أساليب القص في الرواية السعودية (رواية جاهلية لليلى الجهني أنموذجًا)

المؤلف

أستاذ مساعد، قسم اللغة العربية، جامعة القصيم المملكة العربية السعودية

المستخلص

عني هذا البحث بدراسةِ أساليبِ القصِّ في الرواية السعودية (رواية جاهلية لليلى الجهني أنموذجا). وذلك بالاستنارة أساسًا بمكاسب السرديّات الحديثة ممثلة في أعمال "جونات" و"ريفارا" و"جان ميشال آدم". وهي سرديّات اهتمّت، من زاوية اللسانيّات، بدراسـة أشكال القَصص التخييلي وبعض مظـاهـره كالسرد الوصف والحوار وهي أهمّ مقوّمات الخطاب القصصيّ.
وقد استهلّ البحث بمقدمة تلتها تمهيد وثلاثة مباحث خُصّص أوّلها للسرد. وفيه  ثلاثة مطالب هي: الترتيب الزمني والسرعة والتواتر. وأما المبحث الثاني، فخُصّص للوصف. وقد اشتمل على معلنات الوصف ومناسبته وأهم وظائفه. وختِمت المباحث بثالث عنوانه: الحوار وتناولت فيه الخطاب المباشر والخطاب غير المباشر والخطاب غير المباشر الحر.
وقد انتهى إلى عدد من النتائج من أهمها أن الراوي في الرواية اتبع نمطين هما: الرسم التقليدي وكذلك سلك طريق التجديد. فقد تنوّعت طرائق بنائه للنص القصصي في السرد والوصف والحوار ومن هذا المنطلق نؤكد أنّ الخطاب هو الركيزة  القصصيّة والمعيار الأهمّ في تحديد براعة هذا الروائيّ أو ذاك. فالرواية فنّ أدبيّ لا تميّزه من غيره الأفكار والمحتوى بل البنى والصياغة.
وتوصي الدراسة باستمرار دراسة الرواية السعودية وفق المناهج السردية الحديثة وعرضها على ميزان النظريات الجديدة  للكشف عمّا فيها من طرافة ومعرفة طرائق بنائها. ودراسة المشترَك في الروايات السعودية والوقوف على ما صنَع فرادة كلّ منها في الكشف عن أهم الجوانب المتصلة بالخطاب القصصي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية