تعتبر "الأغاخانية" واحدة من أهم الطوائف الفلسفية المعاصرة المنتسبة للإسلام، ويعود أصلها إلى الشيعة الإسماعيلية الذين اختاروا الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق (ت210 هــ تقريبًا)؛ وعدَّوه الإمام السابع بعد أبيه في مقابل الشيعة الإمامية الإثنى عشرية الذين جعلوا الإمامة في أخيه موسى الكاظم (ت١٨٣هـ)، وقد أسفرت "الأغاخانية" عن نفسها كطائفة منبثقة عن الإسماعيلية (النزارية) فى إيران فى الثلث الأول من القرن )19م) على يد زعيمهم "الحسن على شاه" أو أغا خان الأول (ت1881م) الذي تسلسلت إمامة الأغاخانية في أولاده حتى الآن؛ ولما كانت الأغاخانية طائفة إسماعيلية، فهي باطنية المنهج كسائر الشيعة الإسماعيلية الذين يزعمون أن كلا من القرآن الكريم والسنة النبوية له ظاهرٌ وباطنٌ، ورموزٌ وإشاراتٍ تشير إلى حقائق معينة، وأنَّ ظاهر الألفاظ هي بمثابة القشور، والمعاني الباطنة هي اللُب أو الجوهر، وتكمن خطورة الأغاخانية فيما جاءت به من أفكار دخيلة على الإسلام بسبب التأويل الباطني، وبسبب الزعم أن أئمتها ينتسبون إلى البيت النبوي الشريف، حيث جذبوا بذلك الكثير من الأتباع، رغم حياتهم الفاسدة التي تتنافى كليا مع هذا الزعم الذي قد يصل إلى تأليه زعيم الطائفة، والسجود بين يديه، ووصفه لمشاهد اليوم الآخر والجنة والنار أنها من أفكار الجهال، ويتناول هذا البحث بيان التصور العقدي للأخرويات عند الأغاخانية، ومصادره المختلفة، سواء أ كانت فلسفات قديمة أم معتقدات شرقية، بخلاف الشرائع السماوية السابقة على الإسلام؛ ومدي تأثير ذلك كله في عقيدة الإيمان باليوم الآخر ومسائلها العديدة ، ومناقشة كل ذلك، وقد انتهج البحث منهجًا وصفيًا تحليليًا ونقديًا يعتمد على المنهجية والموضوعية اللتين هما أهم خصائص البحث العلمي، معتمدًا في ذلك على المصادر المعتمدة في هذا الصدد قديمة كانت أو حديثة.
إبراهيم بن الحسين الحامدي الحامدي: كنز الولد، تحقيق، د.مصطفى غالب، د.ط، (بيروت/دار الأندلس للنشر/ 1979م).
إبراهيم بن محمد الباجوري: تحفة المريد على جوهرة التوحيد،القسم الثاني، جامعة الأزهر1427ه-2006م.
ابن أبي العز الدمشقي: شرح العقيدة الطحاوية، تحقيق الشيخ، محمد ناصر الألباني، المكتب الإسلامي ، بيروت ، 1988م.
ابن القيم: الروح (مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية/ حيدر آبادالدكن/1357ه).
ابن القيم: مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة، تحقيق، د. طه عبد الرؤوف سعد، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، د.ت، .
ابن القيم: مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة، تحقيق، د. طه عبد الرؤوف سعد، ص 20، د.ط (القاهرة/دار إحياء الكتب العربية/د.ت).
ابن بطة: الإبانة عن أصول الديانة، (المطبعة المنيرية/القاهرة/1348ه).
ابن حزم الأندلسي: الإحكام في أصول الأحكام، تحقيق الشيخ أحمد محمد شاكر، د.ط(دار الآفاق/بيروت/د. ت).
ابن حزم الأندلسي: الأصول والفروع، ط1(دار الكتب العلمية/ بيروت/ 1404ه-1984م).
