التعليل بالإدراج عند المحدثين (كتاب العلل للدارقطني) أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الحديث وعلومه المساعد بقسم الدراسات الإسلامية- كلية الشريعة والقانون-جامعة جازان- المملكة العربية السعودية

المستخلص

ملخص البحث
تستعرض الباحثة في هذا البحث أهمية علم العلل، وعلاقته بالإدراج، ونشأة الإدراج، وأنواعه، وعلاقته بزيادة الثقة، مع دراسة تطبيقية لثلاثة أحاديث معلّة بالإدراج من كتاب العلل للدارقطني، وذكر أقوال أهل العلم في ذلك، وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج، من أهمها ما يلي:
- أنَّ الإدراج تغيير يطرأ على الحديث, خارجٌ عن رواية الحديث المرفوع إلى النبي .
- ارتباط الإدراج بعلم العلل.
- أنَّ العلة هي القاعدة والأساس الذي تفرَّعت منه الأنواع الحديثية ؛ ومن جملتها المدرج.
- أنَّ الإدراج في الأصل حرامٌلما يتضمَّنه من التَّلبيس والتَّزوير في الحديث المرفوع إلى النبي .
- نظرة أهل العلم للمُدرج حينما تكلَّموا عنه, وفصله عن المرفوع لأسباب، منها: بيان حكم، أواستنباط حكم شرعي، أو تفسير لفظ غريب في الحديث.
- أنَّ العلة تكون خاصة بحديث الثقة, أمَّا حديث الضعيف فلا يطلق عليه؛ لأنَّ ضعف الراوي واضحٌ وليس غامضًا خفيًّا .
كلمات مفتاحية: العلة، الإدراج، التعليل، المدرج، العلل، الدراقطني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • إبراهيم مصطفى/ أحمد الزيات/ حامد عبد القادر/ محمد النجار. «المعجم الوسيط». مجمع اللغة العربية. ( القاهرة: دار الدعوة).
  • ابن الأثير، مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري. «النهاية في غريب الحديث والأثر» .تحقيق: طاهر الزاوي ومحمود الطناحي. (بيروت: المكتبة العلمية.1399هـ-1979م).
  • الاسفرائيني، أبو عوانة يعقوب بن إسحاق. «مسند أبي عوانة». تحقيق: أيمن الدمشقي. (ط1. بيروت:دارالمعرفة.1998م).
  • الألباني، ناصر الدين. «سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة». (ط1. الرياض: دار المعارف. 1412هـ-1992م).
  • الألباني، ناصر الدين. «صحيح سنن أبي داود».(ط1. الكويت: مؤسسة غراس للنشر والتوزيع. 1423هـ- 2002م).
  • البخاري، محمد بن إسماعيل. «الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله r وسننه وأيامه». تحقيق: محمد زهير الناصر.(ط1. دار طوق النجاة. 1422ه).
  • البيهقي، أحمد بن الحسين. «السنن الكبرى». تحقيق: محمد عبد القادر عطا. (ط3. بيروت: دار الكتب العلمية. 1424ه-2003).
  • الترمذي، محمد بن عيسى. «سنن الترمذي». تحقيق وتعليق: أحمد شاكر، ومحمد فؤاد عبد الباقي، وإبراهيم عطوة. (ط3. مصر: مصطفى البابي الحلبي. 1395هـ- 1975م).
  • ابن الجارود، أبو محمد عبد الله بن علي النيسابوري. «المنتقى من السنن المسندة». تحقيق: عبد الله عمر البارودي.(ط3. بيروت: مؤسسة الكتاب الثقافية. 1408ه- 1988م).
  • الجرجاني، علي بن محمد. «التعريفات». تحقيق: إبراهيم الأبياري. (ط1. بيروت: دار الكتاب العربي).
  • الجرجاني، أبو أحمد عبد الله بن عدي. «الكامل في ضعفاء الرجال». تحقيق: مازن محمد السرساوي.(ط1. الرياض: مكتبة الرشد. 1434هـ-2013م).
  • الجزائري، طاهر بن صالح السمعوني. «توجيه النظر إلى أصول الأثر». تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة.(الطبعة الأولى. حلب: مكتبة المطبوعات الإسلامية. 1416هـ- 1995م).
  • الجوزي، جمال الدين عبد الرحمن بن محمد. «الموضوعات». تحقيق: عبد الرحمن محمد عثمان. (ط1. المدينة المنورة: المكتبة السلفية. 1386ه-1966م).
  • ابن أبي حاتم، عبد الرحمن بن محمد. «العلل». تحقيق: فريق من الباحثين بإشراف د/سعد الحميد، ود/ خالد الجريسي. (ط1.مطابع الحميضي.1427هـ-2006م).
  • الحاكم، محمد بن عبد الله. «المدخل إلى كتاب الإكليل». تحقيق: فؤاد عبد المنعم أحمد. (الإسكندرية: دار الدعوة).
  • الحاكم، محمد بن عبد الله. «المستدرك على الصحيحين». تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا. (ط1. بيروت: دار الكتب العلمية. 1411ه-1990م).
  • الحاكم، محمد بن عبد الله. «معرفة علوم الحديث». تحقيق: السيد معظم حسين.(ط2. دار الكتب العلمية. 1397ه- 1977م).
  • ابن حبان، محمد بن حبان. «الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان». ترتيب: الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي. تحقيق: شعيب الأرنؤوط.(ط1. بيروت: مؤسسة الرسالة. 1408هـ-1988م).
  • ابن حجر، أحمد بن علي العسقلاني. «تهذيب التهذيب».(ط1. الهند: مطبعة دائرة المعارف النظامية.1326هـ).
  • ابن حجر، أحمد بن علي العسقلاني.«فتح الباري شرح صحيح البخاري». تحقيق: محب الدين الخطيب. (بيروت: دار المعرفة. 1379ه).
  • ابن حجر، أحمد بن علي العسقلاني. «نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر». تحقيق: عبد الله الرحيلي. (ط1.الرياض: مطبعة سفير. 1422ه).
  • ابن حجر، أحمد بن علي العسقلاني. «النكت على كتاب ابن الصلاح». تحقيق: ربيع بن هادي المدخلي. (ط1. المدينة المنورة: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية. (1404ه-1984).
  • الحميدي، أبو بكر عبد الله بن الزبير. «مسند الحميدي». تحقيق: حسن سليم أسد الدَّارَانيّ. (ط1. دمشق: دار السقا. 1996م).
  • ابن حنبل، أحمد. «مسند الإمام أحمد بن حنبل». تحقيق: شعيب الأرنؤوط، عادل مرشد، وآخرون. (ط1. مؤسسة الرسالة. 1421ه-2001م).
  • ابن خزيمة، أبو بكر محمد بن إسحاق. «صحيح ابن خزيمة». تحقيق: د. محمد مصطفى الأعظمي. (بيروت: المكتب الإسلامي).
  • الخطيب البغدادي، أحمد بن علي. «الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع». تحقيق: محمود الطحان، (الرياض: مكتبة المعارف. 1403ه).
  • الخطيب البغدادي، أحمد بن علي. «الفصل للوصل المدرج في النقل». تحقيق: محمد مطر الزهراني.(الرياض: دار الهجرة. 1418ه).
  • الدارقطني، علي بن عمر. «سنن الدارقطني». تحقيق: السيد عبد الله هاشم يماني.(بيروت: دار المعرفة.1386ه- 1966م).
  • الدارمي، أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن. «مسند الدارمي= سنن الدارمي». تحقيق: حسين سليم أسد. (ط1. السعودية: دار المغني. 1412هـ-2000م).
  • ابن دقيق العيد، محمد بن علي. «الاقتراح في بيان الاصطلاح، وما أضيف إلى ذلك من الأحاديث المعدودة في الصحاح». تحقيق: عامر صبري. (ط1. بيروت: دار البشائر. 1996م).
  • ابن رجب، زين الدين عبد الرحمن بن أحمد. «شرح علل الترمذي». تحقيق: نور الدين عتر. مع مقدمة تحقيق د.همام عبد الرحيم سعيد. (1407هـ-1987م).
  • السجستاني، أبو داود سليمان. «سنن أبي داود». (بيروت: دار الكتاب العربي).
  • السخاوي، شمس الدين محمد عبد الرحمن. «فتح المغيث شرح ألفية الحديث». (ط1. دار الكتب العلمية. 1403ه).
  • السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر. «تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي». تحقيق: عبد الوهاب عبد اللطيف. (الرياض: مكتبة الرياض الحديثة).
  • الشافعي، محمد بن إدريس. «مسند الشافعي».( بيروت: دار الكتب العلمية. 1400هـ).
  • الصنعاني، أبو بكر عبد الرزاق بن همام. «المصنف». تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي. (ط2. بيروت: المكتب الإسلامي. 1403ه).
  • الصنعاني، محمد بن إسماعيل. «توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار». تحقيق: أبو عبد الرحمن صلاح بن محمد بن عويضة. (ط1.بيروت: دار الكتب العلمية. 1417هـ-1997م).
  • الطبراني، أبو القاسم سليمان بن أحمد. «المعجم الكبير». تحقيق: حمدي بن عبد المجيد السلفي. (الطبعة الثانية. دار إحياء التراث العربي. 1983م).
  • الطحان، محمود بن أحمد. «تيسير مصطلح الحديث».(مكتبة المعارف. 1425ه-2004م).
  • عتر, نور الدين. «منهج النقد في علوم الحديث». ( دار الفكر. 1401هـ-981م).
  • العراقي، زين الدين عبد الرحيم بن الحسين. «التقييد والإيضاح شرح مقدمة ابن الصلاح». تحقيق: عبد الرحمن محمد عثمان. (المدينة المنورة. المكتبة السلفية. 1389هـ-1969م).
  • العراقي، زين الدين عبد الرحيم بن الحسين. «شرح التبصرة والتذكرة». تحقيق: د. ماهر ياسين الفحل. (بيروت: دار الكتب العلمية. 1423ه-2002م).
  • العيني، بدر الدين محمود بن أحمد. «عمدة القاري شرح صحيح البخاري». (بيروت: دار إحياء التراث العربي).
  • الفحل، ماهر ياسين. «أثر علل الحديث في اختلاف الفقهاء». (ط1.عمان: دار عمار للنشر. 1420 هـ-2000م).
  • القضاة، شرف محمود، وقوفي، حميد يوسف. «المدرج وعلاقته بمباحث المصطلح الأخرى». مجلة أبحاث اليرموك. سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة اليرموك. (2003م) .
  • ابن كثير، إسماعيل بن عمر. «الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث». تحقيق: أحمد شاكر. (بيروت: دار الكتب العلمية. 1416ه-1996م).
  • مسلم بن الحجاج. «المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله r ». تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي. (بيروت: دار إحياء التراث العربي).
  • مسلم بن الحجاج. «التمييز». تحقيق: محمد مصطفى الأعظمي. (ط3.المربع: مكتبة الكوثر. 1410ه).
  • المليباري، حمزة. «عُلوم الحديث في ضوء تطبيقات المحدثين النقاد». ملتقى أهل الحديث.
  • ابن منظور، محمد بن مكرم. «لسان العرب». (ط3. دار صادر. بيروت. 1414هـ).
  • النسائي، أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب. «السنن الصغرى= المجتبى من السنن». تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة.(ط2. حلب: مكتب المطبوعات الإسلامية. 1406ه-1986م).
  • الهيثمي، نور الدين علي بن أبي بكر. «مجمع الزوائد ومنبع الفوائد». تحقيق: حسام الدين القدسي.(القاهرة: مكتبة القدسي. 1414ه-1994م).