تأدب النحاة مع الله عز وجل في مصطلحاتهم واستعمالاتهم

المؤلف

أستاذ النحو والصرف المشارك ، قسم مهارات تطوير الذات بجامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

المستخلص

استحدث النحاة مصطلحات جديدة لم تكن موجودة في بداية نشأة النحو العربي فقد استخدموا ألفاظًا في الإعراب غير ألفاظهم التي اصطلحوا عليها تأدبًا مع الله ومراعاة لمقامه، وابتعدوا عن كل ما يوقع في اللبس ويوهم بمعانٍ باطلة، وقد جمع الباحث هذه المصطلحات وتناولها بالشرح والتحليل والتمثيل، وتنوعت هذه المصطلحات في باب الأسماء كـ(لفظ الجلالة، والرفع على المدح، والنصب على التعظيم، وعدم تصغير أسماء الله وترخيمها وتثنيتها وجمعها، وموقف النحاة من الألفاظ الأعجمية، والمقصود من صيغ المبالغة في القرآن الكريم، والبدل سواءً كل من كل أو المطابق أو الغلط والنسيان)، وكذلك في باب الأفعال كـ(المبني للمعلوم، فعل الدعاء أو فعل الطلب، وعسى تفيد التحقيق، وإذا سبقت (كان) صفة من صفات الله -عز وجل- فهي لإفادة الدوام، وليس معناها المضي)  وكذلك في باب الحروف والأدوات كـ (لا الدعائية والطلبية، وأم المتصلة، واستخدام لفظ الصلة أو التوكيد أو سيف خطيب، وإذا جاءت صيغة السؤال من الله تعالى، فهي لغير الاستعلام)،  وقد نظم «الآثاري» نظمًا في آخر ألفية «كفاية الغلام» حيث عقد فصلاً سماه  «خاتمة الفصول»، تحدث فيه عن مسائل وضوابط الأدب مع الله تعالى في إعراب القرآن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع:
- الآثاري، شعبان بن محمد. ألفية الآثاري، كفاية الغلام في إعراب الكلام. تح: محمد منصور الأبدا.
-الأزهري، خالد بن عبد الله (2000). شرح التصريح على التوضيح أو التصريح بمضمون التوضيح في النحو. ط: دار الكتب العلمية -بيروت-لبنان.
- الأزهري، محمد بن أحمد. (1991م). معاني القراءات. تح: د. عبد مصطفى درويش ود. عوض محمد القوزي. ط: دار المعارف، مصر.
- الأستراباذي، رضي الدين محمد بن الحسن. شرح الكافية في النحو. ط: دار الكتب العلمية، لبنان - بيروت.
-الألوسي، شهاب الدين السيد محمود. (1398هـ). روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني. ط: دار الفكر- بيروت.
الألوسي، شهاب الدين السيد محمود (2015م). حاشية شرح القطر في علم النحو (حاشية الألوسي)، ويليها الطارف والتالد في إكمال حاشية الوالد: لأبي الثناء السيد محمود الألوسي البغدادي، اعتنى به: ذاكر عودة الحمّادي، علي محيبس البصري. ط: دار النور المبين للنشر والتوزيع، عمَّان – الأردن.
-البيضاوي، عبد الله بن عمر. أنوار التنزيل وأسرار التأويل. (تفسير البيضاوي). ط: دار الفكر – بيروت.
- البنا، أحمد بن محمد (1407هـ). إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر. تح: شعبان محمد إسماعيل. ط: عالم الكتب – بيروت.
-البيهقي، أحمد بن الحسين (1970م). مناقب الشافعي للبيهقي. تح: السيد أحمد صقر. ط: مكتبة دار التراث – القاهرة.
-جاد الكريم، عبد الله (2001م). التوهم عند النحاة. ط: مكتبة الآداب، القاهرة.
-الجزائري، جابر بن موسى (2003). أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير. (ط5)، مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة.
-الحازمي، أحمد بن عمر (2010). فتح رب البرية في شرح نظم الآجرومية. ط: مكتبة الأسدي، مكة المكرمة.
-ابن حجر، أحمد بن علي (د.ت). فتح الباري بشرح صحيح الإمام البخاري. تح: عبد العزيز بن باز. ط: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
-حسن، عباس. النحو الوافي. ط: 15، دار المعارف.
-أبو حيان الأندلسي. (1998م). ارتشاف الضرب من لسان العرب. تحقيق: رجب عثمان محمد. ط1، مكتبة الخانجي- القاهرة.
-أبو حيان الأندلسي. محمد بن يوسف. البحر المحيط. ط: النصر الحديثة - الرياض.
