ملامح التفكير البينيّ في النحو العربي

المؤلفون

الأستاذ المشارك بقسم اللغويَّات ــ كليَّة اللغة العربيَّة الجامعة الإسلاميَّة بالمدينة المنوَّرة، المملكة العربيَّة السعوديَّة

المستخلص

     تناول هذا البحث البينية ومظاهرها في النحو العربي، فبدأ بشرح مفهوم البينية في اللغة والاصطلاح، ثم تناول مراحل ظهور المصطلح وتطوره، وذكر أشكال البينية، فأشار إلى أن للبينية أربع صور أو أشكال هي: بينية التفكير وهي تختص بوصف التفكير الموسوعي لدى العلماء، وبينية العلوم وتختص بوصف التكامل بين علمين أو أكثر لتشكيل علم بيني، وهنا بيَّن البحث أن العلاقات بين العلوم والتخصصات قد تكون تامَّة البينية، وقد تكون ناقصة البينية؛ حيث تجتمع العلوم في جوانب ويظل كلٌّ منها مستقلا بذاته عن الآخر، أمَّا بينية البحث فهي تختص بالبحوث التي تناقسش قضايا ومسائل من منظور بيني بالاستفادة من معطيات عدة علوم أو تخصصات، ثم بينية التخصُّص وتوصَف بها التخصصات التي تنشأ من دمج تخصُّصين علميين أو أكثر لأغراض تعليمية أو أكاديمية، مثل الدمج بين تخصصي الهندسة والطب فيما يسمَّي بالهندسة الطبية.
     كما تناول البحث ملامح البينية في النحو العربي، فاستعرض أهم مظاهر التكامل بينه وبين غيره من علوم العربية من جانب، وبينه بين العلوم الشرعية من جانب آخر، وانتهى في هذا إلى أن النحو العربي يُعتبر علمًا بينيًّا؛ فهو يقوم على معطيات عدد من العلوم التي وقعت في إطاره مثل علم الأصوات، وعلم الصرف، فضلا عن علاقته الوثيقة بعلوم البلاغة، ولا يمكنه الاستغناء عنها في أي مرحلة من مراحله، لا سيما علم المعاني الذي يتفق في كثير مع علم النحو ويتضافر معه في الوصول إلى المعاني العامة للكلام، كما تناول البحث أهم مظاهر التكامل بين النحو وأصوله وعلم الفقه وأصوله، وكذلك مظاهر التكامل بينه وبين علم التفسير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الدراسات البينية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس، وجيهة ثابت العاني، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، ص (53 ـ 67)، مجلد (7)، عدد (3)، 2016م.
الإتقان في علوم القرآن، جلال الدين السيوطي، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1974م.
أثر النحو في استنباط المسائل الأصولية والفقهية، د. مصطفى محمد الفكي، مجلة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، العدد (10)، 2005م. 
الإحكام في أصول الأحكام، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم، تقديم د. إحسان عبَّاس، دار الآفاق الجديدة، ط2، 1983م.
إحياء النحو، د. إبراهيم مصطفي، دار الكتاب الإسلامي بالقاهرة، ط 2؛ 1992م.
ارتشاف الضرب من لسان العرب، أبو حيان الأندلسي، شرح ودراسة د. رجب عثمان محمد، مراجعة د. رمضان عبد التوَّاب، مكتبة الخانجي بالقاهرة، ط1، 1998م.
الأسس المعرفية للغويات العربية، د. عبد الرحمن بودرع، دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع، ط1، 2013م.
الأسلوبية والبيان العربي، د. عبد المنعم خفاجي، ود. محمد السعدي فرهود، ود. عبد العزيز شرف، الدار المصرية اللبنانية، 1992م.
الإشكالية المنهجية في الدراسات البينية، د. بركات عبد العزيز، المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، جامعة الأهرام الكندية، عدد (12، 13)، 2016م.
الأصول البلاغية في كتاب سيبويه وأثرها في البحث البلاغي، د. أحمد سعد محمد، مكتبة الآداب للطباعة والنشر والتوزيع، 1999م.
الإغراب في جدل الإعراب ولمع الأدلة في أصول النحو، ابن الأنباري، تحقيق سعيد الأفغاني، دار الفكر، ط2، 1971م.
