موانع المسؤولية المدنية عن نقل ونشر الأوبئة في النظام السعودي بالتطبيق على (كوفيد 19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث الماجستير، قسم الأنظمة ، كلية الأنظمة والدراسات القضائية الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، المدينة المنورة ، المملكة

المستخلص

تناول البحث موضوع موانع المسؤولية المدنية عن نقل ونشر الأوبئة في النظام السعودي بالتطبيق على (كوفيد 19)، وذلك من خلال مقدمة ومطلب تمهيدي بالإضافة إلى مبحثين منفصلين ، تناول المطلب التمهيدي تعريف مصطلحات البحث أما المبحث الأول فجاء تحت مسمى أنواع المسؤولية المدنية وأركانها وذلك من خلال مطلبين ،اما المبحث الثاني فجاء بعنوان أسباب انتفاء المسؤولية المدنية ، وذلك من خلال مطلبين ، برزت أهمية البحث من خطورة فيروس كورونا وتسببه في أضرار بليغة بالنسبة للمصاب لذلك ينبغي تعويض المصاب عن هذه الأضرار من جهة المتسبب وفقاً للنظام السعودي. بينما تمثلت مشكلة البحث في بيان مدى كفاية قواعد النظام السعودي لضمان تعويض الضرر الناشئ عن نقل وانتشار عدوى فيروس كورونا وفقاً للمسؤولية المدنية. وهدف البحث إلى بيان الأحكام التي تنظم المسؤولية المدنية فيما يتعلق بنقل ونشر الأوبئة بصفة خاصة، بالإضافة إلى بيان موانع المسؤولية المدنية فيما يتعلق بنقل ونشر الأوبئة في النظام السعودي. كان من اهم النتائج تظهر موانع المسؤولية المدنية عن نقل وانتشار (كوفيد -19) بانعدام الخطأ بالإضافة لانعدام علاقة السببية بين الخطأ والضرر بالإضافة إلى اهم التوصيات كانت تقنين نظام محدد وصريح يختص بالوبائيات وطرق منعها وتجريمها وكيفية التعامل مع الجوائح من قبل الدولة والمواطنين والمقيمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً: كتب اللغة العربية

    1. ابادي، مجد الدين محمد الفيروز، القاموس المحيط، تحقيق: أنس محمد الشامي وزكريا جابر أحمد. القاهرة: دار الحديث، 2008.
    2. اللغوي أبي الحسن، مجمل اللغة، تحقيق: زهير عبد المحسن سلطان. بيروت: مؤسسة الرسالة، الطبعة الثانية،1986.
    3. مدكور، إبراهيم، المعجم الوجيز، مجمع اللغة العربية. مصر: طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم، 1994.

    ثانياً: كتب القانون

    1. الأحمد، شواخ محمد، الوجيز في المسؤولية المدنية دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون، فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية، الطبعة الثانية، 2023.
    2. بلحاج، العربي، النظرية العامة للالتزامات في القانون المدني الجزائري. الجزائر: بدون طبعة، ديوان المطبوعات الجامعية، 1999.
    3. الجربي، سامي شروط المسؤولية المدنية في القانون التونسي والمقارن. تونس: التسفير الفني، الطبعة الأولى، ٢٠١١.
    4. حسن خالد جمال أحمد، الوسيط في مصادر الالتزام، كلية الحقوق. جامعة الفيوم: مراجع قانونية، طبعة مصورة، ٢٠١٩-٢٠٢٠.
    5. حسن علي الذنون، ومحمد سعد الرحو، الوجيز في النظرية العامة للالتزام – مصادر الالتزام الجزء الأول. الأردن: الطبعة الأولى، دار وائل للنشر والتوزيع، 2002.
    6. الدناصوري، عز الدين، المسؤولية المدنية في ضوء الفقه والقضاء، بدون ناشر، طبعة مصورة، ١٩٨٨.
    7. سرور، محمد الطيب محمد الخير، قواعد المسؤولية التقصيرية في القانون السوداني. السودان: فهرسة المكتبة الوطنية، الطبعة الأولى، 2008.
    8. السعدي، محمد صبري، شرح القانون المدني الجزائي. الجزائر: شركة دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، طبعة مصورة، ١٩٩١.
    9. سليمان، علي علي، النظرية العامة للالتزام-مصادر الالتزام في القانون المدني الجزائري. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية، الطبعة الخامسة، ٢٠٠٣.
    10. السنهوري، عبد الرزاق، الوسيط في شرح القانون المدني الجديد، المجلد الثاني، نظرية الالتزام بوجه عام، مصادر الالتزام، بيروت، لبنان: طبعة ثالثة، بيروت، لبنان، منشورات الحلبي الحقوقية، 2000.
    11. شريف أحمد الطباخ، التعويض عن المسؤولية التقصيرية والمسؤولية المدنية في ضوء القضاء والفقه، طبعة مصورة.
    12. الطباخ، شريف أحمد، التعويض عن المسؤولية التقصيرية والمسؤولية المدنية في ضوء القضاء والفقه، طبعة مصورة.
    13. العامري، سعدون، تعويض الضرر في المسؤولية التقصيرية. بغداد: مطبعة وزارة العدل، منشورات مركز البحوث القانونية، 1981.
    14. عبد الدائم، أحمد، شرح القانون المدني. حلب: مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية، ٢٠٠٣.
    15. عكاشة، حمدي ياسين، فيروس كورونا (كوفيد -19) وأثرها على العقود والالتزامات التعاقدية. القاهرة: دار أبو المجد للطباعة ،2020.
    16. الفضل، منذر، الوسيط في شرح القانون المدني-دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقوانين المدنية العربية والأجنبية. العراق: آرس آكرم، الطبعة الأولى، ٢٠٠٦.
    17. فيلالي، علي، الالتزامات، العمل المستحق للتعويض. الجزائر: الجزء الثاني، دون طبعة، دار موفم للنشر والتوزيع، 2002.
    18. موافي، يحي احمد، المسؤولية عن الأشياء في ضوء الفقه والقضاء، (دراسة مقارنة). القاهرة: مطبعة أطلس ،1992.
    19. وهدان، رضا متولي الوجيز في المسؤولية المدنية (الضمان). المنصورة: دار الفكر والقانون، الطبعة الأولى، ٢٠١١.
    20. يعقوب حسين إبراهيم محمد المسؤولية الإدارية في حالة انعدام الخطأ في النظام الإداري والفقه الإسلامي. الرياض: مكتبة القانون والاقتصاد، الطبعة الأولى، ٢٠١٢.

    ثالثاً: القوانين

    1. نظام المعاملات المدنية السعودي، الصادر بتاريخ1444/11/29 هـ الموافق: 18/06/2023، بموجب مرسوم ملكي رقم (م/191) وتاريخ 29/11/1444هـ قرار مجلس الوزراء رقم (820) وتاريخ 24/11/1444هـ.

    رابعاً: الرسائل والمجلات

    1. أبو الخير، جمال أبو الفتوح محمد، "انتفاء الخطأ في المسؤولية التقصيرية عن الفعل الشخصي دراسة مقارنة بالفقه الإسلامي"، مصر: مجلة حقوق دمياط للدراسات القانونية والاقتصادية-كلية الحقوق-جامعة دمياط، عدد ٦، ٢٠٢٢م.
    2. درغام، مروي طلال، المسؤولية الجزائية عن نقل فيروس كورونا "لبنان نموذجا".
    3. الدليل الارشادي للوقاية من جائحة كورونا (كوفيد-19) في أماكن العمل، النسخة الثانية، هيئة الصحة العامة السعودية "وقاية". (2021).
    4. مهدي مروة، المسؤولية المدنية عن النشر الإلكتروني "دراسة مقارنة"، 2020، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن، (2020).

    خامساً: الإنترنت

    أبوبكر المسيب، أحكام وضوابط المسؤولية المدنية في النظام السعودي، جريدة العرب الاقتصادية الدولية، 14/11/2018، اطّلع عليه بتاريخ13/4/2024م.منشور على الأنترنت  /2018/11/14/article_1489261 https://www.aleqt.com/