-أبو حيان الأندلسي (1997-2022)، التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل. تح  د. حسن هنداوي. ط: دار القلم – دمشق، ودار كنوز إشبيليا – الرياض.
-ابن خالويه، الحسين بن أحمد. (1941م). كتاب إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم. مطبعة دار الكتب المصرية.
-الخضر، السيد(2000م). الفواصل القرآنية – دراسة بلاغية. ط: مكتبة الإيمان، مصر.
-الخفاجي، بان. مراعاة المخاطب في النحو العربي. ط: دار الكتب العلمية- بيروت.
-الرازي، محمد بن عمر. (1420هـ).مفاتيح الغيب.ط:3، دار إحياء التراث العربي – بيروت.
-الزبيدي، محمد بن محمد (د.ت). تاج العروس من جواهر القاموس. ط: دار الهداية.
- الزبيدي، نجيب بن محفوظ (2021م). القياس اللغوي والمانع الشرعي. مجلة الدراسات اللغوية، 23 (4). مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.
- الزجاج، إبراهيم بن السري. (1994م). معاني القرآن وإعرابه. تحقيق: د. عبد الجليل عبده شلبي. ط1، دار الحديث – القاهرة.
-الزركشي، محمد بن عبد الله (1957م). البرهان في علوم القرآن. تح: محمد أبو الفضل إبراهيم. ط: دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه.
-الزمخشري، محمود بن عمرو (1407هـ). الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل. ط:3، دار الكتاب العربي – بيروت.
- ابن السراج، محمد بن سهل (1405هـ). الأصول في النحو. تح: د.عبد الحسين الفتلي. ط: الرسالة – بيروت.
-أبو السعود العمادي، محمد بن محمد بن مصطفى. إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم (تفسير أبي السعود). ط: دار المصحف – بيروت.
- السهيلي، عبد الرحمن بن عبد الله (1992م). نتائج الفكر في النحو للسهيلي. تح: عادل عبد الموجود وعلي معوّض. ط: دار الكتب العلمية – بيروت.
-سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان (1395هـ). الكتاب. تحقيق عبد السلام هارون، ط: الهيئة المصرية.
-أبو سعيد السيرافي الحسن بن عبد الله. (2008م). شرح كتاب سيبويه. تحقيق: أحمد حسن مهدلي، علي سيد علي. ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
- السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر (1974). الإتقان في علوم القرآن. تح: محمد أبو الفضل إبراهيم. ط: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
- السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر. (1977م). المطالع السعيدة في شرح الفريدة، في النحو والصرف والخط. ط: دار الرسالة للطباعة – بغداد.
-السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر. همع الهوامع. ط: دار المعرفة - بيروت.
- السمين الحلبي، أحمد بن يوسف (1406هـ). الدر المصون في علوم الكتاب المكنون. تح: د. أحمد الخراط. ط: دار القلم – دمشق.
- السمين الحلبي، أحمد بن يوسف. (1996م). عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ. تحقيق: محمد باسل عيون السود. ط1، دار الكتب العلمية.
-الشاطبي، إبراهيم بن موسى (1997). الموافقات. تح: مشهور بن حسن آل سلمان. ط: دار ابن عفان 1997م.
-الشاطبي، إبراهيم بن موسى (2007م). المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية (شرح ألفية ابن مالك). تح: عبد الرحمن بن سليمان العثيمين وآخرين. ط: معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى - مكة المكرمة.
-الشافعي، محمد بن إدريس (1938). الرسالة. تح: أحمد محمد شاكر. ط: مصطفى البابي الحلبي وأولاد – مصر.
-الشمسان، أبو أوس إبراهيم (2004). دروس في علم الصرف. ط:3، مكتبة الرشد ناشرون- الرياض.
-الطبري، محمد بن جرير (2001). جامع البيان عن تأويل آي القرآن. ط: دار التربية والتراث - مكة المكرمة.
-ابن عادل، عمر بن علي (1998م). اللباب في علوم الكتاب. تح: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، ط: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
-العثيمين، محمد بن صالح. شرح العقيدة الواسطية. (ط:6)، دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، السعودية.
-العرفج، أحمد بن عبد اللطيف (2020). التأدب في الإعراب. حولية كلية اللغة العربية بنين بجرجا، ج 5 (24)، الصفحات 4445- 4503.
-عضيمة، محمد عبد الخالق (1392هـ). دراسات لأسلوب القرآن الكريم. ط: السعادة – مصر.
- ابن عطية، عبد الحق بن غالب (1433هـ). المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز. تح: عبد السلام عبد الشافي محمد. ط: الدوحة.
