خلو الفعل المتعدي من المفعول مراعاة لمقتضى الحال بعض آيات الذكر الحكيم أنموذجا

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

فكرة هذا البحث تدور حول «خلو الفعل المتعدي من المفعول مراعاة لمقتضـى حال المتكلم أو المخاطب أو السياق، أو مراعاة المقام والحال بصفة عامة» وتطبيق ذلك على بعض الآيات القرآنية، وبيان أثره على دلالة الكلام والغرض منه. وقد قسمت البحث إلى مقدمة، وقسمين، أولهما: الدراسة النظرية، والثاني: الدراسة التطبيقية، ثم الخاتمة، وثبت المصادر والمراجع. واتبعت المنهج الوصفي التحليلي.  ومن أهم النتائج التي توصلت إليها: أنه لا ينبغي أن نطلق مصطلح الحذف في كل محل، لأن غرض المتكلم يختلف في إفادة المخاطب، فقد
لا يكون المفعول مذكورًا ثم حذف، بل خلا الفعل من المفعول منذ البداية مراعاة لمقتضى الحال، وفي ذلك رد على ما أثير من شبهات تتهم التراث الإسلامي بالجمود وعدم مراعاة مقتضى الحال.
وأوصيت بإعادة النظر في المواضع التي قال فيها النحاة بحذف المفعول اقتصارًا وغيرها من المواضع، وكذلك ضرورة التدقيق في النصوص وبيان مدى ارتباطها بحال كل من المتكلم والمخاطب والسياق، لا سيما النصوص القرآنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • إحياء النحو لإبراهيم مصطفى – الطبعة الثانية (1413هـ - 1992م) القاهرة.
  • بدائع التفسير الجامع لما فسره الإمام ابن قيم الجوزية، جمعه وخرج أحاديثه/ يسـري السيد محمد، راجعه ونسق مادته/ صالح أحمد الشامي – الطبعة الأولى (1427هـ).
  • البرهان في علوم القرآن للزركشي (797هـ)، تحقيق/ محمد أبو الفضل إبراهيم – الطبعة الأولى (1376هـ - 1957م) دار إحياء الكتب العربية.
  • بناء الجملة العربية للدكتور/ محمد حماسة عبد اللطيف – دار غريب للطباعة والنشر (2003م).
  • تفسير أبي السعود المسمى (إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم) لأبي السعود محمد بن محمد العمادي (982هـ) – دار إحياء التراث العربي – بيروت – لبنان.
  • التفسير البياني للقرآن الكريم، تأليف/ عائشة محمد عبد الرحمن المعروفة ببنت الشاطئ (1419هـ) – دار المعارف – الطبعة الخامسة - القاهرة.
  • تفسير الشعراوي (الخواطر) للشيخ محمد متولي الشعراوي (ت 1418هـ ) – مطابع أخبار اليوم – نشر عام 1997م.
  • تفسير الفخر الرازي (مفاتيح الغيب) للإمام فخر الدين الرازي – الطبعة الأولى (1401هـ - 1981م).
  • تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، تأليف العلامة الشيخ/
    عبد الرحمن بن ناصر السعدي، قدم له فضيلة الشيخ/ عبد الله عبد العزيز بن عقيل، فضيلة الشيخ/ محمد بن صالح – تحقيق د/ عبد الرحمن بن مُعلا اللويحق – الطبعة الثانية (1422هـ - 2002م).
  • تقدير الحذف والإضمار في ضوء نظرية العامل النحوي للأستاذ/ ملاوي صلاح الدين – كلية الآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية – جامعة/ محمد خيضر – بسكرة.
  • الحذف والتقدير «رؤية في الأسلوب القرآني» لعبد الكريم خالد التميمي – مجلة آداب البصـرة – العدد (51) لسنة (2010م).
  • دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني (ت 471 أو 474هـ)، قرأه وعلق عليه/ أبو فهر محمود محمد شاكر.
  • شرح التسهيل لابن مالك (672هـ)، تحقيق د/ عبد الرحمن السيد، د/ محمد بدوي المختون – الطبعة الأولى (1410هـ - 1990م).
  • شرح المفصل للشيخ العلامة جامع الفوائد موفق الدين يعيش بن علي بن يعيش النحوي (ت 643هـ) – إدارة الطباعة المنيرية.
  • الكتاب لسيبويه، تحقيق وشرح/ عبد السلام محمد هارون – الطبعة الثالثة (1408هـ - 1988م).
  • الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل للزمخشـري (538هـ)، تحقيق الشيخ/ عادل عبد الموجود، الشيخ/ علي محمد معوض، وشارك في التحقيق أ.د/ فتحي عبد الرحمن أحمد حجازي – الطبعة الأولى (1418هـ - 1998م).
  • المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، تأليف/ أبي الفتح عثمان بن جني، تحقيق/ علي النجدي ناصف، د/ عبد الحليم النجار،
    د/ عبد الفتاح شلبي – القاهرة (1415هـ - 1994م).
  • معاني النحو للدكتور/ فاضل السامرائي – دار الفكر – الطبعة الأولى (1420هـ - 2000م).
  • مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تأليف الإمام/ ابن هشام الأنصاري (761هـ)، تحقيق/ محمد محي الدين عبد الحميد – المكتبة العصرية – صيدا– بيروت (1411هـ - 1991م).
  • همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، للإمام/ جلال الدين السيوطي (911هـ)، تحقيق وشرح د/ عبد العال سالم مكرم – مؤسسة الرسالة (1413هـ - 1992م).

 

 

References :-    'iihya' alnahw li'iibrahim mustafaa - altabeat althaania (1413h - 1992m) alqahirati.-    badayie altafsir aljamie lima fasarah al'iimam abn qiam aljawziati, jameah wakharaj 'ahadithahu/ yasri alsayid muhamada, rajieh wanasaq madatahi/ salih 'ahmad alshaami - altabeat al'uwlaa (1427h).-    alburhan fi eulum alquran lilzarkashii (797h), tahqiqu/ muhamad 'abu alfadl 'iibrahim - altabeat al'uwlaa (1376h - 1957ma) dar 'iihya' alkutub alearabiati.-    bina' aljumlat alearabiat lildukturu/ muhamad hamasat eabd allatif - dar gharib liltibaeat walnashr (2003ma).-    tafsir 'abi alsueud almusamaa ('iirshad aleaql alsalim 'iilaa mazaya alquran alkarim) li'abi alsueud muhamad bin muhamad aleimadii (982ha) - dar 'iihya' alturath alearabii - bayrut - lubnan.-    altafsir albayaniu lilquran alkarim, talifu/ eayishat muhamad eabd alrahman almaerufat bibint alshaati (1419ha) - dar almaearif - altabeat alkhamisat - alqahiratu.-    tafsir alshaerawii (alkhawatiri) lilshaykh muhamad mitwaliy alshaerawii (t 1418h ) - matabie 'akhbar alyawm - nushir eam 1997m.-    tafsir alfakhr alraazii (mafatih alghib) lil'iimam fakhr aldiyn alraazii - altabeat al'uwlaa (1401h - 1981ma).-    taysir alkarim alrahman fi tafsir kalam almanani, talif alealamat alshaykhu/ eabd alrahman bin nasir alsaedi, qadam lah fadilat alshaykh/ eabd allah eabd aleaziz bin eaqila, fadilat alshaykha/ muhamad bin salih - tahqiq du/ eabd alrahman bin muela alluwayahiqi - altabeat althaania (1422h - 2002mi).-    taqdir alhadhf wal'iidmar fi daw' nazariat aleamil alnahwii lil'ustadh/ malawi salah aldiyn - kuliyat aladab waleulum alaijtimaeiat wal'iinsaniat - jamieata/ muhamad khaydar - bisakratin.-    alhadhf waltaqdir <<ruyat fi al'uslub alqurani>> lieabd alkarim khalid altamimi - majalat adab albusarat - aleadad (51) lisana (2010mu).-    dalayil al'iiejaz lieabd alqahir aljirjanii (t 471 'aw 474hi), qara'ah waealaq ealayhi/ 'abu fahr mahmud muhamad shakir.-    sharh altashil liabn malik (672hi), tahqiq du/ eabd alrahman alsayida, du/ muhamad badawi almakhtun - altabeat al'uwlaa (1410h - 1990ma).-    sharah almufasal lilshaykh alealaamat jamie alfawayid muafaq aldiyn yaeish bin ealiin bin yaeish alnahwi (t 643hi) - 'iidarat altibaeat almuniriati.-    alkitab lisibwyhi, tahqiq washarha/ eabd alsalam muhamad harun - altabeat althaalitha (1408h - 1988ma).-    alkashaf ean haqayiq ghawamid altanzil waeuyun al'aqawil fi wujuh altaawil lilzamakhshirii (538h), tahqiq alshaykhi/ eadil eabd almawjud, alshaykhu/ eali muhamad mueawad, washarak fi altahqiq 'a.da/ fathi eabd alrahman 'ahmad hijazi - altabeat al'uwlaa (1418h - 1998ma).-    almuhtasib fi tabyin wujuh shawadhi alqira'at wal'iidah eanha, talifu/ 'abi alfath euthman bin jini, tahqiqa/ eali alnajdi nasif, da/ eabd alhalim alnijar, da/ eabd alfataah shalabi - alqahira (1415h - 1994m).-    maeani alnahw lildukturu/ fadil alsaamaraayiyi - dar alfikr - altabeat al'uwlaa (1420h - 2000ma).-    maghni allabib ean kutub al'aearibi, talif al'iimami/ abn hisham al'ansarii (761ha), tahqiqu/ muhamad muhi aldiyn eabd alhumayd - almaktabat aleasriat - sayda - bayrut (1411h - 1991ma).-    hamae alhawamie fi sharh jame aljawamiei, lil'iimami/ jalal aldiyn alsuyutii (911h), tahqiq washarh du/ eabd aleal salim makram - muasasat alrisala (1413h - 1992ma).