آراء المستشرقين في منهج ابن قيِّم الجوزية من خلال كتابهم "عالم في الظل" عرض ونقد

المؤلف

أستاذ الثقافة الإسلامية المساعد في جامعة حائل المملكة العربية السعودية

المستخلص

 عنوان البحث: آراء المستشرقين حول منهج الإمام ابن قيَّم الجوزية في كتاب: عالم في الظل مقالات في الفكر الفقهي والعقدي لابن قيم الجوزية عرض ونقد.يتكون البحث من: تمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وفهارس.
التمهيد: أولاً : التعريف بالكتاب محل الدراسة. ثانيا: التعريف بالإمام قيمَّ ،رحمه الله، وأبرز مؤلفاته. ثالثا: الكتابات الاستشراقية في الإسلام واتجاهات المسلمين حول تلك الكتابات
المبحث الأول: آراء المستشرقين في منهج ابن قيَّم الجوزية في تطوير الفكر الإسلامي.من حيث سمات شخصية العلمية ، ومنهجه في التأليف والكتابة، ومنهجه في الفكر السلفي والتيمي
     المبحث الثاني : آراء المستشرقين في اسهامات ابن قيَّم الجوزية في الفكر الإسلامي. اسهاماته في الفقه الإسلامي ،في النظام الاجتماعي ،في الطب النبوي.
         المبحث الثالث: آراء المستشرقين في معالجة كتب ابن القيم لبعض الموضوعات الفقهية والفكرية والفلسفية :كتاب أحكام أهل الذمة، وكتاب مدارج السالكين ،وكتاب الروح.
الخاتمة: وفيها النتائج والتوصيات، والفهارس. ومن أبرز النتائج:
-                    اهتم الباحثون الغربيون بمؤلفاته ابن القيم وتقييم آراءه ، وفحص منهجي لكتبه واعماله،وبذل الجهود لإنتاج طبعات أكاديمية عالية الجودة لأعماله.
-                    إن دراسة فكر ومنهجية ابن القيم تعد مكون أساس وضروري لفهم العقلية السلفية ومنهجيتها وخصائصها ،وآثارها.
-                    قدم ابن القيم في الكثير من مؤلفاته المعالجات الفكرية والمعرفية والفلسفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية