مراعاة مقتضى الحال بالتوفيق بين العقل والنقل؛ في ضوء العقيدة الإسلاميّة

المؤلف

قسم أصول الدين ومقارنة الأديان، كلية معارف الوحي والتراث الإسلامي، الجامعة الإسلامية العالمية الماليزية

المستخلص

يعرّف مراعاة مقتضى الحال بأنه"الاعتبار المناسب المستدعي للسمات والخصائص التي يأتي عليها أسلوب المتكلم ليوافق حديثه المقام أو الحال الذي أنشأ له كلامه".
وما زال المسلمون يراعون فقه مقتضى الحال في مختلف أبواب الدين؛ ضمن أُطر معينّة واعتبارات محددة على النحو التالي بيانه:

مستوى التديّن. - نوع الديانة. -البيئة. -المنزلة. -الجنس والعمر.
الصفات السلوكيّة. - عدد المخاطبين.

حتى ما يخص الأطفال كما جاءت السنة النبويّة واضحة في ذلك:

في تصغير كلمة عُمير ونُغير. - في الإيجاز في التركيب ووضوح الألفاظ.

ومن ضمن مجموع مقتضيات الأحوال ومراعاتها فيما ورد من نصوص شرعيّة ما يخص الاعتقاد؛ على حد قوله علي رضي الله عنه "حَدِّثُوا النَّاسَ، بما يَعْرِفُونَ أتُحِبُّونَ أنْ يُكَذَّبَ، اللَّهُ ورَسولُهُ". ولا جرم أنّ ما في كتاب الله ﷻ وسنة النبي ﷺ ما يرشد إلى ذلك المعنى الأصيل وهو ما سيبينّه الباحث على مبحثين، فالمبحث الأول في مفهوم مراعاة مقتضى الحال في اللغة والاصطلاح؛ والمبحث الثاني: في توافق نصوص الوحيين مع العقل الصحيح ومراعاتها لمقتضى الحال. لذا جاء هذا البحث ليسد ثغرة من تلكم الثغرات، وهي أن "الشرع لا يأتي بما تحيله العقول، ولكنه يأتي بما تحار فيه العقول، وأنَّ الرُّسل لا يُخبِرون بمحالات العقول، بل بمُحارات العقول، فلا يُخبِرون بما يَعلمُ العقل انتفاءَه، بل يُخبِرون بما يَعجِز العقلُ عن معرفته"، ثم حقائق لابد منها فالخاتمة، سائلاً المولى تعالى العون والسداد، والهداية إلى صائب القول والرشاد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • الكتب العربية
  • سميرة عدلي محمد رزق، مراعاة مقتضى الحال مفهومه وزواياه في ضوء أسلوب القرآن الكريم، جامع الكتب الإسلامية، الرياض، ب.ط، م1، ص2.
  • أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي البخاري، الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله ﷺ وسننه وأيامه، باب من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا، رقم الحديث: 127. عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، درء تعارض العقل والنقل، ج1، ص83.
  • يوسف بن عبد الله بن محمد العليوي، رعاية حال المخاطب في أحاديث الصحيحين دراسة بلاغيّة تحليلية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، 1428-1429ه، ب.ط، م1، ص2.
  • الأمين، عبد الرحيم، الأسس العقدية والعملية للتسامح الديني في الإسلام، >الأسس-العقدية-والعملية-للتسامح-الدين https:/fm6org/revue/articl>شوهد في 8 ديسمبر 2022م.
  • خليل ابراهيم ملا خاطر، الإصابة في صحة حديث الذبابة، المدينة المنورة: دار القبلة للثقافة الإسلامية، ط1، د.ن، ص20.
  • الشبكة العنكبوتية
  • المعاني، <مراعاة/ <https://www.almaany.com/ar/dict/ar-arآخر تعديل لهذه الصفحة 27 فبراير 2023م.
  • مقتضى، <مقتضى/ <https://www.almaany.com/ar/dict/ar-arآخر تعديل لهذه الصفحة 27 فبراير 2023م.
  • الحال، <الحال/ <https://www.almaany.com/ar/dict/ar-arآخر تعديل لهذه الصفحة 27 فبراير 2023م.
  • سمير مثنى علي الأبارة، مكانة العقل ودوره في الإسلام، < 21ftn_#/مكانة-العقل-ودوره-في-الإسلام < https://www.alukah.net/culture/0/100766/آخر تعديل لهذه الصفحة 7-8- 1444ه.
  • ويكيبيديا، الموسوعة الحرة، < درء_تعارض_العقل_والنقل_(كتاب)/http:// ar.wikipedia.org/wiki /< آخر تعديل لهذه الصفحة 11 يوليو 2022م.
  • هديل طالب، أساليب الدعوة، < أساليب_ الدعوةhttps://mawdoo 3.com/ <خر تعديل لهذه الصفحة 30 يونيو 2022م.
  • ويكيبيديا، الموسوعة الحرة، < وسائل_تواصل_اجتماعي/http:// ar.wikipedia.org/wiki/< آخر تعديل لهذه الصفحة 27 يناير 2023م.
  • بلال عبد الرحمن إبداح، آثار العقيدة الصحيحة، < آثار_العقيدة_الصحيحةhttps://mawdoo3.com/ <خر تعديل لهذه الصفحة 7 فبراير 2023م.
  • يوسف العليوي، مراعاة مقتضى حال المخاطب، < مراعاة-مقتضى-حال-المخاطب <https://ar.islamway.net/article/18643/ آخر تعديل لهذه الصفحة 7 نوفمبر 2013م.

