اسم الله العليم عند أهل السنة والجماعة (معناه وآثاره على الفرد والمجتمع)

المؤلف

قسم الشريعة والدراسات الإسلامية ( العقيدة والدعوة )- كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الملك عبد العزيز بجدة- المملكة العربية السعودية

المستخلص

استهدف البحث التعريف باسم الله العليم كما ورد في الكتاب والسنة، وإبراز ما لاسم الله العليم من آثار على عبودية الفرد، وسلوكيات المجتمع. وقد قسم البحث إلى: مقدمة، وفصلين، وخاتمة. وتتضمن المقدمة: مشكلة البحث وأهدافه وأهميته، وخطته. 
أما الفصل الأول بعنون: معنى اسم الله العليم وما يتضمنه، وفي هذا الفصل يناقش البحث معنى الاسم كما فهمه أهل السنة والجماعة، وما يتضمنه هذا المعنى من تقريرات عقدية، وأحكام فقهية، حيث يبدأ بشرح المعنى والتفريق بينه وبين المشتقات الأخرى في جذر "علم" مثل عالم وعلّام.
أما الفصل الثاني بعنوان: أثر اسم الله العليم على الفرد والمجتمع: يتحدث الفصل عن العلم وكونه أساس نهضة المجتمعات وتسهيل حياة الأفراد، فهو من أجل نعم الله على الناس.
وقد أوصى البحث بنتائج، أهمها: أن الثروة المعرفية في القرن الحادي والعشرين بما فتحته من أفاق علميه ومخترعات أصبحت هي الحكم أو المعيار في الاحتكام، وكأن العلم البشري الحديث أصبح هو السقف والأنموذج وتحول العالم المادي وما يمكن ان يثبته  العلم فيه إلى إله يعبد في هذا القرن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • ابن الحجاج، مسلم (2011م): صحيح مسلم، جـ1، 2، 3، 4، ط2، الرياض، دار السلام.
    • ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمدابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (1425هـ): مجموع الفتاوى، جـ13، 19، بيروت، المكتبة العصرية.
    • ____________ (1416هـ):المنطقي أو منطق الرد على المنطقيين،  دار النشر: المؤسسة العربية للفكر والإبداع، بيروت، ط1.
    • ____________: الايمان، دار الكتب العلمية، تحقيق محمد ناصر الدين الألباني، المكتب الإسلامي، عمان، الأردن، ط5.
    • ابن حنبل، أحمد (2015م): مسند الإمام أحمد بن حنبل، جـ2، 10، 20، 26، 29، 30، 35، 38، ط3، تحقيق شعيب الأرنؤوط، عادل مرشد، بيروت، مؤسسة الرسالة.
    • ابن خلدون، عبد الرحمن (2004م): مقدمة ابن خلدون، تحقيق أحمد محمد الطاهر، القاهرة، دار الفجر للتراث.
    • ابن عاشور، محمد الطاهر (1997م): تفسير التحرير والتنوير، جـ18، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
    • ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين (1406هـ):الحق الواضح المبين في شرح توحيد الانبياء والمرسلين من الكافية الشافية، حقيق عبدالعزيز بن ناصر الجليل، دار ابن القيم، الطبعة الأولى.
    • ____________:  بدائع الفوائد، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، (1/281).
    • ____________: الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية: جـ ١، دار عطاءات العلم للنشر، الرياض.
    • ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين (1406هـ): طريق الهجرتينوباب السعادتين، (ت ٧٥١هـ) الناشر: الدار السلفية، القاهرة، مصر.
    • ____________: مفتاح دار السعادةومنشور ولاية العلم والإرادة المؤلف: (ت ٧٥١هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت.
    • ابن كثير، عماد الدين أبي الفداء إسماعيل (2012م): تفسير القرآن العظيم، تحقيق حكمت بن بشير بن ياسين، أشرف علي، طبعه سعد بن فواز الصميل، جـ3، 4، الرياض، دار ابن الجوزي.
    • ابن محمد العثيمين، محمدبن صالح (ت ١٤٢١هـ): شرح ثلاثة الأصول المؤلف: الناشر: دار الثريا للنشر الطبعة: الطبعة الرابعة ١٤٢٤هـ - ٢٠٠٤م.
    • ابن منظور، محمد بن مكرم (2006م): لسان العرب، مراجعة وتصحيح نخبة من المتخصصين، جـ2، 5، ط3، القاهرة، دار الحديث.
    • أبو القاسم الحسين الراغب الأصفهاني، (2009م): مفردات ألفاظ القرآن، تحقيق صفوان عدنان داوودي، دمشق، دار القلم.
    • أبو الليث السمرقندي، نصر بن محمد بن أحمد بن ابراهيم (2010م): تفسير السمرقندي (بحر العلوم)، الناشر: دار الكتب العلمية،.
    • أبو سليمان، حمد محمدالخطابي (1412هـ): شأن الدعاء، المحقق: أحمد يوسف الدقاق، دار الثقافة العربية.
    • أبو عبد اللهالحَلِيمي، الحسين بن الحسن بن محمد بن حليم البخاري الجرجاني، (ت ٤٠٣هـ): المنهاج في شعب الإيمان ، المحقق: حلمي محمد فودة، دار الفكر.
    • أبوإسحاق الزجاج، إبراهيم بن السري بن سهل (311هـ): تفسير أسماء الله الحسنى، المحقق: أحمد يوسف الدقاق الناشر: دار الثقافة العربية.
    • الأشقر، عمر سليمان (2008م): شرح ابن القيم لأسماء الله الحسنى، ط1، دار النفائس للنشر، عمان، 2008م.
    • الألباني، أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، (1414هـ): العقيدة الطحاوية،شرح وتحقيق محمد ناصر الدين الألباني (المتوفى سنة 1420)، طبعـة المكتب الإسلامي، بيروت، الطبعة الثانية.
    • البخاري، محمد بن إسماعيل (2011م): صحيح البخاري، جـ1، 2، القاهرة، دار الحديث.
    • البدر، عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر (1420هـ)، مختصرفقه الأسماء الحسنى، دار القاسم للنشر، جدة، الطبعة الأولى.
    • البيضاوي، أبي سعيد عبد الله بن عمر الشيرازي (2009م): شرح اأسماء الله الحسنى( 685هـ)، تحقيق ودراسة: خالد الجندي، دار المعرفة، الطبعة الأولى.
    • البيهقي، أبي بكر أحمد بن الحسين بن علي، كتاب الأسماء والصفات (458هـ)، تحقيق وتعليق وفهرسة: عماد الدين أحمد حيدر، دار الكتاب العربي، بدون.
    • الترمذي، محمد بن عيسى (2008م): سنن الترمذي، حكم على أحاديثه وآثاره وعلق عليه محمد ناصر الدين الألباني، اعتنى به مشهور آل سلمان، جـ4، ط2، الرياض، مكتبة المعارف.
    • حسن، محمود السيد (2004م): أسرار المعانيالمثلي في أسماء الله الحسني، الناشر: المكتب الجامعي الحديث، ط3.
    • حمزة، خالد فوزي عبد الحميد، تقريب وترتيب شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي، مكتبة السوادي للتوزيع، بدون.
    • الرافعي، عبد الكريم بن محمد (ت ٥٠٥ هـ): ﺍﻟﺸﺭﺡﺍﻟﻜﺒﻴﺭ( ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻌﺯﻴﺯ ﻓﻲ ﺸﺭﺡ ﺍﻟﻭﺠﻴﺯ)، المحقق: علي محمد عوض، دار الفكر، جـ1.
    • الزجاج، أبي إسحاق إبراهيم بن السري، تفسير أسماء الله الحسنى (311هـ)، تحقيق: أحمد يوسف الدقاق، دار المأمون للتراث، دمشق، بدون.
    • الزجاجي، أبي القاسم عبد الرحمن بن إسحاق، (2009م): اشتقاق أسماء الله، تحقيق: عبد الحسين المبارك، دار الفكر للنشر والتوزيع، البصرة، الطبعة الأولى.
    • الزرعي، شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أبي بكر (2999م): أسماء الله الحسنى(751هـ)، حقق نصوصه وخرج أحاديثه وعلق عليه: يوسف علي بديوي، أيمن عبد الزاق الشوا، دار الكلم الطيب، دمشق، الطبعة الأولى.
