مراعاة القرآن الكريم لمخاطبة النفس البشرية (دراسة موضوعية) ..

المؤلف

دكتور في إدارة الدراسات الإسلامية دكتور منتدب في كلية التربية الأساسية دكتور منتدب في الجامعة العربية المفتوحة فرع الكويت سابقاً

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على ملامح مخاطبة القرآن الكريم للنفس البشرية، وتكونت الدراسة من: مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة، تضمنت المقدمة أهمية الدراسة ومنهجها والدراسات السابقة وخطة الدراسة، ووضح التمهيد النفس البشرية في اللغة والاصطلاح، بينما جاء  المبحث الأول، بعنوان: النفس في القرآن الكريم معانيها ومرادها، وجاء المبحث الثاني، بعنوان: النفس البشرية في القرآن الكريم حقيقتها وبيانها، ثم الخاتمة: وتتضمن أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج وتوصيات، وكان منها: أن القرآن الكريم عندما يتحدث عن النفس وحقيقتها لم يكن يقصد النظر القريب لتلك الآية، إنما يراد الوقوف على مواطن العظة والعبر في كل واحدة منها. أن الله تبارك وتعالى عندما وجه خطابه للإنسان لم يذكر له وسيلة معينة إلى الفهم والتدبر، إنما تركه يبحث ويستكشف الطرق الموصلة لهذه الغاية. طريقة القرآن الكريم في بيان النفس البشرية يخاطب الفطرة ويدعوها إلى الإيمان. ذكر النفس في القرآن الكريم جاء من أجل بيانها وتزكيتها، وحملها على مقتضياته الأخلاقية والعملية. حين اصبحت الشريعة الإسلامية بهذه القوة في أسلوبها وبيانها، دخل الناس في دين الله تبارك وتعالى. مهما حاول علم النفس أن يرتقي البشرية، ويعطيها الصورة المثالية التي يريدها، لم يستطع ذلك أمام قوة وبيان القرآن الكريم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
القرآن الكريم.
لسان العرب: محمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين، ابن منظور الأنصاري، الرويفعي، الإفريقي، (المتوفى: 711 هـ).
الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية: أبو نصر، إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي، (المتوفى: 393هـ)
بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز: مجد الدين، أبو طاهر، محمد ابن يعقوب الفيروزآبادي (المتوفى: 817 هـ).
كتاب التعريفات: علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني، (المتوفى: 816 هـ).
الموسوعة الإسلامية العامة، إشراف الدكتور/ محمود حمدي زقزوق.
جامع البيان في تفسير القرآن للطبري: أبو جعفر، محمد بن جرير ابن يزيد بن كثير الطبري (224 - 310 هـ).
تفسير القرآن العظيم (ابن كثير): أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى: 774 هـ).
آفات النفس؛ نعيمة عبدالله البرش، إشراف الدكتور/ رياض محمود قاسم.
التحرير والتنوير، "تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد": محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي، (المتوفى: 1393 هـ).
في ظلال القرآن، سيد قطب إبراهيم حسين الشاربي، (المتوفى: 1385هـ).
سميح عاطف الزين (1991)، علم النفس معرفة النفس الإنسانية في القرآن والسنة، بيروت: دار الكتاب اللبناني.
محمد عثمان نجاتي (2001)، مدخل إلى علم النفس الإسلامي (الطبعة الأولى)، القاهرة: دار الشروق.
أحمد جهان الفورتيه (1994)، القرآن أصل التربية وعلم النفس (الطبعة الأولى)، قبرص: دار الملتقى للطباعة والنشر.
زين حسين أحمد ياسين (2009)، ألفاظ أحوال النفس وصفاتها في القرآن الكريم، نابلس - فلسطين: جامعة النجاح الوطنية.
مصطفى محمود (1998)، علم نفس قرآني جديد، القاهرة: دار أخبار اليوم.
خليل حسن حرب الزهور (2012)، البناء النفسي في القرآن الكريم، القدس: جامعة القدس.
ترجمة المراجع العربية:
The Holy Quran.
Ahmed Jahan Al-Fourteh (1994), The Qur’an is the Origin of Education and Psychology (First Edition), Cyprus: Dar Al-Multaqa for Printing and Publishing.
alsihah taj allughat and the Sahih of Arabic: Abu Nasr, Ismail bin Hammad Al-Jawhari Al-Farabi, (deceased: 393 AH)
Book of litaerifat: Ali bin Muhammad bin Ali Al-Zain Al-Sharif Al-Jurjani, (deceased: 816 AH).
In zilal of the Qur’an, Sayyid Qutb Ibrahim Hussein Al Sharbi, (deceased: 1385 AH).
Insights of those with discernment into the subtleties of the Mighty Book: Majd al-Din, Abu Taher, Muhammad Ibn Yaqoub al-Fayrouzabadi (deceased: 817 AH).
Interpretation of the Great Qur’an (Ibn Kathir): Abu Al-Fida Ismail bin Omar bin Kathir Al-Qurashi Al-Basri, then Al-Dimashqi (deceased: 774 AH).
Jami’ al-Bayan fi Tafsir al-Qur’an by al-Tabari: Abu Jaafar, Muhammad ibn Jarir ibn Yazid ibn Katheer al-Tabari (224-310 AH).
Khalil Hassan Harb Al-Zuhur (2012), The Psychological Structure in the Holy Qur’an, Jerusalem: Al-Quds University.
Lisan al-Arab: Muhammad bin Makram bin Ali, Abu al-Fadl, Jamal al-Din, Ibn Manzur al-Ansari, al-Ruwaifi’i, al-Ifriqi, (deceased: 711 AH).
Muhammad Othman Najati (2001), Introduction to Islamic Psychology (first edition), Cairo: Dar Al-Shorouk.
Mustafa Mahmoud (1998), New Qur’anic Psychology, Cairo: Akhbar Al-Youm House.
Samih Atef Al-Zein (1991), Psychology: Knowing the Human Soul in the Qur’an and Sunnah, Beirut: Dar Al-Kitab Al-Lubani.
afat alnafs; Naima Abdullah Al-Barsh, supervised by Dr. Riyad Mahmoud Qassem.
altahrir and altanwir, “Liberating the True Meaning and Enlightening the New Mind from the Interpretation of the Glorious Book”: Muhammad al-Tahir bin Muhammad bin Muhammad al-Tahir bin Ashour al-Tunisi, (deceased: 1393 AH).
The General Islamic Encyclopedia, supervised by Dr. Mahmoud Hamdi Zaqzouq.
Zein Hussein Ahmed Yassin (2009), Words of the Conditions and Attributes of the Soul in the Holy Qur’an, Nablus - Palestine: An-Najah National University.