حقــيقة الـــكفر عند المعتزلة

المؤلف

قسم العقيدة كلية الدعوة وأصول الدين جامعة أم القرى مكة المكرمة المملكة العربية السعودية

10.21608/bfda.2024.363696

المستخلص

اهتم الإسلام بالعقل اهتماما بالغا وفق ضوابط محددة تتفق مع قدراته، فقد جعله الله مناط التكليف وأحد الضرورات الخمس التي أمر الله بحفظها، كما جاء القرآن والسنة مملوئين بالأدلة العقلية التي هي آيات الله الدالة على عظمته والتي قصرت عنها عقول أهل الكلام من المتكلمين والفلاسفة.
وعز الإسلام وساد أهله حينما وضعوا العقل في موضعه وأنزلوه منزلته، فجعلوا القرآن والسنة هما الأساس والعقل تابع لهما، ولكن زل البعض في هذا الباب فرفع العقل فوق منزلته وكلفه ما لا يستطيع فدب الخلاف وظهر الخلل وتمثل ذلك في منهج المعتزلة وغيرها من الفرق الكلامية التي جعلت العقل مصدرا وحكما على نصوص الشرع الحكيم.
وقد شغلت مسألة التكفير حيزا من دراسات الباحثين المختصين في علم العقيدة، وإن قلنا التكفير تنصرف أذهاننا الى الخوارج كونها فرقة عد التكفير أصلا من أصولها التي قامت عليه، أما الحديث عن التكفير عند فرقة نشأت في الأصل لمنع التكفير وقامت على أسس عقلية من حرية المكلف في اختياره وفعله فهو أمر مستبعد الى حد ما.
ومن هنا جاء البحث بعنوان "حقيقة الكفر عند المعتزلة" ليكشف عن أصوله وأسبابه وشروطه وموانعه، ومن ثم يشير الى آثار هذا المنهج في العصر الحديث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    • شرح الأصول الخمسة، القاضي عبد الجبار، تحقيق: عبد الكريم عثمان، الطبعة الثالثة، مكتبة وهبة، 1416هـ.
    • تحكيم العقول في تصحيح الأصول، المحسن بن محمد الجشمي، تحقيق عبد السلام الوجيه، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية، الطبعة الثاني، 1429هـ.
    • المغني في أبواب التوحيد والعدل، القاضي عبد الجبار، تحقيق: محمود قاسم.
    • البحث عن أدلة التكفير والتفسيق، إسماعيل بن علي القاسم البستي، الطبعة الأولى، مصر، دار الآفاق العربية، 2001م.
    • الفائق في أصول الدين، محمود بن محمد الملاحمي الخوارزمي، تحقيق: فيصل بدر عون، دار الكتب والوثائق القومية، الطبعة الأولى، 2010م.
    • درء تعارض العقل والنقل، أبو العباس أحمد بن تيمية، تحقيق: محمد رشاد سالم، جامعة الإمام محمد بن سعود، الطبعة الثانية، 1411هـ.
    • جامع أبي الحسن البسيوي، أبي الحسن البسيوي، سلطنة عمان، وزارة التراث القويم والثقافة، 1404هـ.
    • المشابهة بين المعتزلة الأوائل والمعتزلة الجدد، فؤاد بن عبد العزيز الشلهوب.

     

     

    References :

    1- sharh al'usul alkhamsata, alqadi eabd aljabar, tahqiqu: eabd alkarim euthman, altabeat althaalithatu, maktabat wahbata, 1416h.

    2- tahkim aleuqul fi tashih al'usuli, almuhsin bin muhamad aljashmi, tahqiq eabd alsalam alwajihi, muasasat alamam zayd bin eali althaqafiat, altabeat althaani, 1429h.

    3- almughaniy fi 'abwab altawhid waleadli, alqadi eabd aljabar, tahqiqu: mahmud qasim.

    4- albahth ean 'adilat altakfir waltafsiqi, 'iismaeil bin ealiin alqasim albasti, altabeat al'uwlaa, masra, dar alafaq alearabiat, 2001m.

    5- alfayiq fi 'usul aldiyn, mahmud bin muhamad almalaahimi alkhawarizami, tahqiqu: faysal badr eun, dar alkutub walwathayiq alqawmiati, altabeat al'uwlaa, 2010m.

    6- dar' taearid aleaql walnaqla, 'abu aleabaas 'ahmad bin taymiat, tahqiqa: muhamad rashad salimi, jamieat alamam muhamad bin saeud, altabeat althaaniatu, 1411hi.

    7- jamie 'abi alhasan albisiuii, 'abi alhasan albisiuii, saltanat eaman, wazarat alturath alqawim walthaqafati, 1404hu.

    8- almushabihat bayn almuetazilat al'awayil walmuetazilat aljuddu, fuad bin eabd aleaziz alshalhub.