حديثهم، غير أنَّه أَغْفَلَ جماعةً لم يذكرهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • الإرشاد في معرفة علماء الحديث: لأبي يعلى للخليل بن عبد الله بن أحمد الخليلي القزويني (446ت)، المحقق: د. محمد سعيد عمر إدريس، الناشر: مكتبة الرشد - الرياض، الطبعة الأولى: 1409هـ.
  • الاغتباط بمن رمي من الرواة بالاختلاط: لبرهان الدين الحلبي أبي الوفا إبراهيم بن محمد بن خليل الطرابلسي الشافعي سبط ابن العجمي (ت841هـ)، المحقق: علاء الدين علي رضا، الناشر: دار الحديث - القاهرة، الطبعة الأولى: 1988م.
  • إكمال تهذيب الكمال: لعلاء الدين مغلطاي بن قليج الحنفي (ت762هـ)، المحقق: عادل بن محمد، وأسامة بن إبراهيم، الناشر: الفاروق الحديثة للطباعة والنشر - القاهرة، الطبعة الأولى: 1422هـ - 2001م.
  • الإلمام بأحاديث الأحكام: لتقي الدين أبي الفتح محمد بن علي بن وهب بن مطيع القشيري، المعروف بابن دقيق العيد (ت702هـ)، حقق نصوصه وشرح غريبه: محمد خلوف العبد الله، الناشر: دار النوادر، سوريا، الطبعة الأولى: 1434هـ - 2013م.
  • تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام: لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي (ت748هـ)، المحقق: الدكتور بشار عواد معروف، الناشر: دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى: 2003م.
  • التاريخ الكبير: لمحمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري (ت256هـ)، تحقيق: محمد بن صالح الدباسي، الناشر: المتميز - الرياض.
  • تاريخ دمشق: لأبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساكر (ت571هـ)، المحقق: عمرو بن غرامة العمروي، الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عام النشر: 1415هـ - 1995م.
  • تاريخ مدينة السلام (المعروف بتاريخ بغداد): لأبي بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي (ت463هـ)، المحقق: بشار عواد معروف، الناشر: دار الغرب الإسلامي – بيروت، الطبعة الأولى: 1422هـ - 2001م.
  • تذكرة الحفاظ: لمحمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، دراسة وتحقيق: زكريا عميرات، الناشر: دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى: 1419هـ - 1998م.
  • تقريب التهذيب: لأبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (ت852هـ)، المحقق: محمد عوامة، الناشر: دار الرشيد – سوريا، الطبعة الأولى: 1406هـ – 1986م.
  • التقييد والإيضاح شرح مقدمة ابن الصلاح: لأبي الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن العراقي (ت806هـ)، المحقق: عبد الرحمن محمد عثمان، الناشر: محمد عبد المحسن الكتبي، الطبعة الأولى: 1389هـ - 1969م.
  • التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد: لأبي عمر يوسف بن عبد البر النمري (463هـ)، تحقيق: بشار معروف - محمد بشار - سليم عامر، الناشر: مؤسسة الفرقان - لندن، سنة النشر: 1439هـ - 2017م.
  • التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل: لعبد الرحمن بن يحيى بن علي بن محمد المعلمي اليماني (ت1386هـ)، مع تخريجات وتعليقات: محمد ناصر الدين الألباني - زهير الشاويش - عبد الرزاق حمزة، الناشر: المكتب الإسلامي، الطبعة الثانية: 1406هـ - 1986م.
  • تهذيب التهذيب: لأبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)، الناشر: مطبعة مجلس دائرة المعارف النظامية الكائنة في الهند - حيدر آباد الدكن، الطبعة الأولى: 1325هـ.
  • تهذيب الكمال في أسماء الرجال: ليوسف بن عبد الرحمن بن يوسف، أبي الحجاج، جمال الدين المزي (ت742هـ)، المحقق: د. بشار عواد معروف، الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الأولى: 1400هـ - 1980م.
  • الثقات: لأبي حاتم محمد بن حبان بن أحمد التيمي البستي (ت354هـ)، المحقق: مجموعة من العلماء تحت إدارة مدير دائرة المعارف العثمانية، الناشر: دار الفكر - بيروت، مصورا من الطبعة الهندية، الطبعة الأولى: 1973م.
  • الجامع الكبير المعروف بسنن الترمذي: لأبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي، (ت279هـ)، المحقق: عصام موسى هادي، الناشر: دار الصديق السعودية، الطبعة الأولى: 1433هـ- 2012م.
  • الجرح والتعديل: لأبي محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس الرازي (ت327هـ)، المحقق: عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني، الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت، مصورا من الطبعة الهندية، الطبعة الأولى: 1952م.
  • روضة العقلاء ونزهة الفضلاء: لمحمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن معبد، التميمي، أبو حاتم، البستي (ت354هـ)، المحقق: محمد محي الدين عبد الحميد، الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت.
  • سنن الدارقطني: لأبي الحسن علي بن عمر الدارقطني، (ت385ه)، المحقق: شعيب الأرنؤوط، وحسن عبد المنعم، وجمال عبد اللطيف، الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الأولى: 2004م.
  • سؤالات أبي عبيد الآجري للإمام أبي داود السجستاني: لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني، (ت275هـ)، المحقق: أبو عمر محمد بن علي الأزهري، الناشر: الفاروق الحديثة للطباعة والنشر – القاهرة، الطبعة الأولى: 1431هـ - 2010م.
  • سؤالات البرذعي لأبي زرعة الرازي: لعبيد الله بن عبد الكريم أبي زرعة الرازي (ت264هـ)، المحقق: أبو عمر محمد بن علي الأزهري، الناشر: الفاروق الحديثة للطباعة والنشر – القاهرة، الطبعة الأولى: 1430هـ - 2009 م.
  • سير أعلام النبلاء: لمحمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي (748هـ)، المحقق: شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي، الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة التاسعة: 1413هـ.
  • شرح التبصرة والتذكرة: لأبي الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم العراقي (ت806هـ)، المحقق: عبد اللطيف الهميم - ماهر ياسين فحل، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى: 1423هـ - 2002م.
  • شرح علل الترمذي: لزين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن البغدادي الحنبلي (ت795هـ)، المحقق: الدكتور همام عبد الرحيم سعيد، الناشر: مكتبة المنار - الزرقاء – الأردن، الطبعة الأولى: 1407هـ - 1987م.
  • شروط الأئمة الخمسة: لأبي بكر محمد بن موسى الحازمي (ت584)، مع تعليق الشيخ محمد زاهد الكوثري، اعتنى بنشرها القدسي، دمشق - الشام، عام 1346هـ.
  • الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية: لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (ت393هـ)، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، الناشر: دار العلم للملايين - بيروت، الطبعة الرابعة: 1407هـ‍ - 1987م.
  • الضعفاء والمتروكين: لأبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، المحقق: بوران الضناوي - كمال يوسف الحوت، دار النشر: مؤسسة الكتب الثقافية، بيروت، الطبعة الأولى: 1405هـ - 1985م.
  • الضعفاء: لأبي جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد العقيلي (ت322)، المحقق: الدكتور مازن بن محمد السرساوي، الناشر: دار الرشد - الرياض، الطبعة الأولى: 1437هـ.
  • الطبقات الكبير: لمحمد بن سعد بن منيع الزهري، (ت230هـ)، المحقق: علي محمد عمر، الناشر: مكتبة الخانجي – القاهرة، الطبعة الأولى: 1421هـ - 2001م.
  • العقل وفضله: لأبي بكر عبد الله بن محمد ابن أبي الدنيا (ت281هـ)، المحقق: فاضل بن خلف الحمادة الرقي، الناشر: دار أطلس الخضراء – الرياض، الطبعة الأولى: 1433هـ - 2012م.
  • العلل لابن أبي حاتم: لأبي محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي الرازي (ت327هـ)، تحقيق: فريق من الباحثين بإشراف وعناية د/ سعد بن عبد الله الحميد، ود/ خالد بن عبد الرحمن الجريسي، الناشر: مطابع الحميضي، الطبعة الأولى: 1427هـ - 2006 م.
  • العلل ومعرفة الرجال: لأبي عبد الله أحمد بن حنبل (ت241هـ)، رواية: أبي عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن حنبل، المحقق:
    أبو عمر محمد بن علي الأزهري، دار الفاروق الحديثة للطباعة والنشر بالقاهرة.
  • فتح الباري شرح صحيح البخاري: لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني الشافعي، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب، عليه تعليقات العلامة: عبد العزيز بن عبد الله بن باز، دار المعرفة - بيروت 1379.
  • فتح المغيث شرح ألفية الحديث: لشمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي (9.2هـ)، المحقق: عبد الكريم الخضير، الناشر: دار المنهاج.
