دراسة مقارنة حول أبعاد الصراع بين مسرحية (الملك أوديب) لتوفيق الحكيم، ومسرحية (أوديب ملكًا) لسوفوكليس

المؤلفون

1 محاضر قسم اللغة العربية كلية العلوم والآداب جامعة نجران

2 قسم اللغة العربية (الأدب والنقد) كلية العلوم والآداب جامعة نجران، نجران، المملكة العربية السعودية

المستخلص

لقد بدأتْ إرهاصات ظهور الأساطير في العقود الأولى، وذلك عندما استخدمها الإنسان البدائي القديم للرد على أسئلته حول الطبيعة والكون من حوله، وتفسير الأمور الغامضة في حياته، وإشباع غريزة الوصول إلى الحقيقة، والتطلع للمعرفة.
وتُعدّ أسطورة (أوديب) من الأساطير الإغريقية قديمة، التي ترجع إلى العصور الأولى؛ حيث تحدثت بها (الأودسة) في النشيد الحادي عشر، وذهب بعض النقاد إلى كونها فارسية الأصل والنشأة.
ولقد اختلفت الرؤى والدراسات حول مسرحية (أوديب ملكًا) للشاعر (سوفوكليس)، ويدور موضوعها حول حتمية القدر، واللعنة المتوارثة من الأجداد للأبناء، والمعرفة الإنسانية.
وفي المقابل نرى الكاتب توفيق الحكيم يؤلف مسرحية بعنوان (الملك أوديب) المنتقاه من مسرحية (سوفوكليس).
ولقد عمدت -في دراستي هذه- إلى دراسة المسرحيتين دراسة مقارنة، وبيان أوجه التأثير والتأثر بين كليهما، وأوجه الشبه والاختلاف في تناول كلا الأدبيين للأحداث، والشخصيات، والعُقدة والحل، وما أضفاه (توفيق الحكيم) على المسرحية من إبداع وتطور يتناسب مع الثقافة العربية، حتى تحولت - من خلال ذلك الإبداع- من كونها أسطورة إلى مسرحية ذهنية واقعية حديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • *المراجع:

    • مصطفى عبدالله، أسطورة أوديب في المسرح المعاصر، (مصر، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1983).
    • عز الدين إسماعيل، قضايا الإنسان في الأدب المسرحي المعاصر، (بيروت، دار الفكر العربي، 1980).
    • برهان أبو عسلي، أوديب ملكًا لسوفوكليس قراءة جديدة، (مجلة جامعة دمشق، مجلد30، 2014).
    • ألارديس نيكول، المسرحية العالمية، ترجمة؛ عثمان نويه، هلا للنشر والتوزيع، 2000.
    • محمد مندور، مسرح توفيق الحكيم، مؤسسة هنداوي، المملكة المتحدة، 2017.
    • مريم بن هجيرة، وهاجر باري، تلقي أوديب في المسرح العربي الحديث (توفيق الحكيم وعلي أحمد باكثير نموذجين)، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، 2020.
    • توفيق الحكيم، الملك أوديب، (القاهرة، دار مصر للطباعة، 1949).
    • غفار محمد، استلهام قضايا الموت والحياة عند الإغريق وتوظيفها في المسرح العربي، مسرحية الملك أوديب لتوفيق الحكيم أنموذجًا، (مجلة الفنون، جامعة أبو بكر بلقايد، تلمسان، مجلد 5، عدد3، 2020.
    • جمال الدين ابن منظور، لسان العرب، بيروت، دار صادر، 1414.

     

     

    References:

    • mistafaa eabdallah, 'usturat 'uwdib fi almasrah almueasiri, (masr, alhayyat almisriat aleamat lilkitabi, 1983).
    • eaz aldiyn 'iismaeil, qadaya al'iinsan fi al'adab almasrahii almueasiri, (birut, dar alfikr alearabii, 1980).
    • barhan 'abu easali, 'uwdib mlkan lisufuklis qira'at jadidatun, (majalat jamieat dimashqa, mujaladi30, 2014).
    • 'alardis nikul, almasrahiat alealamiatu, tarjamatu; euthman nuyhi, hala lilnashr waltawziei, 2000.
    • muhamad mandur, masrah tawfiq alhakimi, muasasat hindawi, almamlakat almutahidatu, 2017.
    • mriam bin hujayrata, wahajar bari, tulqi 'uwdib fi almasrah alearabii alhadith (twfiq alhakim waeali 'ahmad bakathir namudhajin), jamieat qasidi mirbah wariqlatu, 2020.
    • tufiq alhakimi, almalik 'uwdib, (alqahirati, dar misr liltibaeati, 1949).
    • ghfar muhamad, aistilham qadaya almawt walhayaat eind al'iighriq watawzifiha fi almasrah alearabii, masrahiat almalik 'uwdib litawfiq alhakim anmwdhjan, (majalat alfununi, jamieat 'abu bakr bilqayd, tilmisan, mujalad 5, eadadu3, 2020.
    • jamal aldiyn abn manzurin, lisan alearbi, bayrut, dar sadir, 1414.