الاقتراح في أصول النحو، الإمام جلال الدين السيوطي، ضبط تعليق عبد الحكيم عطية، مراجعة وتقديم علاء الدين عطية، دار البيروتي، ط2، 2006م.
الإنصاف في التنبيه على المعاني والأسباب التي أوجبت الاختلاف، للبطليوسي، تحقيق: د. محمد رضوان الداية، دار الفكر، بيروت، ط2، 1403ه.
البحث التربوي بيني التخصصات (دراسة إبستيمولوجية)، د. عدنان محمد أحمد قطيط، الناشر: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة ـ يوليو 2018م.
البحر المحيط في التفسير، أبو حيَّان الأندلسي، تحقيق صدقي محمد جميل، بيروت، دار الفكر، 1420ه.
البحوث البينية وتقدم المجتمعات الإنسانية خلال الألفية الجديدة: تجارب علمية وخيارات مستقبلية، هاني خميس أحمد عبده، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، 2016م.
البرهان في أصول الفقه، أبو المعالي الجويني الملقب بإمام الحرمين، تحقيق صلاح بن محمد بن عويضة، دار الكتب العلمية بيروت، ط1، 1997م.
البينية نشأتها ودلالتها، كاظم جهاد حسن، مجلة جامعة الملك سعود، مجلد (25)، الآداب (2)، الرياض 2013/ 1434.
تأويل مشكل القرآن، لابن قتيبة، تحقيق السيد أحمد صقر، مكتبة دار التراث بالقاهرة، ط2، 1393هـ/ 1973م.
التحرير والتنوير، الطاهر بن عاشور، الدار التونسية للنشر، 1984م.
تداخل المعارف ونهاية التخصص في الفكر الإسامي العربي (دراسة في العلاقات بين العلوم)، د. محمد همَّام، مركز نماء للبحوث والدراسات، ط1، 2017م.
التراكيب النحوية من الوجهة البلاغية عند عبد القاهر الجرجاني، د. عبد الفتَّاح لاشين، دار المريخ للنشر، بدون تاريخ نشر.
التطبيق الصرفي، د. عبده الراجحي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بدون تاريخ النشر.
التفكير البيني نحو كسر للحواجز بين الاختصاصات، د. محمد قماري، مجلة مقاليد، العدد 14، جوان 2018م.
التفكير البيني، أسسه النظرية وأثره في دراسة اللغة العربية وآدابها، د. صالح رمضان، مركز دراسات اللغة العربية وآدابها ـ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
التكامل المعرفي بين علوم العربية، النحو والبلاغة أنموذجًا، عادل البقالي، ومصطفى العادل، دورية نماء لدراسات والدراسات الإنسانية، عدد (11)، خريف 2020م.
التكملة، أبو على الفارسي، تحقيق حسن شاذلي فرهود، ط1، 1981م.
حاشية السجاعي على شرح قطر الندى وبل الصدى، ابن هشام الأنصاري، أحمد السجاعي، تحقيق نسيم بلعيد الجزائري، دار تحقيق الكتاب بتركيا، 2020م. 
الخصائص، ابن جني، تحقيق عبد الحكيم بن محمد، المكتبة التوفيقية، بدون تاريخ نشر.
الدراسات البينية في التخصصات التربوية بالجامعات السعودية ودورها في جودة البحث التربوي" دراسة ميدانية"، د. إلهام بنت محمد علي الأحمري، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مجلد (12) عدد (37)، 2021م
الدراسات البينية وإشكالية المصطلح العابر للتخصصات، د. آمنة بلّعلى، مجلة سياقات اللغة والدراسات البينية، المجلد الثاني، العدد الخامس، أبريل 2017.
الدراسات البينِيّة وبعض التجارب العالمية، د. رانيا عبد المعز الجمال. مؤتمر اللغة العربية والدراسات البينِيّة، الآفاق المعرفية والرهانات المجتمعية، المنعقد في الرياض بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 28-29 أبريل (2015م).
دلائل الإعجاز، لعبد القاهر الجرجاني، قرأه وعلق عليه محمود شاكر، مكتبة الخانجي ـ القاهرة ـ ط3، 1992م.
رسائل ابن حزم الأندلسي، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي الظاهري، تحقيق د. إحسان عباس، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1983.