-العكبري، عبد الله بن الحسين (د.ت). التبيان في إعراب القرآن. تح: علي محمد البجاوي. ط:  عيسى البابي الحلبي وشركاه.
- فجال، عبد الله بن محمود (2017م). مصطلحات الزيادة ودلالاتها عند الألوسي. مجلة حوليات كلية اللغة العربية بنين بجرجا. العدد (21) ج (4). (ص: 3681- 3742).
- الفراء، يحيى بن زياد (1980م). معاني القرآن. تح: أحمد نجاتي، ومحمد النجار. (ط2). الهيئة المصرية.
- القرطبي، محمد بن أحمد (1372هـ). الجامع لأحكام القرآن للقرطبي. تح: أحمد البردوني. (ط: 2). دار الشعب- القاهرة.
-القرطبي، يوسف بن عبد الله (1994م). جامع بيان العلم وفضله. تح: أبي الأشبال الزهيري. ط: دار ابن الجوزي- السعودية.
-بوقطة، عبد الرحيم (2017م). مراعاة الأدب مع الله في الإعراب عند النحاة. مجلة مجمع اللغة العربية الجزائري. ج 13 (2)، الصفحات 171-194 .
-القُوجَوي، محمد بن مصطفى (1995). شرح قواعد الإعراب لابن هشام. تح: إسماعيل مروة. ط: دار الفكر المعاصر -بيروت، ودار الفكر –دمشق.
-القيسي، مكي بن أبي طالب (1405هـ). مشكل إعراب القرآن. تح: د. حاتم الضامن. (ط:2). مؤسسة الرسالة – بيروت.
-ابن القيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب (د.ت). بديع الفوائد. ت: علي بن محمد العمران، ط: دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع.
-ابن كيسان، محمد بن أحمد (1975). الموفقي في النحو. تح: عبد الحسين الفتلي، وهاشم طه شلاش. مجلة المورد ببغداد، 4 (2). (102- 124).
-الماتريدي، محمد بن محمد بن محمود. (2005م). تفسير الماتريدي (تأويلات أهل السنة). تحقيق: مجدي باسلوم. ط1، دار الكتب العلمية – بيروت.
-مجيد، حازم طه (1989م). صیغ المبالغة في القرآن الكریم. مجلة آداب الرافدین، كلیة الآداب – جامعة الموصل، العدد 20.
- المرادي، الحسن بن قاسم (1983م). الجنى الداني في حروف المعاني. تح: فخر الدين قباوة ومحمد نبيل فاضل. (ط 2). دار الآفاق الجديدة – بيروت.
-المرسي، كمال الدين عبد الغني (1999م). فواصل الآيات القرآنية. المكتب الجامعي الحديث، إسكندرية.
-ابن منظور، محمد بن مكرم بن على (1374هـ). لسان العرب. ط دار صادر – بيروت.
- النحّاس، أحمد بن محمد. إعراب القرآن. تح: خالد العلي. (ط 2)، دار المعرفة.
- النيسابوري، الحسن بن محمد. (1416هـ). غرائب القرآن ورغائب الفرقان. ط1، دار الكتب العلمية– بيروت.
- ابن هشام، عبد الله الأنصاري (1995م). شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب. تح: محمد محيى الدين عبد الحميد. ط: المكتبة العصرية صيدا - بيروت.
- ابن هشام، عبد الله الأنصاري (1998م). شرح قطر الندى وبل الصدى. تح: محمد محيي الدين عبد الحميد، ط: بيروت.
- ابن هشام، عبد الله الأنصاري (2021م). قواعد الإعراب ونزهة الطلاب. تحقيق: الشبراوي بن أبي المعاطي المصري الحسني. ط1، دار الريادة للنشر والتوزيع.
- ابن هشام، عبد الله الأنصاري. مغني اللبيب عن كتب الأعاريب. تح: د. مازن المبارك، ومحمد علي حمد الله، (ط5)، دار الفكر - بيروت.
- ابن هشام، عبد الله الأنصاري. أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك. تح: يوسف الشيخ محمد البقاعي.
-الهروي، محمد بن أحمد (2001). تهذيب اللغة. تح: محمد عوض مرعب. ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
-الواحدي، علي بن أحمد (1430هـ) . التفسير البسيط. ط: عمادة البحث العلمي - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
- ابن يعيش، يعيش بن علي (د.ت). شرح المفصل. ط المنيرية.
-يوسف، عبد الكريم محمد (2000). أسلوب الاستفهام في القرآن الكريم - عرضه وإعرابه. ط: مطبعة الشام.