مراعاة القانون الدولي للمقام في تحديد وضع روَّاد الفضاء

المؤلف

جامعة الأزهر، كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالإسكندرية، مدينة الإسكندرية، قسم القانون العام

المستخلص

للفضاء الخارجي أهمية كبيرة على الساحة الدولية؛ وذلك لكونه ملكية عامة لصالح البشرية قاطبة، وللدول الحق في استغلاله واستخدامه دون تمييز، كما أنه غير خاضع للسيادة الوطنية للدولة. وقد قنّن القانون الدولي -من خلال الاتفاقيات الدولية- مجالات استخدام الفضاء الخارجي، وقصر استخدامه على الأغراض السلمية، المتمثلة في: الاستكشافات العلمية التي تفيد العالم كله، والتجارة الخارجية التي تخضع للجهات غير الحكومية، وغير ذلك من أوجه الاستخدام السلمى، كما سمح القانون الدولي باستخدام التكنولوجيا في الفضاء، وساعد ذلك في تحقيق التنمية المستدامة، ويتم هذا الاستخدام للفضاء الخارجي عن طريق المركبات الفضائية، والملاحيين الفضائيين القائمين عليها، وقد شملهم القانون الدولي بالحماية الدولية؛ حيث جعل لهم حقوقًا عامة يتمتعون بها بموجب إنساني وحقوقًا خاصة بصفتهم رواد فضاء. فكان الهدف من هذه الدراسة توضيح هذه الحقوق التي تضمن لهم السلامة؛ حيث كفل لهم القانون الدولي حقوقًا على الدولة المُطْلِقة (التي تملك الجسم الفضائي) والتي تضمن لهم سلامة الوصول، وحقوقًا أخرى على الدول الأطراف عند تعرض رواد الفضاء لحادث أو هبوط اضطراري في إقليم أي من هذه الدول. وسأقوم في بحثي هذا بتوضيح المقصود بـ "رواد الفضاء"، ودورهم في تحقيق الأغراض السلمية من استكشافات الفضاء، والحقوق التي كفلتها المواثيق الدولية لرواد الفضاء عند وجودهم في الفضاء الخارجي؛ شريطة أن يكون هدف الرحلة الفضائية سلميًا، كما تحدثت عن وضعهم في الاستخدامات غير السلمية للفضاء الخارجي، والمسئولية الدولية عن الأضرار التي يمكن أن تُحْدِثها الرحلات الفضائية. وهذه الأمور الخاصة برواد الفضاء من حقوق والتزامات ومسئوليات تدور -وجودًا وعدمًا- في القانون الدولي طبفًا لمراعاة المقام التي يكون فيه رائد الفضاء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع:
- أحمد أبو الوفا: الوسيط في القانون الدولي العام، الطبعة الرابعة، دار النهضة العربية، القاهرة، 2004.
- السيد عيسى أحمد الهاشمي: القانون الدولي للطيران والفضاء، مراحل التطوير التاريخية والقضايا المعاصرة، دار النهضة العربية، القاهرة، علي صادق عبد الحميد صادق، أمن الدولة في النظام القانوني للهواء والفضاء الخارجي، رسالة دكتوراه، جامعة القاهرة، 1979.
- آية سالم محمد مراجع: نظرية الخطر في عقد التأمين والآثار المترتبة عليه (دراسة مقارنة)، رسالة ماجستير، كلية الحقوق، جامعة الشرق الأوسط، الأردن،  2019.
- بدر شنوف: الضوابط القانونية لإطلاق الأقمار الصناعية في الفضاء الخارجي وفقًا لاتفاقية الفضاء، مجلة العلوم القانونية والسياسية، العدد 17، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، الجزائر، 2018.
- بن حمودة ليلى: الاستخدام السلمي للفضاء، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت 2008 .
- بهاء عبد المحسن مجيد: تأمين مسئولية المستثمر من مخاطر نشاطه الفضائي- دراسة مقارنة، العدد 66، الجزء الأول، كلية القانون، جامعة بابل، مرجع سابق، 2022.
- حسين عريف هاشم: الحماية الدولية للموتى في النزاعات المسلحة (دراسة مقارنة بالشريعة الإسلامية)، رسالة ماجستير، كلية القانون جامعة كربلاء، العراق،2022
- خالد أعدور: التجسس الدولي في النظام القانوني للهواء والفضاء الخارجي، أطروحة دكتوراه، جامعة الأخوة منتوري قسنطينة، الجزائر، 2021،
- خرشي عمر معمر: تأصيل قواعد القانون الدولي على أساس فكرة القياس، دراسة في الفضاءات الدولية ( الفضاء الخارجي، أعالي البحار)، مجلة الحقوق والعلوم السياسية، جامعة عباس لغرور خنشلة، الجزائر العدد 9، 2018.
- رياض يلدا أوشانا: المسئولية الدولية عن أنشطة الفضاء الخارجي( دراسة في القانون الدولي)، رسالة ماجستير، كلية الحقوق، جامعة بغداد، 1991.
- سامح أحمد محمد متولي: التزامات القانون الدولي للفضاء وإمكانية الامتثال لها، مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بدمنهور، العدد السابع، الإصدار الأول، 2022.
- سامي أحمد عابدين: مبدأ التراث المشترك للإنسانية بين النظرية والتطبيق، رسالة دكتوراه، جامعة الإسكندرية، مصر، 1985.
- سمير رحال: أحكام الحماية الخاصة للأعيان الطبية أثناء النزاعات المسلحة في القانون الدولي الإنساني، بحث منشور في جامعة الجيلالي بونعامة، خميس مليانة، 2021.
- صدقي محمد أمين: كامران محمد قادر، عنصر الخطر في عقد التأمين على الأقمار الصناعية، مجلة علمية تصدر عن الجامعة اللبنانية الفرنسية – أربيل –كردستان – العراق، المجلد 7 ،2021.
- صلاح عبد البديع شلبي: المنظمات الدولية في القانون الدولي والفقه الإسلامي، 2021كلية الشريعة والقانون بدمنهور،2021.
- عامر الزمالي: مدخل إلى القانون الدولي الإنساني، المعهد العربي لحقوق الإنسان، جامعة بيروت العربية، تونس، 1997.
 - عثمان محمد عدنان: دور القانون الدولي في مواجهة التجسس الدبلوماسي، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، الأردن، 2015.
- عيسى على، مبطوش الحاج: حماية البيئة الطبيعية ضمن مبادئ القانون الدولي الإنساني، مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية، العدد 2، المجلد 9، جامعة تيارت، الجزائر، 2020 .
- كتاب معاهدات الأمم المتحدة ومبادئها المتعلقة بالفضاء الخارجي وقرارات الجمعية العامة ذات الصلة، مكتب شئون الفضاء الخارجي، الأمم المتحدة، 2008.
- كريم محمد رجب الصباغ: الوضع القانوني لاستخدام واستغلال الفضاء الخارجي في القانون الدولي، العدد 28، المجلد الثالث، 2019.
- ليث الدين صلاح حبيب: التجسس وأحكامه إبان النزاعات المسلحة الدولية، مجلة جامعة الأنبار للعلوم القانونية والسياسية، كلية القانون، العدد الأول، الرمادي، العراق،2013.
 - ماهر جميل أبو خوات: الحماية الدولية من مخاطر الحطام الفضائي، مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية، جامعة مدينة السادات، كلية الحقوق، مصر، 2020.
- محمد بهي الدين عرجون: الفضاء الخارجي واستخداماته السلمية، عالم المعرفة، عام2001.
- محمد حافظ غانم: الاتجاهات الحديثة في قانون الفضاء، بحث منشور في المجلة المصرية للقانون الدولي، القاهرة، المجلد الحادي والعشرين، 1965.
