الاستدلال المباشر وتطبيقاته .

المؤلف

أستاذ العقيدة والفلسفة المساعد ، في كلية البنات الإسلامية بأسيوط ، جامعة الأزهر الشريف

المستخلص

الاستدلال هو منهج نسقي في التفكير يقوم على الترتيب المنظم والدقة ، يدخل في المنطق والعلوم، حيث يبدأ من مقدمة واحدة أو أكثر للوصول إلى نتيجة صحيحة. كما يعتمد على الملاحظات أو المعلومات لاستخلاص استنتاجات حول العالم من حولنا.
يتشكل الاستدلال المنطقي بأشكال مختلفة منها الاستنباطي (المباشر) الذي يتضمن استخلاص نتائج بناءً على مبدأ أو قاعدة معينة للوصول إلى نتائج صحيحة من معلومات معروفة وذلك بالانتقال من الكل إلى الجزء . ومنها الاستقرائي (الغير مباشر) الذي يتضمن إجراء تعميمات أو استنتاجات بناءً على ملاحظات أو بيانات محددة  حيث يسير فيه التفكير من الخاص إلى العام للتحقق من صدق المعرفة من خلال التجربة والملاحظة ، والاستدلال بنوعيه يشتمل على بيان حقائق أو معلومات بشكل منظم حتى يصل إلى نتائج في حل المشكلات.
المنهج المتبع في الدراسة : المنهج التحليلي .
ملخص النتائج:

يهتم المناطقة في الاستدلالات الاستنباطية بالجمل الخبرية التي يمكن وصفها بالصدق أو الكذب ، ويطلقون عليها مصطلح "القضايا" .
صحة الاستدلال المباشر من الناحية المنطقية مرتبط بالدرجة الأولى بالكل الذي نظمت على أساسه المقدمات والنتائج.
يُستخدم الاستدلال المباشر كبديهيات أو قواعد للاستنتاج تستعمل لإنجاز مبرهنات الاستدلال غير المباشر في صورته القياسية.
إن الاستدلال المباشر له علاقات منطقية تربط بين المقدمات والنتيجة التي تلزم عنها.
إن الاستدلال المباشر يستدل به بصدق أحد النقيضين على كذب الآخر، وبكذب أحد النقيضين على صدق النقيض الآخر.
يُعد الاستدلال الاستقرائي أساس المنهج العلمي الذي يُستخدم في دراسة الظواهر الطبيعية والإنسانية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- الاستدلال / تأليف روبير بلانشيي/ ترجمة ا.د محمد اليعقوبي/ ط  دار الكتاب الحديث .
2ـ البصائر النصيرية لعلم المنطق تحقيق الإمام الشيخ / محمد عبده ،
ط : مكتبة محمد علي  صبيح وأولاده
3ـ التذهيب : شرح الشيخ /ابن فضل الخبصي على تهذيب المنطق للإمام سعد التفتازاني ، تقديم أ.د / ناهد يوسف رزق.
4ـ التعريفات / للفضل العلامة السيد الشريف علي الجرجاني / تحقيق محمد صديق المنشاوي ط دار الفضيلة .
5ـ الحاشية علي تهذيب المنطق / للتفتازاني/ ط مؤسسة النشر الإسلامي .
6ـ السلم المرونق في علم المنطق ، شرح ناظما العلامة عبدالرحمن الأخضري ، ط : دار ابن حزم.
7- الفلسفة والحياة / للصف الثاني الثانوي / وزارة التربية والتعليم ط/
عام ٢٠١٩-٢٠٢٠.
8ـ القواعد المنطقية ـ دروس بيانية في شرح المنطق وتطبيقاته  تأليف : سمير خير الله ـ ط : معهد المعارف الحكمية ـ بيروت
9- المرشد السليم في المنطق الحديث والقديم / د. عوض الله جاد حجازي/ ط دار الطباعة المحمدية بالقاهرة .
10ـ  المصباح المنير ، ط : الهيئة العامة المصرية للكتاب.
11ـ  المفاهيم والمصطلحات في علم المنطق ، د/ محمد حسن مهدي بخيت ، ط: عالم الكتب الحديث
12- المنطق الصوري من أرسطو حتي عصورنا الحاضرة/ د . علي سامي النشار / ط دار المعرفة .
13 - النجاة في الحكمة المنطقية والطبيعية والإلهية/ تأليف بن سينا /
ط القاهرة .
14 - الإيضاح لمتن إيساغوجي/ للشيخ القاضي محمد شاكر / علق عليه / أحمد الشاذلي الأزهري / ج١ / ط الهيئة العامة المصرية للكتاب .
15- حاشية العطار علي شرح الخبيصي/ ط. دار إحياء الكتب العربية .
16 - شرح الشمسية في المنطق / ط الهيئة العامة المصرية للكتاب .
17ـ علم المنطق د/ محمد مهران رشوان ، ط : دار المعارف
18ـ متن السلم ، للعلامة الشيخ / عبدالرحمن الأخضري في علم المنطق ، شرح العلامة الشيخ / حسن القويسني ، ط المكتبة التجارية الكبري بمصر لصاحبها مصطفى محمد
19ـ متن تهذيب المنطق والكلام للعلامة سعد الدين التفتازاني ،              ط : السعادة بجوار محطة مصر
20ـ محك النظر في المنطق ، تأليف : أبي حامد الغزالي ، تحقيق : أحمد فريد المزيدي ، ط : دار الكتب العلمية بيروت ـ لبنان.
21ـ مذكرات في المنطق على السلم المرونق ، تعليق أ.د/ جميل إبراهيم السيد ، التصديقات )
22ـ منطق أرسطو ، جـ1 ، حققه د/ عبدالرحمن بدوي ، (بتصرف) ط : وكالة المطبوعات بالكويت