ابن حوشب منصور اليمن: الرشد والهداية، مطبعة برل – ليدن، هولندا، 1948م،.
ابن خلكان: وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق/إحسان عباس، طبعات متعددة(بيروت، دار صادر)، الشهرستاني: الملل والنحل، تحقيق/ محمد سيد كيلاني، د.ط، (بيروت، دار المعرفة، 1404هـ).
ابن رشد الجد: فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال، تحقيق د. محمد عمارة، سلسلة ذخائر العرب، دار المعارف، القاهرة، 1969م).
ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر: تفسير القرآن الكريم العظيم، تحقيق/ سامي بن محمد سلامة، ط2، (القاهرة/ دار طيبة/1420هـ ، 1999م).
ابن منظور: لسان العرب، ط1، (بيروت/دار صادر/ 1414ه).
أبو القاسم صاعد بن أحمد بن صاعد الأندلسي: طبقات الأمم، زيَّنه، الأب لويس شيخو البسوعي، نشر المطبعة الكاثوليكية للآباء اليسوعيين، بيروت، 1912م.
أبو الحسن الأشعري: الإبانة عن أصول الديانة،(المطبعة المنيرة/القاهرة/1348ه).
أبو الحسن الأشعري: رسالة إلى أهل الثغر بباب الأبواب- تحقيق عبد الله شاكر محمد الجنيدي(من منشورات عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية/ المدينة المنورة/1413ه)
أبو عبد الله محمد بن أحمد شمس الدين القرطبي: الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، ط 2، (القاهرة/ دار الكتب المصرية/1384ه-1964م).
أبو عبد الله محمد بن علي المازري: إيضاح المحصول من برهان الأصول، تحقيق د. عمار الطالبي، ط1 ، ص374، (دار الغرب الإسلامي/د.ت).
أبو يعقوب السجستاني: الافتخار، حققه وقدم له، إسماعيل قربان حسين بونا ولا، نشر دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، 2000م.
أبو يعقوب السجستاني: الينابيع، تحقيق مصطفى غالب، المكتب التجاري للنشر، بيروت، ط1 1965م، الينبوع 27.
اجنتس جولد تسيهر: العقيدة والشريعة في الإسلام، نقله إلى العربية وعلق عليه، محمد يوسف موسي، وعلي حسن عبد القادر، د. عبد العزيز عبد الحق، نشر دار الكتب الحديثة بمصر، ومكتبة المثني ببغداد، ط2، د.ت.
إحسان إلهي ظهير: الإسماعيلية تاريخ وعقائد، د.ط، (باكستان/ إدارة ترجمان السنة/د.ت).
أحمد بن إبراهيم النيسابوري: إثبات الإمامة، تحقيق وتقديم، د. مصطفى غالب، نشر دار الأندلس، بيروت، 1416هـ، 1996م.
أحمد بن حجر آل بوطامى البنغلى: العقائد السلفية بأدلتها التقلية والعقلية، دار الكتب القطرية، قطر، ط1، 1994م).
أحمد بن حنبل: المسند، تحقيق/ شعيب الأرنائوط، وعادل مرشد، وآخرون، ط 1، ( بيروت/ مؤسسة الرسالة: 1421هـ-2001م).
أحمد بن عبد العزيز الحصين، سلسلة ماذا تعرف عن الفرق والمذاهب، ط3، (السعودية، دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع،1428ه).
أحمد عبد الحميد عمر وآخرون: معجم اللغة العربية المعاصرة، ط1، (مجمع اللغة العربية، عالم الكتب/ القاهرة/1429ه-2008م).
أحمد فريد: عقيدة أهل السنة والجماعة، مكتبة فياض، المنصورة، القاهرة، 2005م، .
آدم متز: الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري أو عصر النهضة في الإسلام، نقله إلى العربية، محمد عبد الهادي أبو ريده، أعد فهارسه، رفعت البدراوي، نشر دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط5، 2010م.
أرسطو طاليس: أثولوجيا أرسطو طاليس وهو القول على الربوبية، تصحيح، فريدرج دبتريصي، ط1، ( لندن/مطبعة مدينة برلين/1883م).
الإسفراييني، طاهر بن محمد ،التبصير في الدين، ( القاهرة/ مطبعة الأنوار/1940).
الآمدي، علي بن محمد: الإحكام في أصول الأحكام، تحقيق. عبد الرزاق عفيفي، د.ط، (المكتب الإسلامي/بيروت/د. ت).
الباقلاني، أبو بكر: الإنصاف فيما يجب اعتقاده ولا يجوز الجهل به، سلسلة كتب نادرة، نشر وتصحيح السيد عزت العطار،/القاهرة/1950).
برنارد لويس: أصول الإسماعيلية والفاطمية والقرامطة، راجعه وقدم له، د. خليل أحمد خليل،(بيروت/ دار الحداثة /د.ت).
البغدادي، عبد القاهر بن طاهر: الفرق بين الفرق وبيان الفرقة الناجية منهم عقائد الفرق الإسلامية وآراء كبار أعلامها، دراسة وتحقيق/حامد عثمان الخشت، د.ط، (القاهرة/مكتبة ابن سينا/1988م).
جعفر بن منصور اليمن: الكشف، تحقيق وتقديم، د. مصطفى غالب، نشر دار الأندلس، بيروت، لبنان، ط1، 1404هـ، 1984م.
جميل صليبا: المعجم الفلسفي بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية، د. ط (الشركة العالمية للكتاب/بيروت/1414-1994م).
الجوهري: الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق، أحمد عبد الغفور عطا، دار العلم للملايين، بيروت، لبنا، ط 4، 1990م.
الجوهري: الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق، أحمد عبد الغفور عطا، دار العلم للملايين، ط4(بيروت/دار العلم للملايين/1990م).
الحارثي: الأنوار اللطيفة في فلسفة المبدأ والمعاد، ضمن كتب الأعظمي (محمد حسن): الحقائق الخفية عن الشيعة الفاطمية، نشر الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة ،1970.
الحسن بن موسى النوبختي: سعد بن عبد الله القمي: فرق الشيعة، تحقيق وتعليق وتقديم، د. عبد المنعم الحفني، ط1، ص78، (القاهرة، دار الراشد للنشر 1412هـ _1991م).
حسن ظاظا: الفكر الديني الإسرائيلي-أطواره ومذاهبه،/معهد البحوث والدراسات العربية-قسم البحوث والدراسات الفلسطينية/1971.
ر.شتروطمان: أربعة كتب إسماعيلية، أربعة كتب إسماعيلية مسائل مجموعة من الحقائق العالية والدقائق والأسرار السامية، ط1، (دمشق، دار التكوين للطباعة والنشر/2006م).
زبيدة بن سباع:التأويل عند الفخر الرازي، بحث منشور بمجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة باتنة بالجزائر-العدد18
الزركلي، خير الدين بن محمود: الأعلام، الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء والمستعمرين والمستشرقين، ط15، (بيروت/دار العلم للملايين/2002م).
زغلول راغب النجار: من آيات الإعجاز العلمي السماء في القرآن الكريم، دار المعرفة، بيروت، طـ4، 2007م،
زغلول راغب النجار، الإنسان من الميلاد إلى البعث في القرآن الكريم، دار المعرفة، بيروت، طـ2، 2008م.
الشكعة، مصطفى: إسلام بلا مذاهب، (الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 1416هـ، 1996م).
الشيرازي،هبة الله بن أبي عمران: المجالس المؤيدية المائة الأولى، تحقيق، د. مصطفى غالب، دار الأندلس للنشر، بيروت، د. ت، 498.
طاهر الجزائري: الإيمان أركانه ودلائله وثمرته، شرح الجواهر الكلامية في العقيدة الإسلامية، تحقيق الشيخ، عبد العزيز عز الدين السير وان، مكتبة الأنوار، دمشق، طـ 2، 1991م، .
عارف تامر: الإمامة في الإسلام، (بيروت/ دار الكتاب العربي).
عارف تامر: أساس التأويل، تحقيق وتقديم، دار الثقافة، بيروت، 1960م.
عارف تامر: القرامطة نشأتهم تاريخهم حروبهم، نشر دار مكتبة الحياة، بيروت، 1317هـ، 1900م.
عارف تامر: المعز لدين الله الفاطمي، نشر دار الآفاق الجدية، بيروت، ط1، 1402م.
عارف تامر، تاريخ الإسماعيلية الدعوة والعقيدة، ط1، (لندن ، قبرص/ رياض الريس للكتب/1991م).
عبد الرحمن بدوي: مذاهب الإسلاميين، الطبعة الأولي، 1996م، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.
عبد السلام محمد عبده: علم التوحيد في ثوب جديد، بدون معلومات نشر،1406ه-1986م.
عبد العزيز سيف النصر عبد العزيز: مسائل العقيدة الإسلامية بين التفويض والإثبات والتأويل وآراء الفرق الإسلامية فيها،ط1(مطبعة الوابل الصيب للنشر والتوزيع، القاهرة،1439ه-2018م).
عبد المجيد السوسوة، ضوابط التأويل عند الأصوليين، حولية كلية الشريعة والقانون والدراسات الإسلامية/ جامعة قطر العدد الثاني والعشرون 1425-2004م
عبد الملك بن عبد الله الجويني: الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الإعتقاد، تحقيق، د. أسعد تميم، طـ1، مؤسسة الكتب الثقافية، بيروت، 1405 هـ، 1985م.
علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري: الفصل في الملل والأهواء والنحل ، د.ط، (القاهرة/مكتبة الخانجي. د.ت).
علي بن الوليد: الذخيرة في الحقيقة، تحقيق، د.محمد حسن الأعظمي، د.ط، (بيروت/درا الثقافة للنشر/ 1971م).
علي بن الوليد: دامغ الباطل وحتف المناضل، تقديم وتحقيق، د. مصطفى غالب، نشر مؤسسة عز الدين للطباعة، د.ط، (بيروت، لبنان، 1403هـ، 1982م).
علي بن محمد بن علي الشريف الحسيني الجرجاني: التعريفات، نشر المطبعة الخيرية، مصر، ط1، 1306هـ).
عمر فروخ: تاريخ الفكر العربي إلى أيام ابن خلدون، د.ط، (بيروت/ دار العلم للملايين/ بيروت/ 1382هـ ، 1972م).
عوض الله حجازي، مقارنة الأديان بين اليهودية والإسلام، جامعة الأزهر،1440ه-2019م.
غالب بن على عواجى، فرق معاصرة تتنسب إلى الإسلام وموقف الإسلام منها، ط2، (جدة ، الرياض، المكتبة العصرية الذهبية، جده 1422هـ _2001م).
الغزالي، أبو حامد: تهافت الفلاسفة، قدم له، د. أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، ط 2.
الغزالي، أبو حامد : فضائح الباطنية، حققه وقدم له د. عبد الرحمن بدوي، د.ط، (مؤسسة دار الكتب الثقافية/الكويت/ د.ت).
الغزالي، أبو حامد: قانون التأويل-قرأه وخرج أحاديثه وعلق عليه: محمود بيجو، ط1، نشرة ألكترونية مؤرخة 1413ه-1993م.
الغزالي، أبو حامد: المستصفى، تحقيق محمد عبد السلام عبد الشافي، ط1، (بيروت/دار الكتب العلمية/ 1413هـ - 1993م).
القاضي علي بن علي بن أبي العز الدمشقي: شرح العقيدة الطحاوية، تحقيق وتعليق: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي وشعيب الأرناؤط،ط2، (مؤسسة الرسالة/ بيروت/1424ه-2005م).
الكرماني، أحمد حميد الدين: راحة العقل، تحقيق/ محمد كامل حسين، محمد مصطفى حلمي، د.ط (القاهرة/ دار الفكر العربي/1953م) (وطبعة دار الأندلس ، بيروت ، لبنان ، ط2 ، ط1983م، تحقيق وتقديم/ مصطفى غالب.
مجموعة من الباحثين بإشراف الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف: موسوعة الفرق المنتسبة للإسلام، الناشر: موقع الدرر السنية على الإنترنتnet.
محمد أحمد الخطيب: الحركات الباطنية في العالم الإسلامي عقائدها وحكم الإسلام فيها، ط1، ( الأردن/عمَّان/ مكتبة الأقصى/1404هـ ، 1984م).
محمد أحمد عبد القادر: عقيدة البعث والآخرة في الفكر الإسلامي،(دار المعرفة الجامعية/الإسكندرية/1986).
محمد بن أحمد بن سليمان السفاريني: لوامع الأنوار البهية، وسواطع الأسرار الأثرية، ط2، ( بيروت/ المكتب الإسلامي/ 1405هـ).
محمد كامل حسين: طائفة الإسماعيلية تاريخها نظمها عقائدها، نشر مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، ط1، 1959م.
مزروعة، محمود محمد، دراسات في الفرق المنتسبة إلى الإسلام ، الباطنية – الإسماعيلية – الشيعة النصيرية – الدروز – القاديانية، د.ط، (القاهرة، مطابع ابن سينا، 2009م).
مسلم بن الحجاج القشيري:الجامع الصحيح، تحقيق/ محمد فؤاد عبد الباقي،د.ط (دار إحياء التراث العربي/بيروت/د.ت).
معالم أصول الدين، بهامش محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من العلماء والحكماء والمتكلمين،ط1(المطبعة الحسينية المصرية/ القاهرة/1323ه
معجم مصطلحات العلوم الشرعية، ط2، (السعودية/ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية/1429هـ- 2017م).
المعز لدين الله الفاطمي: تأويل الشريعة وحقائقها وممثولاتها وأسرارها، جمع وترتيب القاضي النعمان بن حيون، مخطوط بدار الكتب المصرية، مخطوطات خارج الدار، مصور على ميكرو فيلم رقم 2021 عن أصل بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء- علم كلام.
الموسوعة الفلسفية المختصرة، نقلها عن الإنجليزية فؤاد كامل وآخرون، (بيروت/ دار القلم/د.ت).
الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة، إشراف وتخطيط ومراجعة/ مانع بن حماد الجهني، ط4، ( السعودية/ دار الندوة العالمية للطباعة والنشر والتوزيع/1420هـ).
هنري كوربان: تاريخ الفلسفة الإسلامية، راجعه وقدم له، الإمام موسى الصدر، الأمير عارف تامر، ترجمة، نصير مروة، حسن قبيسي، عويدات للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ط2، 1998م.
وحيد الدين خان: الإسلام يتحدى مدخل علمي إلى الإيمان، تعريب ، د. ظفر الإسلام خان ، تحقيق ، د.عبد الصبور شاهين، ط3، (الهند/ مكتبة الرسالة للنشر/ 2005م).
أبو الحسن الأشعري: الإبانة عن أصول الديانة،(المطبعة المنيرة/القاهرة/1348ه).
أبو الحسن الأشعري: رسالة إلى أهل الثغر بباب الأبواب- تحقيق عبد الله شاكر محمد الجنيدي(من منشورات عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية/ المدينة المنورة/1413ه)
abn rushd aljid: fasl almaqal fima bayn alhikmat walsharieat min alaitisali, tahqiq du. muhamad eimarat, silsilat dhakhayir alearabi, dar almaearifi, alqahirata, 1969mu).
abin kathir, 'abu alfida' 'iismaeil bin eumra: tafsir alquran alkarim aleazimi, tahqiqu/ sami bin muhamad salamata, ta2, (alqahirata/ dar tibti/1420h , 1999ma).
abn manzurin: lisan alearabi, ta1, (biruta/dar sadir/ 1414hi).