الضروري في صناعة النحو، ابن رشد الحفيد، تحقيق ودراسة د. منصور علي عبد السميع، الصحوة للنشر والتوزيع، ط1، 2010م.
طبقات النحويين واللغويين، أبو بكر الزبيدي، محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، ط2، 1984م.
الفروق (أنوار البروق في أنواء الفروق)، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس الشهير بالقرافي، عالم الكتب، بدون تاريخ نشر.
فلسفة التغيير والتنوير في علوم المعلومات والمكتبات نماذج معيارية، رضية آدم محمد، حسام الدين عوض، المؤتمر الرابع والعشرون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، المدينة المنورة ـ السعودية 26: 27 نوفمبر، 2014م.
فلسفة عبد القاهر الجرجاني في دلائل الإعجاز، د. فؤاد علي مخيمر، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، 1983م.
في فلسلفة البلاغة العربية (علم المعاني)، د. حلمي مرزوق، دار الوفاء لدنيا الطباعة، 1999م.
كتاب التعريفات، علي بن محمد بن علي الجرجاني، تحقيق وضبط وتصحيح: مجموعة من العلماء بإشراف دار الكتب العلمية بيروت -لبنان، ط1، 1403هـ -1983م.
الكتاب، سيبويه، تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي بالقاهرة، ط3، 1408هـ/ 1988م.
الكواكب الدرية على متممة الآجرومية، محمد بن أحمد بن عبد الباري الأهدل، مؤسسة الكتب الثقافية، 1990م.
اللغة العربية معناها ومبناها، د. تمَّام حسَّان، عالم الكتب، ط3؛ 1998م.
اللغة والنحو، دراسات تاريخية وتحليلية ومقارنة، د. حسن عون، مطبعة رويال، ط1، 1952م.
لمع الأدلة في أصول النحو، أبو البركات عبد الرحمن بن محمد الأنباري، تحقيق ودراسة د.أحمد عبد الباسط، دار السلام للنشر والتوزيع والترجمة، 2018م.
المثل الثائر في أدب الكاتب والشاعر، ابن الأثير، تحقيق د. أحمد الحوفي ود. بدوي طبانة، دار نهضة مصر للطبع والنشر.
المحصول، فخر الدين الرازي، تحقيق د. طه جابر فياض العلواني، مؤسسة الرسالة، ط3، 1997م.
مرايا البينية الإلكترونية في النص الأدبي، د. هدى سعد الدين يوسف، مجلة الدراسات العربية، كلية دار العلوم بجامعة المنيا، العدد (22)، مجلد (2)، 2020م.
المستصفى، أبو حامد الغزالي، تحقيق محمد عبد السلام عبد الشافي، دار الكتب العلمية، ط1، 1993م.
مستقبل الدراسات البينية في العلوم الإنسانية: (علم الانثروبولوجيا) نموذجا"، د. إسلام عبد الله عبد الغني غانم، المؤتمر الدولي العلمي الثالث بعنوان:"مستقبل الدراسات البينية في العلوم الإنسانية والاجتماعية"، جامعة حلوان، في الفترة من (15 ـ 16مارس)، 2016م.  
معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)، ياقوت الحموي، تحقيق د. إحسان عبَّاس، دار الغرْب الإسلامي، بيروت ـ لبنان، ط1، 1993م.
المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية بالقاهرة، دار الشروق الدولية، ط4، 2004م.
معـــوقات تفعيل الدراسات البينية في العلـــوم الاجتماعية، دراسة ميدانية، د. محمد سيد بيومي، مجلـــة الآداب والعلــوم الاجتماعية ـ جامعة السلطان قابوس، مجلد (7)، عدد (3)، 2016م.
مقدّمة ابن خلدون، تحقيق عبد الله محمد الدرويش، دار يعرب، ط1، 2004م.
الممتع الكبير في التصريف، ابن عصفور الإشبيلي، تحقيق فخر الدين قباوة، دار المعرفة، بيروت، ط1، 1987م.
المنصف لابن جني، شرح كتاب التصريف لأبي عثمان المازني، ابن جني، دار إحياء التراث القديم، ط1، 1954م.
الموافقات، أبو إسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الشاطبي، تحقيق أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن عفان، ط1، 1997م.
