قصيدة المثقب العبدي (أفاطــم قبل بينك متعيني) دراسة أسلوبية نصية

المؤلف

الجامعة الهاشمية

10.21608/bfda.2024.363898

المستخلص

يسعي هذا البحث  إلى دراسة قصيدة "أفاطم قبل بينك متعيني" للمثقب العبدي دراسة أسلوبية في ضوء الدراسات اللسانية المعاصرة. حيث شهدت الدراسات اللغوية في العقدين الأخيرين من القرن الماضي تطورات على قدر كبير من الأهمية، رافقها دعوة العلماء إلى ضرورة إعادة الصلة فيما بين اللغة والدراسة الأدبية؛ بعد قطيعة كبيرة جداً، ولقد كان أهم مظهر من مظاهر التطور هو مولد نظرية نحو النص، التي تمكن أعلامها من إعادة الصلة فيما بين اللغة وواحد من أعظم تجلياتها وهو النص.
  فحاولت تحليل هذه الرواية تحليلا أسلوبيا عن طريق مراعاة التفاعل والترابط بين جسد النص بأجزائه من ناحية، ومدلولاته المتنوعة من ناحية ثانية، وكذلك مراعاة التفاعل بين المبدع والمتلقي من خلال مراعاة المقام الذي يشغل جزءًا لا بأس به من اهتمام نحو النص.
فتجاوزت التقابل المتفاصل بين الموضوع والمنهج، والاجتهاد في تمثل المنهج من جهة واستثماره في التطبيق من جهة أخرى، وسعيت إلى إبراز أثر القدرات الخطابية في بناء القواعد النصية التي تمنح النص التماسك والمقبولية، ذلك من خلال إثبات أن الروابط التركيبية لها أثر كبير في اتساق النص وفك رموزه وفهمه، وبحثها يشكل هدفاً مهماً من أهداف نحو النص، وأنَّها مبنية بحسب توجهات الخطاب معتمدة على المنهج الوصفي التحليلي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المصادر والمراجع:
-ديوان المثقب العبدي، تحقيق حسن كامل الصيرفي، جامعة الدول العربية، معهد المخطوطات العربية، 1971.
-ريتا عوض: بنية القصيدة الجاهلية في الصورة الشعرية، دار الآداب، لبنان، 1992م.
- سعد مصلوح: نحو أجرومية للنص الشعري، دراسة في قصيدة جاهلية، مجلة فصول، المجلد العاشر، العددان الأول و الثاني، 1991م.
- سعيد البحيري: علم لغة النص، الشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان،ط1، 1997م.
- صبحي الفقي:علم اللغة النّصي بين النظرية والتطبيق، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع،القاهرة، ط1، 2000م.
- صلاح فضل: بلاغة الخطاب وعلم النص، الشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان،مصر، ط1،1992م.
- عدنان محمد أحمد: قراءة في قصيدة المثقب العبدي، مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية، اللاذقية، المجلد 20ـ العدد 13، 1998م.
- غيثاء قادرة: قراءة في أنساق الصراع الوجودي في نصوص المثقب العبدي، مجلة دراسات في اللغة العربية وآدابها، العدد21، 2015م
- محمد خطابي : لسانيات النص، مدخل إلى انسجام الخطاب، المركز الثقافي العربي، بيروت والدار البيضاء، ط1، 1991م.
- كمال أبو ديب: تارؤى المقنعة، نحو منهج بنيوي في دراسة الشعر الجاهلي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1969.
-هبة مصطفى جابر:بنائية النص في الشعر الجاهلي، مجلة دراسات وأبحاث ، العدد 31، 2018.
- يوسف عليمات: جماليات التحليل الثقافي، الشعر الجاهلي أنموذجا،الطبعة الأولى، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2004م.
 
References :
-diwan almuthaqab aleabdii, tahqiq hasan kamil alssyrafi, jamieat alduwal alearabiati, maehad almakhtutat alearabiati, 1971.
-rita eawad: binyat alqasidat aljahiliat fi alsuwrat alshieriati, dar aladab, lubnan, 1992m.
- saed masluh: nahw 'ajrumiat lilnasi alshieri, dirasat fi qasidat jahiliatin, majalat fusuli, almujalad aleashir, aleaddan al'awal w althaani, 1991m.
- saeid albuhayrii: eilm lughat alnas, alsharikat almisriat alealamiat lilnashri, lunjman,ta1, 1997m.
- subhi alfaqi:ealam allughat alnnsy bayn alnazariat waltatbiqi, dar qaba' liltibaeat walnashr waltawziei,alqahrati, ta1, 2000m.
- salah fadal: balaghat alkhitab waeilm alnas, alsharikat almisriat alealamiat lilnashri, lunjman,misir, ta1,1992m.
- eadnan muhamad 'ahmadu: qira'at fi qasidat almuthaqab aleabdii, majalat jamieat tishrin lildirasat walbuhuth aleilmiati, allaadhiqiati, almujalad 20 aleadad 13, 1998m.
- ghitha' qadiratun: qira'at fi 'ansaq alsirae alwujudii fi nusus almuthaqab aleabdii, majalat dirasat fi allughat alearabiat wadiabha, aleudadi21, 2015m
- muhamad khataabi : lisaniaat alnas, madkhal 'iilaa ainsijam alkhatabi, almarkaz althaqafia alearabia, bayrut waldaar albayda', ta1, 1991m.
- kamal 'abu dib: tariwaa almuqnieati, nahw manhaj binyawiin fi dirasat alshier aljahili, alhayyat almisriat aleamat lilkitabi, 1969.
-hbat mustafaa jabar:binayiyat alnasi fi alshier aljahilii, majalat dirasat wa'abhath , aleadad 31, 2018.
- yusif ealimat: jamaliaat altahlil althaqafii, alshier aljahiliu 'unmudhaja,altabeat al'uwlaa, almuasasat alearabiat lildirasat walnushri, bayrut, 2004m.