الأقوال التفسيرية التي حكم عليها مكي بن أبي طالب في تفسيره الهداية إلى بلوغ النهاية بالشذوذ - جمعًا ودراسة -

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التفسير وعلوم القرآن المشارك-قسم القراءات- بجامعة الطائف

المستخلص

عرض هذا البحث لجانب من جوانب نقد الأقوال عند المفسرين، تمثَّل ذلك في تتبع الأقوال التي حكم عليها مكي بن أبي طالب رحمه الله في كتابه: "الهداية إلى بلوغ النهاية" بالشذوذ، والتي بلغت أحد عشر قولاً، ومناقشتها، واستعراض أقوال المفسرين في معنى الآية، وعرض أدلتهم، لإبراز وجه الشذوذ فيما حكم عليه مكي بذلك، وقد توصلت فيه إلى نتائج:
منها: أنَّ إطلاق مكي بن أبي طالب لحكم الشاذ على بعض الأقوال في التفسير يريد به: القول المتفرد والنادر وغير الشائع، والذي يأتي في مقابل الأقوال المعروفة والمشهورة عند المفسرين، ومن صور مخالفة القول الشاذ للمشهور: أن يُذكر القول غير منسوب في مقابل قول الجمهور أو قول الأكثر، أو أن يُذكر القول منسوبًا عند قلة من المفسرين، لكنه مجردًا عما يقويه من التفسير بالماثور، أو أن ينفرد بتخصيص المعنى دون دليل في مقابل قول الأكثر بإرادة العموم.
ومن النتائج: أنَّه ينص على وجه حُكمه على القول بالشذوذ أحيانًا، وفي الغالب لا ينص على ذلك، كما توصل البحث إلى إضافة عدة جوانب تقوي وجه حكم مكي بالشذوذ على الأقوال، منها: أن يكون في القول خروجٌ عن نسق الآية وسياقها، أو أن يتعارض مع سبب نزول الآية ،أو أن يكون القول محمولًا على المجاز، أو أن يكون فيه مخالفة لأصول التفسير المعتبرة، أو مخالفة القول للإجماع، أو مخالفته لمشهور دلالة اللفظ في لغة العرب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي، (1422هـ)، زاد المسير في علم التفسير، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العربي، تحقيق، عبد الرزاق المهدي.
  • ابن الفرس، عبد المنعم بن عبد الرحيم، (1427ه)، أحكام القرآن، الطبعه الأولى، دار ابن حزم، مجموعه من المحققين.
  • ابن أبي حاتم، عبد الرحمن بن محمد،(1419هـ)، تفسير ابن أبي حاتم، الطبعة الثالثة، مكتبه نزار الباز، تحقيق اسعد الطيب.
  • ابن بشكوال، خلف بن عبد الملك، (1955م)، الصلة في تاريخ أئمه الأندلس، الطبعة الثانية، مكتبه الخانجي.
  • ابن جبارة، يوسف بن علي (1428ه)، الكامل في القراءات والأربعين الزائدة عليها، الطبعة الأولى، مؤسسه سما للنشر والتوزيع، تحقيق جمال الرفاعي.
  • ابن جزي، محمد بن أحمد(1416ه)، التسهيل لعلوم التنزيل، الطبعة الأولى، بيروت، دار الأرقم بن أبي الأرقم، تحقيق، د. عبد الله الخالدي.
  • ابن عاشور، محمد الطاهر، (١٩٨٤م)، التحرير والتنوير، تونس، الدار التونسية.
  • ابن عثيمين، محمد بن صالح، (1425هـ)، تفسير سوره ص، الطبعة الأولى الرياض، دار الثريا.
  • ابن عثيمين، محمد بن صالح، (1436هـ)، تفسير سوره القصص، الطبعة الأولى، مؤسسه الشيخ محمد العثيمين الخيرية.
  • ابن عثيمين، محمد بن صالح،(1423هـ)، تفسير سوره البقرة، الطبعة الأولى، دار ابن الجوزي.