النحو والبلاغة..علمان أم علم واحد بفرعيْن، د. عبد العليم بو فاتح، مجلة التعليمية، المجلد (3)، العدد (8)، ديسمبر 2016م.
 
 
 
References :
aitijahat 'aeda' hayyat altadris nahw aldirasat albayniat fi kuliyat altarbiat bijamieat alsultan qabus, wajihat thabit aleani, majalat aladab waleulum aliaijtimaeiati, s (53  67), mujalad (7), eadad (3), 2016m.
al'iitqan fi eulum alqurani, jalal aldiyn alsuyuti, tahqiq muhamad 'abu alfadl 'iibrahim, alhayyat almisriat aleamat lilkitabi, 1974m.
'athar alnahw fi astinbat almasayil al'usuliat walfiqhiati, du. mustafaa muhamad alfakay, majalat jamieat alquran alkarim waleulum al'iislamiati, aleadad (10), 2005m.
al'iihkam fi 'usul al'ahkami, 'abu muhamad eali bin 'ahmad bin saeid bin hazma, taqdim du. 'iihsan ebbas, dar alafaq aljadidati, ta2, 1983m.
'iihya' alnuhu, du. 'iibrahim mustafi, dar alkitaab al'iislamii bialqahirati, t 2; 1992mi.
artishaf aldarb min lisan alearbi, 'abu hayaan al'andalsi, sharh wadirasat da. rajab euthman muhamadu, murajaeat da. ramadan eabd altwwab, maktabat alkhanji bialqahirati, ta1, 1998m.
al'usus almaerifiat lilghawiaat alearabiati, du. eabd alrahman budirea, dar ward al'urduniat lilnashr waltawziei, ta1, 2013m.
al'uslubiat walbayan alearabiu, da. eabd almuneim khafaji, wad. muhamad alsaedi farhud, wada. eabd aleaziz sharaf, aldaar almisriat allubnaniati, 1992m.
al'iishkaliat almanhajiat fi aldirasat albayniati, du. barakat eabd aleaziza, almajalat alearabiat libuhuth al'iielam walaitisali, jamieat al'ahram alkanadiati, eadad (12, 13), 2016m.
al'usul albalaghiat fi kitab sibwyh wa'atharuha fi albahth albalaghi, da. 'ahmad saed muhamad, maktabat aladab liltibaeat walnashr waltawzie, 1999m.
al'iighrab fi jadal al'iierab walamae al'adilat fi 'usul alnuhu, aibn al'anbari, tahqiq saeid al'afghani, dar alfikri, ta2, 1971m.
alaiqtirah fi 'usul alnuhu, al'iimam jalal aldiyn alsuyuti, dabt taeliq eabd alhakim eatiat, murajaeat wataqdim eala' aldiyn eatiat, dar albayruti, ta2, 2006m.
al'iinsaf fi altanbih ealaa almaeani wal'asbab alati 'awjabat alakhtilafa, lilbitliusi, tahqiqa: du. muhamad ridwan aldaayata, dar alfikri, bayrut, ta2, 1403h.
albahth altarbawiu bayni altakhasusat (dirasat 'iibistimulujiatin), di. eadnan muhamad 'ahmad qutiti, alnaashir: almarkaz alqawmia lilbuhuth altarbawiat waltanmiat bialqahirat  yuliu 2018m.
albahr almuhit fi altafsiri, 'abu hyaan al'andalsi, tahqiq sidqi muhamad jamil, birut, dar alfikri, 1420h.
albuhuth albayniat watuqadim almujtamaeat al'iinsaniat khilal al'alfiat aljadidati: tajarib eilmiat wakhiarat mustaqbaliatun, hani khamis 'ahmad eabduhu, majalat aladab waleulum alaijtimaeiati, jamieat alsultan qabus, 2016m.
alburhan fi 'usul alfiqh, 'abu almaeali aljuayni almulaqab bi'iimam alharmayni, tahqiq salah bin muhamad bin euaydita, dar alkutub aleilmiat bayrut, ta1, 1997m.
albayniat nash'atuha wadalalataha, kazim jihad hasana, majalat jamieat almalik saeud, mujalad (25), aladab (2), alriyad 2013/ 1434.