    • سعد، طه عبد الرؤوف (1976م): شرح أسماء الله الحسنى للرازي وهو الكتاب المسمّى لوامع البيناتشرح أسماء الله تعالى والصفات، راجعه وقدم له وعلق عليه: طه عبد الرؤوف سعد، مكتبة الكليات الأزهرية، ط3.
    • السعدي، عبد الرحمن ناصر (2006م): تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، تقديم عبد الله ابن عبد العزيز العقيل ومحمد بن صالح العثيمين، اعتنى به سعد بن فواز الصميل، جـ1، ط2، الرياض، دار ابن الجوزي.
    • الصلابي، علي محمد (2003م): السيرة النبوية، عرض ووقائع، وتحليل وأحداث، ط2، القاهرة، دار التوزيع والنشر الإسلامية.
    • الطبري، محمد بن جرير (2013م): تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق عبد الله ابن عبد المحسن التركي، جـ2، 3، الرياض، عالم الكتب.
    • العاملي، الشيخ حسن محمد مكي: المدخل إلى العلم والفلسفة والإلهيات نظرية المعرفة، مطبعة القدس، ط1.
    • العثيمين، محمدبن صالح بن محمد، (2004م):  شرح ثلاثة الأصول ، ت ١٤٢١هـ، الناشر: دار الثريا للنشر الطبعة: الطبعة الرابعة.
    • العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر (2012م): فتح الباري بشرح صحيح البخاري، تعليق عبد العزيز بن باز، عبد الرحمن بن ناصر البراك، اعتنى به أبو قتيبة محمد الفارياني،
      جـ 13، ط2، الرياض، دار طيبة.
    • علي آل عبد اللطيف، سعد بن محمد (2011م): التعريفات الاعتقادية، ط2، مدار الوطن للنشر، السعودية.
    • عمر، أحمد مختار، معجم اللغة العربية المعاصرة (2008م)، عالم الكتب، القاهرة، الطبعة الأولى.
    • العيني، بدر الدين أبي محمد محمودبن أحمد، عمدة القاري شرح صحيح البخاري(855هـ)، ضبطه وصححه: عبد الله محمود محمد عمر، دار الكتب العلمية، بيروت، بدون.
    • الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد الطوسي (1407هـ): المقصد الأسنى في شرح معاني أسماء الله الحسنى المحقق: بسام
      عبد الوهاب الجابي، الجفان والجابي – قبرص، الطبعة: الأولى.
    • الفراهيدي، الخليل ابن أحمد: كتاب العين مرتباً على حروف المعجم، ترتيب وتحقيق د. عبد الحميد هنداوي: دار الكتب العلمية: بيروت: ج3، باب العين.
    • الكَلْوَذَاني الحنبل، محفوظ بن أحمد بن الحسن أَبُو الخطاب (٤٣٢ - ٥١٠هـ): التمهيد في أصول الفقه المؤلف: محفوظ بن أحمد بن الحسن أَبُو الخطاب الكَلْوَذَاني الحنبلي ( دراسة وتحقيق: مفيد محمد أبو عمشة، جـ ١، ٢.
    • ليله، علي (2000م): النظرية الاجتماعية وقضايا المجتمع: الكتاب الثاني، صراع الحضارات على ساحة المرأة والشباب، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت.
    • مجمع اللغة العربية (2003م): المعجم الوسيط، جـ1، ط3، القاهرة، مطابع مصر.
    • مسعود، جبران (1992م): الرائدمعجم لغوي عصري، دار العلم للملايين، عدد المجلدات: 1، رقم الطبعة: 7 .
    • النشار، علىسامى  والطالبى، عمار جمعى (1971م): عقائد السلف للائمة احمد بن حنبل والبخارى وابن قتيبة وعثمان الدارمى، منشأة المعارف للنشر والتوزيع، القاهرة.
    • وجيه يعقوبالسيد (2001م): أسماء الله الحسنى : العظيم الغفور الشكور، المؤسسة العربية الحديثة للطبع والنشر والتوزيع.