- محمد سعادى: أثر التكنولوجيا المستحدثة على القانون الدولي العام، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، بدون.
- محمد طلعت الغنيمي: قانون السلام في الإسلام، منشأة المعارف، الإسكندرية، بدون.
- محمد عبد المجيد حسين: الجوانب القانونية الدولية للفضاء الخارجي، جامعة القاهرة، كلية الحقوق.
- محمد فوزي إبراهيم: نطاق تطبيق قانون العقوبات من حيث المكان على الجرائم المرتكبة في المحطات الفضائية، مجلة البحوث القانونية والاقتصادية، العدد 75، 2021.
- محمد وفيق أبو أتله: تنظيم استخدام الفضاء، أطروحة دكتوراه، جامعة القاهرة، القاهرة، 1971.
- محمود حجازي محمد بصل: إدارة الدولة للمخاطر القانونية المصاحبة للأنشطة الفضائية، أعمال مؤتمر القانون والتكنولوجيا، الجزء الثاني، كلية الحقوق، جامعة عين شمس، 2017.
 - محمود محمد الأمين: الإطار القانوني للمسئولية الدولية عن أضرار أنشطة الفضاء الخارجي، مجلة الاجتهاد الفقهية جامعة محمد خضير بسكرة، الجزائر، المجلد 13، العدد ،2021.
- مريم أحمد لوكال: التجسس في ضوء أحكام القانون الدولي العام، المجلة العربية للدراسات الأمنية، كلية الحقوق، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، السعودية، العدد 25، 2019.
- مشكاة النور أحمد عبد الله: النظام القانوني للفضاء الخارجي، جامعة النيلين، كلية الدراسات العليا، قسم القانون، الخرطوم، السودان،2018.
- ممدوح فرجاني خطاب: النظام القانوني للاستشعار عن بعد من الفضاء الخارجي، أطروحة دكتوراه، القاهرة،1993.
- مناد فتيحة: مدى شرعية الاستطلاع العسكري من الفضاء الخارجي باستخدام الأقمار الصناعية  دراسة قانونية، مجلة القانون العام الجزائري والمقارن، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة جيلالي ليابس، الجزائر، المجلد الرابع، العدد الثاني، 2018.
- منال بوكورو: النظام القانوني الدولي للفضاء الخارجي، مجلة العلوم الإنسانية، المجلد ب، العدد 49، جامعة الإخوة منتوري قسطنطينية، الجزائر، 2018.
- هشام عمر أحمد الشافعي: مقدمة في قانون الفضاء الخارجي، دار الحكمة للنشر والتوزيع، القاهرة ،2013.
- وليد حسن فهمي: استخدام الفضاء الخارجي في غير الأغراض السلمية في ضوء قواعد القانون الدولي، مجلة البحوث الفقهية والقانونية، العدد الثامن ولثلاثون، كلية الشريعة والقانون بدمنهور، 2022.
ثانيًا: الاتفاقيات الدولية:
- اتفاقية إنقاذ الملاحيين الفضائيين وإعادة الملاحين الفضائيين ورد الأجسام المطلقة إلى الفضاء الخارجي،1967.
- اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار 1982.
- اتفاقية المسئولية الدولية عن الأضرار التي تحدثها الأجسام الفضائية عم 1971
- اتفاقية باريس لتنظيم الملاحة الجوية الدولية لعام 1919م
- اتفاقية تسجيل الأجسام المطلقة في الفضاء الخارجي عام 1974
- اتفاقية حظر استخدام تقنيات التغير في البيئة لأغراض عسكرية أو لأية أغراض عدائية أخرى سنة 1976.
- اتفاقية شيكاغو للطيران المدني لسنة 1944م
- الاتفاق المنظم لأنشطة الدول على سطح القمر والأجرام السماوية الأخرى 1979
- معاهدات الأمم المتحدة المتعلقة بالفضاء الخارجي 1967
- ميثاق الأمم المتحدة 1945.