 

%%%%%

 

 

References :

  • alkutub alearabia
  • smirat eadli muhamad rizqa, muraeat muqtadaa alhal mafhumuh wazawayah fi daw' 'uslub alquran alkarim, jamie alkutub al'iislamiati, alrayad, bi.t, mi1, si2.
  • 'abu eabd allah muhamad bin 'iismaeil bin 'iibrahim bin almughayrat aljaefii albukharii, aljamie almusnad alsahih almukhtasar min 'umur rasul allah sly allh elyh wslm wasunanih wa'ayaamihu, bab man khasin bialeilm qawman dun qawm karahiat 'an la yafhamawa, raqm alhadithi: 127. eabd aleaziz bin eabd allah al alshaykha, dar' tuearid aleaql walnaqla, ja1, sa83.
  • yusif bin eabd allah bin muhamad aleilaywi, rieayat hal almukhatab fi 'ahadith alsahihayn dirasat blaghyt tahliliatun, jamieat al'iimam muhamad bin sueud al'iislamiati, alrayad, 1428-1429h, bi.t, mi1, sa2.
  • al'amini, eabd alrahimi, al'usus aleaqadiat waleamaliat liltasamuh aldiynii fi al'iislami, >al'uss-aleaqdiati-waleamaliati-liltasamih-alidiyn

https:/fm6oa.org/revue/articl>shuhid fi 8 disambir 2022m.•  khalil abrahim milana khatiru, al'iisabat fi sihat hadith aldhubabati, almadinat almunawarati: dar alqiblat lilthaqafat al'iislamiati, ta1, di.n, sa20.•  alshabakat aleankabutia•  almaeani, <mraeatun/ <https://www.almaany.com/ar/dict/ar-arakhir taedil lihadhih alsafhat 27 fibrayir 2023m.•  muqtadaa, <muqtadaa/ <https://www.almaany.com/ar/dict/ar-arakhir taedil lihadhih alsafhat 27 fibrayir 2023m.•  alhal, <alhal/ <https://www.almaany.com/ar/dict/ar-arakhir taedil lihadhih alsafhat 27 fibrayir 2023m.•  smir muthanaa ealii al'abarati, makanat aleaql wadawruh fi al'iislami, < 21ftn_#/mikanatu-aleaqla-wdurahi-fi-al'iislam < https://www.alukah.net/culture/0/100766/akhir taedil lihadhih alsafhat 7-8- 1444h.•  wikibidya, almawsueat alharati, < dir'_taearidi_aleaqla_walnaqla_(ktabu)/http:// ar.wikipedia.org/wiki /< akhar taedil lihadhih alsafhat 11 yuliu 2022m.•  hadil taliba, 'asalib aldaewati, < 'asalibi_ aldaewatihttps://mawdoo 3.com/ <khar taedil lihadhih alsafhat 30 yuniu 2022m.•  wikibidya, almawsueat alharati, < wasayil_tawasli_ajtimaei/http:// ar.wikipedia.org/wiki/< akhar taedil lihadhih alsafhat 27 yanayir 2023m.•  bilal eabd alrahman 'iibdah, athar aleaqidat alsahihati, < athar_aleaqidati_alsahihatihttps://mawdoo3.com/ <khar taedil lihadhih alsafhat 7 fibrayir 2023m.•       yusuf aleilywi, muraeat muqtadaa hal almukhataba, < muraeatu-muqatidaa-hial-almukhatab <https://ar.islamway.net/article/18643/ akhar taedil lihadhih alsafhat 7 nufimbir 2013m.