  • ابن عطية، عبد الحق،( 1428هـ)، المحرر الوجيز، الطبعة الثانية، قطر، وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف.
  • ابن فارس، أحمد،(1399هـ)، مقاييس اللغة، بيروت، دار الفكر، تحقيق، عبد السلام هارون.
  • ابن كثير، إسماعيل بن عمر، (1439هـ)، تفسير القرآن العظيم، الطبعة الثانية، دار طيبة، تحقيق، سامي سلامة.
  • ابن منظور، محمد بن مكرم،(1414هـ)، لسان العرب، الطبعة الثالثة، بيروت.
  • ابن أبي طالب، مكي (1429ه)، الهداية الى بلوغ النهاية، الطبعة الأولى، الناشر مجموعة بحوث الكتاب والسنة، كليه الشريعة، جامعه الشارقه.
  • أبو حيان الأندلسي، محمد بن يوسف، (١٤٢٠هـ)، البحر المحيط، بيروت، دار الفكر، تحقيق، صدقي جميل.
  • أبو داود، داود بن سليمان،(1430هـ)، السنن، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، تحقيق شعيب الأرنؤوط.
  • أبو عبيدة، معمر بن مثنى، (1381هـ)، مجاز القران، القاهرة، مكتبه الخانجي، تحقيق، محمد فؤاد.
  • الازهري، محمد بن أحمد، (2001م)، تهذيب اللغة، الطبعة الأولى، دار إحياء التراث العربي.
  • الألباني، محمد ناصر الدين، (1411هـ)، صحيح وضعيف النسائي، الطبعة الأولى، المكتب الإسلامي.
  • الألوسي، محمود بن عبد الله، (1415هـ)، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، بيروت، دار الكتب العلمية.
  • الإمام أحمد، ابن حنبل،(1421هـ)، المسند، الطبعة الأولى، مؤسسة الرسالة، تحقيق، شعيب الأرنؤوط.
  • البيضاوي، عبد الله بن عمر، (1418هـ)، أنوار التنزيل وأسرار التأويل، الطبعة الأولى، دار إحياء التراث العربي.
  • البغوي، الحسين بن مسعود،(1417هـ)، معالم التنزيل في تفسير القرآن، الطبعة الرابعة، دار طيبة، تحقيق، عثمان جمعة.
  • الترمذي، محمد بن عيسى، (1395هـ) السنن، الطبعة الثانية، دار البابي الحلبي، تحقيق أحمد شاكر.
  • الثعلبي، أحمد بن محمد، (1422هـ)، الكشف والبيان عن تفسير القرآن، دار إحياء التراث العربي.
  • الجوهري، إسماعيل بن حماد، (1407هـ)، الصحاح، الطبعة الرابعة، دار العلم، تحقيق، أحمد عطاء.
  • الخازن، علاء الدين، (1415هـ)، لباب التأويل في معاني التنزيل، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية.
  • الدمشقي، عمر بن علي، (1406ه)، اللباب في علوم الكتاب، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، تحقيق، عادل عبد الموجود، وعلي معوض.
  • الدهش، عبد الرحمن بن صالح،(1425ه)، الأقوال الشاذة في التفسير، الطبعة الأولى، بريطانيا، مجلة الحكمة.
  • الذهبي، محمد بن أحمد، (1405ه)، سير أعلام النبلاء، الطبعة الثالثة، مؤسسه الرسالة.
  • الرازي، محمد بن عمر، (1421هـ)، التفسير الكبير (مفاتيح الغيب)، الطبعة، الأولى، بيروت.
  • الراغب، الحسين بن محمد(1433هـ)، مفردات ألفاظ القرآن، الطبعة الخامسة، دمشق، دار القلم، تحقيق، صفوان عدنان داوودي.
  • الزجاج، إبراهيم بن السري(1408هـ)، معاني القران واعرابه، الطبعة الأولى، بيروت، دار عالم الكتب، تحقيق، عبد الجليل شلبي.
  • الزمخشري، محمود بن عمر، (1407هـ)، الكشاف، الطبعة الثالثة، بيروت، دار الكتاب العربي.
  • السعدي، عبد الرحمن بن ناصر، تيسير الكريم الرحمن، الطبعة الأولى، بيروت، مؤسسة الرسالة، تحقيق، عبد الرحمن اللويحق.
  • السمرقندي، نصر بن محمد، (1413هـ)، بحر العلوم، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، تحقيق، على محمد معوض.
  • السمعاني، منصور بن محمد، (١٤١٨هـ)، تفسير السمعاني، الطبعة الأولى، الرياض، دار الوطن، تحقيق، ياسر إبراهيم وغنيم عباس.
  • السمين الحلبي، أحمد بن يوسف، ( 1417هـ)، عمده الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، تحقيق محمد باسل.
  • السيوطي، عبد الرحمن بن كمال الدين، الدر المنثور، بيروت، دار الفكر.
  • الشنقيطي، محمد الأمين، (1415هـ)، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، بيروت، دار الفكر.
  • الشنقيطي، محمد الأمين، (1441هـ)، منع جواز المجاز في المنزل للتعبد والإعجاز، الطبعة الخامسة، دار عطاءات العلم.
  • الشوكاني، محمد بن علي، فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، بيروت، دار الفكر.
  • الصنعاني عبد الرزاق، (1419ه)، تفسير عبد الرزاق، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، تحقيق محمود محمد عبده.
  • الطبري، محمد بن جرير، (1420هـ)، جامع البيان في تأويل القرآن، الطبعة الأولى، مؤسسة الرسالة، تحقيق، أحمد شاكر.
  • العتيبي نايف بن يوسف، (2022م)، الأقوال الشاذة التي حكم عليها ابن عطية بالشذوذ، المدينة النبوية، مجلة الجامعة الإسلامية.
  • الفراء، يحيى بن زياد، معاني القرآن، الطبعة، الأولى، مصر، الدار المصرية، تحقيق، أحمد النجاتي ومحمد النجار.
  • الفراهيدي، الخليل بن أحمد، العين، دار الهلال، تحقيق، مهدي المخزومي، وإبراهيم السامرائي.
  • الفيروز آبادي، أحمد بن يعقوب، (1426)، القاموس المحيط، الطبعة الثامنة،  بيروت، لبنان، مؤسسة الرسالة.
  • القاسمي، محمد جمال الدين(1415هـ)، محاسن التأويل، الطبعة الأولى، بيروت، موسوعة التاريخ العربي.
  • القاضي عياض، عياض بن موسى، ترتيب المدارك وتقريب المسالك، الطبعة الأولى، المغرب، مطبعه فضالة.
  • القرطبي، محمد بن أحمد(1427هـ)، الجامع لأحكام القرآن، الطبعة الأولى، بيروت، مؤسسة الرسالة.
  • الكرماني، محمود بن حمزة،(1411هـ)، غرائب التفسير وعجائب التأويل، المدينة النبوية، دار القبلة للثقافة الإسلامية.
  • الماوردي، علي بن محمد، النكت والعيون، الطبعة الأولى، بيروت، دار ابن حزم.
  • المهدوي، أحمد،( 2021م)، التحصيل لفوائد كتاب التفصيل، الطبعة الأولى، دار ابن حزم، تحقيق مجموعة من الباحثين.
  • النحاس، أحمد بن محمد(1409هـ)، معاني القرآن، الطبعة الأولى، مكة المكرمة، جامعة أم القرى، تحقيق، محمد الصابوني.
  • النسائي، أحمد بن شعيب،(1348ه)، السنن، الطبعة الأولى، القاهرة، المكتبة التجارية الكبرى.
  • النقاش، محمد بن الحسن، شفاء الصدور(من سورة المدثر إلى سورة المرسلات)، تحقيق، إبراهيم حميض، جامعة الشارقة، رسالة ماجستير.
  • الواحدي، علي بن أحمد،(1415هـ)، التفسير الوسيط، الطبعة الأولى، بيروت دار الكتب العلمية.