'abu alqasim saeid bin 'ahmad bin saeid al'andalsi: tabaqat al'ummi, zyanh, al'ab liwis shikhu albusuei, nashr almatbaeat alkathulikiat lilaba' alyasueiiyn, birut, 1912m.
'abu eabd allah muhamad bin 'ahmad shams aldiyn alqurtibiu: aljamie li'ahkam alqurani, tahqiqu: 'ahmad albarduni wa'iibrahim 'atfish, t 2, (alqahirati/ dar alkutub almisriati/1384h-1964mu).
'abu eabd allah muhamad bin ealiin almazri: 'iidah almahsul min burhan al'usuli, tahqiq du. eamaar altaalibi, ta1 , sa374, (dar algharb al'iislamii/di.t).
'abu yaequb alsajistani: alaiftikhari, haqaqah waqadim lahu, 'iismaeil qurban husayn buna wala, nushr dar algharb al'iislami, bayrut, ta1, 2000m.
alshiyrazi,hibat allah bin 'abi eumran: almajalis almuayidiat almiayat al'uwlaa, tahqiqu, du. mustafaa ghalba, dar al'andalus lilnushri, birut, du. t, 498.
eabd almalik bin eabd allah aljuayni: al'iirshad 'iilaa qawatie al'adilat fi 'usul al'iietiqad, tahqiqu, du. 'asead tamim, ta1, muasasat alkutub althaqafiati, bayrut, 1405 ha, 1985m.
eali bin 'ahmad bin saeid bin hazm alzaahiri: alfasl fi almalal wal'ahwa' walnahl , du.ta, (alqahirati/maktabat alkhanji. da.t).
eali bin alwalid: aldhakhirat fi alhaqiqati, tahqiqu, du.muhamad hasan al'aezami, du.ta, (birut/dara althaqafat lilnashri/ 1971ma).
eali bin alwalid: damigh albatil wahatf almunadili, taqdim watahqiqu, du. mustafaa ghalba, nashr muasasat eiz aldiyn liltibaeati, du.ta, (birut, lubnan, 1403h, 1982ma).
eali bin muhamad bin ealiin alsharif alhusaynii aljirjani: altaerifati, nashr almatbaeat alkhayriati, masr, ta1, 1306h).
eumar farukha: tarikh alfikr alearabii 'iilaa 'ayaam abn khaldun, du.ti, (birut/ dar aleilm lilmalayini/ birut/ 1382h , 1972mi).
eawad allah hijazi, muqaranat al'adyan bayn alyahudiat wal'iislami, jamieat al'azhir,1440h-2019m.
alqadi eali bin eali bin 'abi aleizi aldimashqi: sharah aleaqidat altuhawiati, tahqiq wataeliqa: da. eabd allah bin eabd almuhsin alturki washueayb al'arnawutu,ta2, (muasasat alrisalati/ birut/1424h-2005ma).
بسيوني, أمل عبد المنعم. (2023). الأخرويات ومصادرها عند الأغاخانية (دراسة تحليلية نقدية). مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 39(1), 81-177. doi: 10.21608/bfda.2024.334611
MLA
أمل عبد المنعم بسيوني. "الأخرويات ومصادرها عند الأغاخانية (دراسة تحليلية نقدية)". مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 39, 1, 2023, 81-177. doi: 10.21608/bfda.2024.334611
HARVARD
بسيوني, أمل عبد المنعم. (2023). 'الأخرويات ومصادرها عند الأغاخانية (دراسة تحليلية نقدية)', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 39(1), pp. 81-177. doi: 10.21608/bfda.2024.334611
VANCOUVER
بسيوني, أمل عبد المنعم. الأخرويات ومصادرها عند الأغاخانية (دراسة تحليلية نقدية). مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية, 2023; 39(1): 81-177. doi: 10.21608/bfda.2024.334611