  • قرة العينين برفع اليدين في الصلاة: لمحمد بن إسماعيل البخاري (ت256هـ)، تحقيق: أحمد الشريف، دار الأرقم، الطبعة الأولى: 1404هـ - 1983م.
  • الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة: لشمس الدين
    أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي (ت748هـ)، المحقق: محمد عوامة أحمد محمد نمر الخطيب، الناشر: دار القبلة للثقافة الإسلامية - مؤسسة علوم القرآن، جدة، الطبعة الأولى:، 1413هـ - 1992م.
  • الكامل في ضعفاء الرجال: لأبي أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني، (ت365هـ)، المحقق: مازن محمد السرساوي، الناشر: مكتبة الرشد – الرياض، الطبعة الأولى: 1434هـ - 2013هـ.
  • الكواكب النيرات في معرفة من الرواة الثقات: لبركات بن أحمد بن محمد الخطيب، أبو البركات، زين الدين ابن الكيال (ت929هـ)، المحقق: عبد القيوم عبد رب النبي، الناشر: دار المأمون – بيروت، الطبعة الأولى: 1981م.
  • المجروحون من المحدثين والضعفاء والمتروكين: لمحمد بن حبان بن أحمد أبي حاتم البستي، (ت354ه‍)، المحقق: محمد بن إنسان، الناشر: دار اللؤلؤة – مصر.
  • مختار الصحاح: لزين الدين أبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن
    عبد القادر الحنفي الرازي (ت666هـ)، المحقق: يوسف الشيخ محمد، الناشر: المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت – صيدا، الطبعة الخامسة: 1420هـ - 1999م.
  • المختلطين: لصلاح الدين أبو سعيد خليل بن كيكلدي بن عبد الله الدمشقي العلائي (ت761هـ)، المحقق: د. رفعت فوزي عبد المطلب، ود. علي عبد الباسط مزيد، الناشر: مكتبة الخانجي – القاهرة، الطبعة الأولى: 1417هـ - 1996م.
  • مشاهير علماء الأمصار: لمحمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن التميمي، أبو حاتم، البستي (ت354هـ)، حققه ووثقه وعلق عليه: مرزوق على إبراهيم، الناشر: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع - المنصورة، الطبعة الأولى: 1411هـ - 1991م.
  • معرفة أنواع علوم الحديث: لعثمان بن عبد الرحمن، أبي عمرو، تقي الدين المعروف بابن الصلاح (ت643هـ)، المحقق: عبد اللطيف الهميم - ماهر ياسين الفحل، الناشر: دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى: 1423هـ - 2002م.
  • معرفة الثقات من رجال أهل العلم والحديث: لأبي الحسن أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي (ت261هـ)، المحقق: عبد العليم
    عبد العظيم البستوي، الناشر: مكتبة الدار - المدينة المنورة – السعودية، الطبعة الأولى: 1405هـ - 1985م.
  • معرفة الرجال للإمام أبي زكريا يحيى بن معين: لأبي العباس أحمد بن محمد بن قاسم بن محرز (نحو250هـ)، المحقق: أبو عمر محمد بن علي الأزهري، الناشر: الفاروق الحديثة للطباعة والنشر – القاهرة، الطبعة الأولى:1430هـ - 2009م.
  • معرفة السنن والآثار: لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي (ت458هـ)، المحقق: عبد المعطي أمين قلعجي، جامعة الدراسات الإسلامية (كراتشي - باكستان)، دار قتيبة، دار الوعي، دار الوفاء، الطبعة الأولى: 1412هـ - 1991م.
  • المعرفة والتاريخ: لأبي يوسف يعقوب بن سفيان الفسوي (ت277هـ)، المحقق: د أكرم العمري، الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الأولى: 1981م.
  • ميزان الاعتدال في نقد الرجال: لأبي عبد الله شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، (ت748هـ)، المحقق: محمد رضوان عرقسوسي، ومحمد بركات، وعمار ريحاوي، وغياث الحاج أحمد، وفادي المغربي، الناشر: مؤسسة الرسالة العالمية – دمشق، الطبعة الأولى: 1430هـ - 2009م.
  • نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر:
    لأبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (ت852هـ)، تحقيق: نور الدين عتر، الناشر: مطبعة الصباح، دمشق، الطبعة: الثالثة، 1421هـ - 2000م.
  • هدي الساري (مقدمة فتح الباري): لأحمد بن علي بن حجر
    أبي الفضل العسقلاني الشافعي، الناشر: دار المعرفة – بيروت، سنة النشر: 1379هـ.