مسألة الآلام والأعواض في الفكر الإعتزالي " القاضي عبد الجبار أنموذجاً "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العقيدة والفلسفة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالزقازيق

المستخلص

لا شك أن الاختلافات الفكرية العقدية التي ظهرت بين المسلمين، وبرزت بشكل واضح ليست وليدة العصر الذي بدأت تتخذ فيه طابع المذاهب والفرق، أي أنها لم تظهر دفعة واحدة، بل إن جذورها تمتد إلى فترة مبكرة من التاريخ الإسلامي. وكان مذهب المعتزلة يقوم في الأساس على احترام العقل وتمجيده، والتعويل عليه في استنباط واستنتاج الكثير من الأحكام الشرعية من جهة وأساليب التفكير السليم من جهة أخرى. ومن أهم رواد المعتزلة القاضي عبد الجبار بن أحمد الهمذاني كان يلقبه المعتزلة بقاضي القضاة فقد اخترت التحدث عن مسألة الآلام والأعواض لأهميتها في الفكر الإسلامي، وعند القاضي عبد الجبار خاصة، فقد تناولها بصورة توجب على الباحث الاهتمام بها. وإن الآلام والأعواض من القضايا الكلامية التي حفلت بها المؤلفات، وارتبطت باجتهادات المفكر المسلم، ولذا رأيت أن يكون موضوع هذا البحث هو " مسألة الآلام والأعواض في الفكر الإعتزالي القاضي عبد الجبار انموذجاً" وتتكون خطة البحث من:-
• مقدمة والفصل الأول: تحديد المفاهيم.
اللفظ الأول: الآلام في اللغة والاصطلاح، ثم تعقيب.
اللفظ الثاني: الأعواض في اللغة والاصطلاح، ثم تعقيب.
الفصل الثاني: تقسيمات الآلام والأعواض.
أولاً: تقسيم الآلام البدنية. ثانياً: تقسيم الآلام النفسية والعقلية.
ثالثاً: تقسيم الأعواض البدنية. رابعاً: أعواض مستحقة في الدنيا.
خامسًا: أعواض مستحق في الآخرة.
• الخاتمة وتتضمن أهم النتائج وأبرز التوصيات وأهم المقترحات، والمصادر والفهرس العام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولاً: القرآن الكريم وعلومه:
  • القرآن الكريم.
  • الزمخشري- العلامة/ أبو القاسم محمد بن عمر
  • الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، طبعة دار الريان للتراث الطبعة الثالثة 1407ه، 1987م.
  • ثانياً: السنة النبوية المطهرة وعلومها:
  • ابن حبان- الإمام محمد بن حبان بن أحمد بن حبان
  • الإحسان في تقريب صحيح بن حبان، حققه وخرج أحاديثه: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت الطبعة الأولى 1408ه، 1988م.
  • ابن حنبل- الإمام أبو عبد الله أحمد بن محمد
  • المسند، تحقيق/ شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة الطبعة الأولى 1421ه، 2001م.
  • ابن ماجة- الإمام أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني
  • السنن، تحقيق/ محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربية. وقال الألباني حديث صحيح.
  • البخاري- الإمام محمد بن إسماعيل أبو عبد الله
  • الجامع الصحيح، تحقيق/ محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، الطبعة الأولى 1422هـ.
  • الترمذي- الإمام محمد بن عيسى بن سَورة بن موسى بن الضحاك
  • السنن، تحقيق/ بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي – بيروت 1998م.
  • الجرداني- الشيخ محمد بن عبد الله.
  • شرح الجرداني على الأربعين النووية، ص169، مطبعة محمد علي صبيح بالقاهرة.
  • الحاكم- الإمام محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نُعيم بن الحكم
  • المستدرك على الصحيحين، تحقيق مصطفى عبد القادر عطا، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية- بيروت 1990م.
  • الدمشقي- الشيخ/ محمد منير

(10) النفحات السلفية بشرح الأحاديث القدسية، طبعة دار المعرفة، بيروت.

  • الطبراني- الإمام سليمان بن أحمد بن أيوب..

(11) المعجم الأوسط، تحقيق: طارق بن عوض الله ابن محمد , عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، دار الحرمين – القاهرة.

  • الكجراتي- جمال الدين، محمد طاهر بن علي الصديقي الهندي الفَتَّنِي.

(12) مجمع بحار الأنوار في غرائب التنزيل ولطائف الأخبار، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، الطبعة الثالثة، 1387 ه، 1967م.

  • النسائي- الإمام الحافظ أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي

(13) السنن الكبرى، حققه وخرج أحاديثه: حسن عبد المنعم شلبي، أشرف عليه: شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م.

  • مسلم- الإمام أبو الحسين بن الحجاج

(14) المسند الصحيح، تحقيق/ محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي بيروت.