tawil mushkil alqurani, liabn qataybata, tahqiq alsayid 'ahmad saqra, maktabat dar alturath bialqahirati, ta2, 1393hi/ 1973m.
altahrir waltanwiru, altaahir bin eashur, aldaar altuwnusiat lilnashri, 1984m.
tadakhul almaearif wanihayat altakhasus fi alfikr al'iisamii alearabii (dirasat fi alealaqat bayn aleulumi), du. muhamad hmmam, markaz nama' lilbuhuth waldirasati, ta1, 2017m.
altarakib alnahwiat min alwijhat albalaghiat eind eabd alqahir aljirjani, du. eabd alfttah lashin, dar almiriykh lilnashri, bidun tarikh nashri.
altatbiq alsarfi, da. eabduh alraajihi, dar alnahdat alearabiat liltibaeat walnashri, bidun tarikh alnashri.
altafkir albayniu nahw kasr lilhawajiz nahw aliakhtisasati, du. muhamad qamari, majalat maqalidi, aleadad 14, jwan 2018m.
altafkir albayni, 'asasah alnazariat wa'atharuh fi dirasat allughat alearabiat wadiabha, du. salih ramadan, markaz dirasat allughat alearabiat wadabuha  jamieat al'iimam muhamad bn sueud al'iislamiati.
altakamul almaerifiu bayn eulum alearabiati, alnahw walbalaghat anmwdhjan, eadil albiqali, wamustafaa aleadila, dawriat nama'an lidirasat waldirasat al'iinsaniati, eadad (11), kharif 2020m.
altakmilatu, 'abu ealaa alfarsi, tahqiq hasan shadhli farhud, ta1, 1981m.
hashit alsajaei ealaa sharh qatar alnadaa wabal alsadaa, aibn hisham al'ansary, 'ahmad alsajaei, tahqiq nasim bileid aljazayirii, dar tahqiq alkitab biturkia, 2020m.
alkhasayisu, abn jini, tahqiq eabd alhakim bin muhamadi, almaktabat altawfiqiati, bidun tarikh nashra.
aldirasat albayniat fi altakhasusat altarbawiat bialjamieat alsaeudiat wadawruha fi jawdat albahth altarbwi" dirasat maydaniatun", du. 'iilham bint muhamad eali al'ahmari, majalat jamieat alquds almaftuhat lil'abhath waldirasat altarbawiat walnafsiati, mujalad (12) eadad (37), 2021m
aldirasat albayniat wa'iishkaliat almustalah aleabir liltakhasusati, da. amnat bllela, majalat siaqat allughat waldirasat albayniati, almujalad althaani, aleadad alkhamis, 'abril 2017.
aldirasat albynit wabaed altajarib alealamiati, da. rania eabd almaeiz aljamali. mutamar allughat alearabiat waldirasat albynit, alafaq almaerifiat walrihanat almujtamaeiati, almuneaqad fi alriyad bialmamlakat alearabiat alsaeudiat fi alfatrat min 28-29 'abril (2015ma).
dalayil al'iiejazi, lieabd alqahir aljirjani, qara'ah waealaq ealayh mahmud shakri, maktabat alkhanji  alqahirat  ta3, 1992m.
rasayil aibn hazam al'andalsi, 'abu muhamad eali bin 'ahmad bin saeid bin hazm al'andalusi alzaahiri, tahqiq du. 'iihsan eabaas, almuasasat alearabiat lildirasat walnashri, 1983.
aldaruriu fi sinaeat alnuhu, abn rushd alhafidi, tahqiq wadirasat du. mansur eali eabd alsamiea, alsahwat lilnashr waltawziei, ta1, 2010m.
tabaqat alnahawiiyn wallughawyin, 'abu bakr alzubaydi, muhamad 'abu alfadl 'iibrahim, dar almaearifi, ta2, 1984m.
alfuruq ('anwar alburuq fi 'anwa' alfuruqu), 'abu aleabaas shihab aldiyn 'ahmad bin 'iidris alshahir bialqarafi, ealam alkutab, bidun tarikh nashra.
falsafat altaghyir waltanwir fi eulum almaelumat walmaktabat namadhij mieyariatun, radiat adm muhamad, husam aldiyn eawad, almutamar alraabie waleishrun lilaitihad alearabii lilmaktabat walmaelumati, almadinat almunawarat  alsaeudiat 26: 27 nufimbir, 2014m.
