العامل المعنوي " القصد إليه" دراسة نحوية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اللغويات وعميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية – جامعة الأزهر

المستخلص

تناولت في هذا البحث عامل "القصد إليه"، فهو من العوامل المعنوية التي لم تنل اهتمام النحاة، فعزمت على بحثه في عدة صفحات مركزة تسلط الضوء على هذا العامل من خلال بعض المواضع.
وقد اقتضت طبيعة البحث أن يكون مقسما على النحو التالي:
مقدمة: وضحت فيها سبب اختياري للموضوع وثلاثة مباحث:
المبحث الأول: العامل في باب الاشتغال.
المبحث الثاني: العامل في بابي الاختصاص، والتحذير والإغراء.
المبحث الثالث: العامل في باب النداء.
- الخاتمة . ومن أهم النتائج :
• أن تقدير عامل في باب الاشتغال مفسد للمعنى، لأن الجملة تتمزق به وتنحل.
• أن الاشتغال والنداء والاختصاص والتحذير والإغراء...الخ كلها أساليب خاصة تؤدي غرضًا معينًا، ولا يحتاج الاسم فيها لناصب، أو على الأقل لا يلزم فيها تقدير عامل لفظي، لأنه إذا ظهر يكون فيه تكرار.
• لو نظر النحاة لأسلوب التحذير والإغراء خارج نطاق الإسناد مع مراعاة الأسلوب والدلالة لما لجئوا لعامل لفظي مقدر، فمعنى الإلزام المقصود من "التحذير والإغراء" يقتضي عبارة موجزة تفي بغرض المتكلم، فيكتفى بذكر ما يراد التحذير منه، فلا يذكر معه فعل، والأمر يعود إلى القصد إليه والمعنى والمقام.
• الأولى في المنادى أنه ليس أثرًا لتسليط عامل لفظي عليه، وإنما الأولى نصبه بعامل معنوي "القصد إليه" لأن مثل هذه الأسماء لا تحتاج للإخبار عن فاعلها ولا إلى فعل، بل تحتاج إلى ذكرها خاصة على الإطلاق.
• في القول بالعامل المعنوي "القصد إليه" حفاظ على الأسلوب وبعد عن التأويل الذي هو خلاف الأصل، وفيه الأخذ بظاهر النص الذي هو الأصل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • إحياء النحو لإبراهيم مصطفى (ت 1382هـ - 1962م) الطبعة الثانية (1413هـ - 1992م) القاهرة.
  • ارتشاف الضرب من لسان العرب لأبي حيان الأندلسي، تحقيق:
    د/ رجب عثمان محمد، رمضان عبد التواب، الطبعة الأولى (1418هـ - 1998م).
  • الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين لأبي البركات الأنباري، ومعه الانتصاف من الإنصاف للشيخ/ محمد محي الدين عبد الحميد، دار إحياء التراث العربي.
  • البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي، دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ/ عادل أحمد عبد الموجود، الشيخ/ علي محمد معوض، شارك في تحقيقه: د/ زكريا عبد المجيد النوتي، د/ أحمد النجولي الجمل، قرظه: أ.د/ عبد الحي الغرماوي، دار الكتب العلمية –بيروت- لبنان، الطبعة الأولى (1413هـ - 1993م)، طبعة دار إحياء التراث، الطبعة الثانية، 1411هـ -بيروت.
  • تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن الكريم والمبين لما تضمنه من السنة وآي الفرقان) لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي، تحقيق: د/ عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى (1427هـ - 2006م).
  • تيسير النحو التعليمي قديمًا وحديثًا مع نهج تجديده لشوقي ضيف، دار المعارف –القاهرة (1986م).
  • الجمل في النحو لعبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي، حققه د/ علي توفيق الحمد، مؤسسة الرسالة، دار الأمل، الطبعة الأولى (1404هـ - 1984م).
  • الخصائص لأبي الفتح عثمان بن جني، تحقيق: محمد علي النجار، المكتبة العلمية –دار الكتب المصورة.
  • دراسات نقدية في النحو العربي لعبد الرحمن أيوب، مؤسسة الصباح –الكويت (1980م).
  • الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، تأليف/ أحمد بن يوسف المعروف بالسمين الحلبي، تحقيق د/ أحمد محمد الخراط، دار القلم –دمشق.
  • الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي أبي عباس أحمد بن عبد الرحمن، تحقيق: د/ شوقي ضيف، ط (3)، دار المعارف –مصر (1982م).
  • شرح التصريح على التوضيح أو التصريح بمضمون التوضيح في النحو، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية –لبنان- الطبعة الأولى (1421هـ - 2000م).
  • شرح كافية ابن الحاجب للرضي، تحقيق: أ.د/ يوسف حسن عمر، الطبعة الثانية (1996م).
  • شرح المفصل لابن يعيش، عالم الكتب –بيروت.
  • في تحليل لغة الشعر لخليل عمايرة، التواصل اللساني –المغرب-فاس- المجلد السادس، العدد (1، 2).
  • قضايا نحوية للدكتور/ مهدي المخزومي، الطبعة الأولى، المجمع الثقافي –أبو ظبي (2003م).
  • كتاب سيبويه لأبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر، تحقيق وشرح: أ. عبد السلام هارون، دار الجيل –بيروت- الطبعة الأولى (1411هـ - 1991م).
  • الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل للزمخشري، تحقيق: الشيخ/ عادل أحمد عبد الموجود، الشيخ/ علي محمود عوض، شارك في تحقيقه: أ. فتحي عبد الرحمن حجازي، الطبعة الأولى (1418هـ - 1998م).
  • اللغة العربية معناها ومبناها للدكتور/ تمام حسان، طبعة 1994م.
  • معاني القرآن للفراء، عالم الكتب، الطبعة الثالثة (1403ه – 1983م).
  • معاني النحو للدكتور/ فاضل السامرائي – دار الفكر – الطبعة الأولى (1420هـ - 2000م).
  • مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام الأنصاري (761هـ)، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية – صيدا – بيروت (1411هـ - 1991م).
  • مفاتيح الغيب (تفسير الفخر الرازي المشهور بالتفسير الكبير) للإمام فخر الدين، الطبعة الأولى (1401هـ - 1981م)، دار الفكر.
  • المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية للإمام أبي إسحاق الشاطبي، تحقيق أ.د/ محمد إبراهيم البنا، أ.د/ سليمان بن إبراهيم العايد، أ.د/ السيد تقي، جامعة أم القرى، الطبعة الأولى (1428هـ - 2007م).
  • المقتضب للمبرد، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة –القاهرة (1415هـ - 1994م).
  • نتائج الفكر في النحو لأبي القاسم السهيلي، حققه وعلق عليه الشيخ/ عادل عبد الموجود، الشيخ/ علي محمد معوض، دار الكتب العلمية –بيروت-لبنان- الطبعة الأولى (1412هـ - 1992م).
  • النحو العربي "أحكام ومعان" لفاضل السامرائي.
  • النحو العربي "نقد وبناء" لإبراهيم السامرائي، دار صادر –بغداد (1998م).
  • النحو العربي "نقد وتوجيه" لمهدي المخزومي، الطبعة الأولى، دار الرائد العربي –بيروت (1986م).
  • النحو الوافي مع ربطه بالأساليب الرفيعة والحياة اللغوية المتجددة، تأليف: عباس حسن، الطبعة الثالثة، دار المعارف بمصر.
  • همع الهوامع في شرح جمع الجوامع للسيوطي، تحقيق: أحمدشمس الدين، دار الكتب العلمية –بيروت-لبنان- الطبعة الأولى (1418هـ - 1998م).