  • ثالثاً: المعاجم العربية والتراجم:
  • ابن الأثير- مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد.

(15) النهاية في غريب الحديث والأثر، تحقيق: طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي، المكتبة العلمية بيروت 1399ه، 1979م.

  • الجرجاني- السيد الشريف الجرجاني.

(16) التعريفات، طبعة البابي الحلبي 1938م، 1357ه.

  • ابن منظور- العلامة

(17) تهذيب لسان العرب، المكتب الثقافي لتحقيق الكتب العلمية، إشراف الأستاذ/ علي مهنا، الناشر دار الكتب العلمية بيروت سنة 1413ه، 1993م.

  • البستاني- بطرس.

(18) قطر المحيط، لبنان بيروت الطبعة الأولى 1869م.

  • عمر- الدكتور أحمد مختار عبد الحميد

(19) معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتاب الطبعة الأولى1429ه، 2008م.

  • رضا- أحمد

(20) معجم متن اللغة، دار مكتبة الحياة بيروت 1377ه، 1958م.

  • مصطفى- إبراهيم وآخرون،

(21) المعجم الوسيط، باب الهمزة، دار الدعوة.

رابعاً: المصادر العامة:

  • ابن سينا- الشيخ الرئيس أبو علي الحسين بن عبد الله
  • الإشارات والتنبيهات مع شرح نصير الدين الطوسي، القسم الأول، تحقيق الدكتور/ سليمان دنيا، طبعة دار المعارف القاهرة، الطبعة الثالثة، 1985م.
  • ابن رشد- أبو الوليد

(23) تلخيص كتاب النفس، تحقيق/ أحمد فؤاد الأهواني، الطبعة الأولى 1950م، مكتبة النهضة المصرية.

  • ابن العربي- العلامة أبو بكر.

(24) قانون التأويل، طبعة القاهرة 1965م.

  • التفتازاني- الإمام سعد الدين

(25) شرح مقاصد الطالبين في علم أصول الدين، طبعة دار الطباعة الفاخرة بدار الخلافة الزاهرة 1277ه. 

  • أبو دقيقة- الشيخ/ محمود

(26) القول السديد في علم التوحيد، الجزء الثاني، ص151، الطبعة الأولى، تحقيق الدكتور/ عوض الله حجازي، الإدارة العامة لإحياء التراث عام 1415ه، 1995م.

  • الأخضري- العلامة عبد الرحمن

(27) متن السُلم في علم المنطق، فصل في المعرفات، المكتبة التجارية بالقاهرة، بدون.

  • ابن الحسن- الشيخ محمد بن علي بن صالح.

(28) العوض المستحق فكرة اعتزاليه، طبعة مكتبة الاستقامة 1315ه.

 

  • البياضي

(29) إشارات المرام من عبارات الإمام، تحقيق الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي.

  • جلال- الدكتور/ سعد

(30) الصحة العقلية والانحرافات السلوكية، دار الفكر العربي بالقاهرة الطبعة الثانية 1986م.

  • الجرجاني- السيد الشريف علي بن محمد بن علي السيد زين أبي الحسن

(31) شرح المواقف، المجلد الثالث، طبعة دار الكتب العلمية بيروت.

  • الحربي- الشيخ محمد بن علي بن الحسن

(32) دقائق خفية في فكر الطائفة الإعتزالية، طبعة بيروت 1999م.

  • حجازي- الدكتور/ عوض الله جاد،

(33) دراسات في العقيدة الإسلامية، طبعة دار الطباعة المحمدية بالقاهرة 1981م.

  • الحامدي- الشيخ/ اسماعيل بن موسى بن عثمان

(34) شرح على العقيدة الصغرى للدردير، وعليه تعليقات للشيخ عبد العزيز الحامدي، ص24، الطبعة الأولى 1339ه.

  • حسن- الدكتور/ شوقي السيد

(35) اهتمامات الطب المعاصر الإنسان ثم الإنسان، طبعة مكتب البحث العلمي بالقاهرة 1998م.

  • حسن- الدكتور/ هاني صبحي

(36) الطب الجراحي ضروراته ومشكلاته، طبعة مكتب القاهرة 1993م.

  • الخضرمي- الشيخ/ السيد عبد الله بن علوي الحداد الحسيني

(37) عقيدة الإسلام بشرح الشيخ حسنين محمد مخلوف، مطبعة الحلبي الرابعة 1385ه، 1966م.

  • الخوارزمي

(38) الفائق في أصول الدين، حققه الدكتور/ فيصل بدير عون، دار الكتب والوثائق القومية 1431ه، 2010م.

  • الزمخشري- العلامة/ أبو القاسم محمد بن عمر

(39) الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، طبعة دار الريان للتراث الطبعة الثالثة 1407ه، 1987م.

  • الرازي- العلامة الفخر

(40) مفاتيح الغيب، المجلد الخامس، الطبعة الأولى الغد العربي بالقاهرة 1412ه، 1992م.