falsafat eabd alqahir aljirjanii fi dalayil al'iiejazi, du. fuaad eali mukhyamir, dar althaqafat lilnashr waltawzie, alqahirati, 1983m.
fi falsulfat albalaghat alearabia (ealam almaeani), da. hilmi marzuqa, dar alwafa' lidunya altibaeati, 1999m.
kitab altaerifati, eali bin muhamad bin eali aljirjani, tahqiq wadabt watashihu: majmueat min aleulama' bi'iishraf dar alkutub aleilmiat bayrut -lubnan, ta1, 1403h -1983m.
alkitabi, sibwyhi, tahqiq washarh eabd alsalam muhamad harun, maktabat alkhanji bialqahirati, ta3, 1408hi/ 1988m.
alkawakib alduriat ealaa mutamimat alajrumiati, muhamad bin 'ahmad bin eabd albari al'ahdala, muasasat alkutub althaqafiati, 1990m.
allughat alearabiat maenaha wamabnaha, da. tmmam hssan, ealam alkutubi, ta3; 1998mi.
allughat walnuhu, dirasat tarikhiat watahliliat wamuqaranatun, du. hasan eawn, matbaeat ruyal, ta1, 1952m.
lamae al'adilat fi 'usul alnuhu, 'abu albarakat eabd alrahman bin muhamad al'anbari, tahqiq wadirasat du. 'ahmad eabd albast, dar alsalam lilnashr waltawzie waltarjamati, 2018m.
almathal althaayir fi 'adab alkatib walshaaeiri, aibn al'athira, tahqiq du. 'ahmad alhufi wada. badawi tabaanata, dar nahdat misr liltabe walnashri.
almahsuli, fakhr aldiyn alraazi, tahqiq du. tah jabir fayaad aleilwani, muasasat alrisalati, ta3, 1997m.
maraya albayniat al'iilikturuniat fi alnasi al'adbi, du. hudaa saed aldiyn yusif, majalat aldirasat alearabiati, kuliyat dar aleulum bijamieat alminya, aleadad (22), mujalad (2), 2020m.
almustasfaa، 'abu hamid alghazaliu, tahqiq muhamad eabd alsalam eabd alshaafi, dar alkutub aleilmiati, ta1, 1993mi.
mustaqbal aldirasat albayniat fi aleulum al'iinsaniati: (ealam alanthrubulujia) namudhaja", du. 'iislam eabd allah eabd alghani ghanim, almutamar alduwalia aleilmia althaalith bieunwani:"mustaqbal aldirasat albayniat fi aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati", jamieat hulwan, fi alfatrat min (15  16mars), 2016m.
muejam al'udaba' ('iirshad al'arib 'iilaa maerifat alaidib), yaqut alhamwy, tahqiq du. 'iihsan ebbas, dar alghrb al'iislami, bayrut  lubnan, ta1, 1993m.
almuejam alwasiti, majmae allughat alearabiat bialqahirati, dar alshuruq alduwliati, ta4, 2004mi.
maewqat tafeil aldirasat albayniat fi alealwm aliaijtimaeiati, dirasat maydaniatun, du. muhamad sayid biumi, mujalt aladab walealwm aliaijtimaeiat  jamieat alsultan qabus, mujalad (7), eadad (3), 2016m.
mqddmt abn khaldun, tahqiq eabd allah muhamad aldarwish, dar yuerib, ta1, 2004m.
almumtae alkabir fi altasrifi, abn eusfur al'iishbili, tahqiq fakhr aldiyn qabawata, dar almaerifati, bayrut, ta1, 1987m.
almunsif liabn jini, sharah kitab altasrif li'abi euthman almaznii, abn jini, dar 'iihya' alturath alqadimi, ta1, 1954mi.
almuafaqati, 'abu 'iishaq 'iibrahim bin musaa bin muhamad allakhmi alshaatibii, tahqiq 'abu eubaydat mashhur bin hasan al silman, dar abn eafan, ta1, 1997m.
alnahw walbalaghatu..eilman 'am ealm wahid bfreyn, da. eabd alealim bu fatih, majalat altaelimiati, almujalad (3), aleadad (8), disambir 2016m.