    (41) محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من العلماء والحكماء والمتكلمين، ص80، تحقيق/ طه عبد الرؤوف سعد، الناشر مكتبة الكليات الأزهرية القاهرة بدون تاريخ.

  • رفعت- الدكتور محمد

(42) قاموس الرجل الطبي للصحة والقوة، طبعة دار ومكتبة الهلال، الطبعة الأول 1984م.

  • السيالكوتي- الشيخ/ عبد الحكيم

(43) حاشية السيالكوتي على شرح المواقف، المجلد الثالث، منشورات محمد علي بيضون، بيروت.

  • صبري- الشيخ مصطفى

(44) موقف العلم والعقل والعالم من رب العالمين وعباده المرسلين، دار إحياء التراث العربي، لبنان، الطبعة الثانية، 1401ه، 1981م.

  • صادق- الدكتور/ عادل

(45) الطب النفسي، طبعة دار المعارف، سلسلة كتابك رقم 49، 1978م.

  • صبري- الدكتور/ حسن مصطفى

(46) الطب النفسي المعاصر، طبعة دار المعارف بالقاهرة 1975م.

  • صالح- الدكتور/ محسن

(47) الألم أسبابه ومشكلاته وطرق علاجه، مكتبة مصر 1998م.

  • عزام- الدكتور/ عبد العزيز محمد

(48) المقاصد الشرعية في القواعد الفقهية، طبعة دار البيان للطباعة والنشر 2001م.

  • عزمي- الدكتور/ سليمان

(49)على هامش الطب، طبعة دار القلم 1961م.

  • العليان - الشيخ محمد بن حسن بن صالح

(50) نورٌ من السيرة، طبعة دار سعادة 1315ه.

  • الغزالي- الإمام

(51) الاقتصاد في الاعتقاد، طبعة دار الأضواء بيروت الثانية 1986م.

  • الفضالي- الإمام الشيخ محمد نووي الشافعي

(52) كفاية العوام فيما يجب عليهم من علم الكلام، من حاشية تحقيق المقام، طبعة الحلبي الأخيرة 1368ه، 1949م.

  • الفناري- الشيخ حسن جلبي

(53) شرح حاشية المولى الفناري على شرح المواقف، طبعة محمد علي بيضون، لبنان.

  • فيفر- جون

(54) ثقافة طبية، ترجمة ماهر نسيم، مكتبة مصر، سلسلة طبيب العائلة، أشرف عليها الدكتور حلمي شاهين.

  • كانفليد- الدكتور/ نورتون

(55) حاسة السمع، ترجمة الدكتور/ علاء الصيفي، سلسلة الثقافة العائلية رقم 36.

  • كولز- الدكتور/ سبنسر

(56) اعرف نفسك، ترجمة الدكتورة/ أميرة بَقطر، دار الهلال 1398ه، 1978م.

  • النسفي- أبو المعين

(57) التمهيد إلى قواعد التوحيد، تحقيق/ جيب الله أحمد حسن، دار الطباعة المحمدية بالقاهرة 1985م.

  • نافع- الدكتور دعاء

(58) سي الفيروس المخادع القاتل، ضمن طبيبك الخاص حديث حول سي الفيروس المخادع القاتل أبريل 2007م ربيع أول 1428ه عدد 460.

  • الهمذاني- القاضي عبد الجبار بن أحمد

(59) المغني في أبواب التوحيد والعدل، الأصلح، تحقيق الأستاذ/ مصطفى السقا، والدكتور/ إبراهيم مدكور، المؤسسة المصرية للتأليف والنشر بالقاهرة سلسلة تراثنا، طبعة الحلبي 1385ه، 1965م.

 (60) المغني في أبواب التوحيد والعدل، اللطف، إشراف الدكتور/ طه حسين، مراجعة الدكتور/ إبراهيم مدكور، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، مطبعة 1382ه، 1963م.

 (61) المغني في أبواب التوحيد والعدل، رؤية الباري، تحقيق الدكتور/ طه حسين، والدكتور/ أبو العلا عفيفي، مراجعة الدكتور/ إبراهيم مدكور، طبعة دار الكتب المصرية للتأليف والنشر سلسلة التراث 1383ه، 1963م

 (62) شرح الأصول الخمسة، تعليق الإمام أحمد بن الحسن بن أبي هاشم، تحقيق الدكتور/ عبد الكريم عثمان، الناشر مكتبة وهبة، الطبعة الأولى 1384ه، 1965م.

  • الهاشمي- الشيخ/ محمد

(63) العقائد الدُرية شرح متن السُنوسية، الطبعة الثالثة الحلبي بدون تاريخ.

  • الوكيل- الدكتور/ عبد الواحد

(64) علم الصحة، مكتبة النهضة المصرية، الطبعة الرابعة 1940م.