علاقة المنطق بفلسفة اللغة عند الفارابي دراسة تحليلية بينية

المؤلف

أستاذ العقيدة والفلسفة المساعد كلية أصول الدين بالمنوفية -جامعة الأزهر

المستخلص

    تهدف هذه الدراسة إلى بيان العلاقة التكاملية  القائمة بين التفكير المنطقي  واللغة ؛ فأفكار الإنسان تصاغ دومًا فى قالب لغوي، كما تقوم الدراسة على إبراز بحث  الفارابي  فى الصلة  بين المنطق وفلسفة اللغة، وكيف أنه استطاع أن يطوع اللغة لسائر الأغراض المنطقية والفلسفية ، وكل ذلك  جاء إثر المناظرة الشهيرة التي جرت بين (أبي سعيد السيرافي) اللغوي ، والفيلسوف المنطقي (أبي بشر متى بن يونس )- أستاذ الفارابي - فى بغداد، ومن هنا كان الاهتمام بهذا الموضوع،  ولقد استخدمت فى هذا البحث عدة مناهج لمعالجته: التاريخي ، والتحليلي.
وتوصلت فى هذا البحث إلى نتائج عدة من أهمها:  يعد  الفارابي من أوائل فلاسفة الإسلام الذين قاموا ببيان العلاقة بين المنطق، وفلسفة اللغة  فى العديد من مؤلفاته، بدراسة بينية أدت إلى تعمقه  فى شرح معاني الألفاظ المنطقية على مستوى استخدامها اللغوي، إذ تبين للفارابي أن  نفور  بعض العرب من المنطق يرجع  إلى القلق اللغوي الناتج عن إبقاء المترجمين الأوائل على الأمثلة المشهورة فى اللسان اليوناني ، وغير المتداولة فى اللسان العربي، فكان  غرض الفارابي من كل هذا هو أن يُمكّن المتكلم باللسان العربي من أن يفهم أغراض المنطق ، وأظهرت الدراسة أنَّ الفارابي قدَّم تحديدات منطقية للأدوات والمفاهيم النحوية، ونبه إلى الفرق بين المصطلحات النحوية والمنطقية، هذا وقد أثرت الدراسة البينية فى علاقة المنطق وفلسفة اللغة عند الفارابي فيمن جاء بعده من الفلاسفة كابن سينا، و من المتكلمين كالغزالي، و من اللغويين كابن جني.
و أوصيت  بالاهتمام بالفلسفية الوصفية التي تنبني على درس العلاقة القائمة بين الفكر والتعبير،  كما أوصيت بأهمية  الدراسات البينية التي يظهر من خلالها ترابط علوم الإسلام بعضها ببعض.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابن خلكان: أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم:
1- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق: إحسان عباس، بيروت: دار صادر، 1994، ط1.
2- وفيات الأعيان، تح: إحسان عباس، بيروت: دار الثقافة، 1968.
ابن أبي أَصيبعة: موفق الدين أبي العباس أحمد بن القاسم بن خليفة الخزرجي:
 3-(عيون الأنباء فى طبقات الأطباء)تحقيق/ د. نزار رضا- ط/ دار مكتبة الحياة – بيروت،(1425هـ).
ابن حزم الأندلسي(456ه):
4-  الإحكام فى أصول الأحكام، تحقيق محمود حامد عثمان، القاهرة: دار الحديث، 1998م.
ابن سينا:
 5- برنارد كارا دي فو، ترجمة: عادل زعيتر، إصدار: مؤسسة هنداوي عام 2020م.
ابن طفيل:
6- قصة حي بن يقظان، قدم له وعلق عليه د/ ألبير نصري نادر، الناشر: دار المشرق، بيروت- لبنان، الطبعة: الخامسة2001م.
ابن السكيت:
7- إصلاح المنطق، تحقيق: أحمد شاكر وعبد السلام هارون، القاهرة: دار المعارف، ط4، 1949.
ابن خلدون: عبد الرحمن بن محمد،(ت: 808هـ):
8- مقدمة ابن خلدون، تحقيق: خليل شحاده،(بيروت: ط/ دار الفكر للطباعة والنشر، ط2(1408هـ، 1988م).
أبو حيان التوحيدي:
10- الإمتاع والمؤانسة، ، تحقيق أحمد أمين وأحمد الزين، بيروت: المكتبة العصرية، بيروت، 1424 هـ، ط1.
11- المقابسات، تحقيق: حسن السندوبي، الكويت: دار سعاد الصباح، 1992م، ط2.
أبو نصر الفارابي:
12- إحصاء العلوم، تحقيق عثمان أمين، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، سنة 1949م.
13- إحصاء العلوم، تحقيق عثمان أمين، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط3/ 1968م. التنبيه على سبيل السعادة ، تحقيق د جعفر آل ياسين، دار المناهل للطباعة والنشر والتوزيع، 1987م.
14- المنطق عند الفارابي، تحقيق رفيق العجم الجزء الأول ويحتوي على نص التوطئة ، الفصول الخمسة إيساغوجى كتاب المقولات ، كتاب العبارة للفارابي، طبعة دار المشرق، بيروت، لبنان، 1985م.
15- الجمع بين رأي الحكيمين، علق عليه: ألبير نصري نادر، المطبعة الكاثوليكية، دار المشرق بيروت لبنان، ط2/ 1986م.
16- الألفاظ المستعملة فى المنطق، تحقيق: محسن مهدي، طهران: الزهراء، 1404 هـ.
17-ةالمنهج عند الفارابي، د. عثمان عيسى شاهين، بغداد: دار الحرية، 1975.
18- المراجع العربية، حسين على محفوظ، بغداد: الحرية للطباعة، 1975م.
19- شرح الفارابي لكتاب أرسطو فى العبارة، دار المشرق بيروت، ط21971م.
20- ما ينبغي أن يقدم قبل تعلم الفلسفة، ضمن مجموعة مبادئ الفلسفة ، عني بتصحيحه ونشره: المكتبة السلفية القديمة، القاهرة: السكة الجديدة، ط/ المؤيد، 1338ه- 1910م.
21- كتاب الحروف، تحقيق وتقديم محسن مهدي، ط2، دار المشرق، بيروت، 1991م.
أحمد فؤاد الأهواني:
22-  الفلسفة الإسلامية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1985م.
أحمد على الملا:
23- أثر العلماء المسلمين فى الحضارة الأوربية، دمشق: دار الفكر، 1401 ه– 1981م.
24- طبقات الأمم، أبو القاسم صاعد بن أحمد الأندلسي القرطبي، تحقيق الأب لويس شيخو، القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2016م.
أحمد مختار عمر:
 25- معجم الصواب اللغوي دليل المثقف العربي: للدكتور بمساعدة فريق عمل ط: عالم الكتب، القاهرة، الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م .
إرنست كاسيرر:
26- مقال فى الإنسان، مدخل إلى فلسفة الحضارة الإنسانية( ترجمة إحسان عباس، مراجعة  محمد يوسف نجم، مؤسسة فرانكلين للنشر، بيروت، 1961م.
الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان:
 27- سير أعلام النبلاء، تحقيق مجموعة، إشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1405 هـ - 1985م، ط3.
التهانوي:
28-(موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم)، تقديم وإشراف ومراجعة: د. رفيق العجم، تحقيق: د. على دحروج، نقل النص الفارسي إلى العربية: د. عبد الله الخالدي الترجمة الأجنبية: د. جورج زيناني، ط مكتبة لبنان ناشرون – بيروت،(1996م).
السيوطي:
29- المحاضرات والمحاورات، تحقيق: يحي الجبوري، دار الغرب الإسلامي، ط1/ 1424ه- 2003م.
 
القنوجي:
30- أبجد العلوم، تحقيق: عبد الجبار زكار، بيروت: دار الكتب العلمية، 1978.
القفطي: جمال الدين أبو الحسن على بن يوسف القفطي(ت: 646هـ):
31- إنباه الرواة على أنباه النحاة، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، القاهرة،: دار الفكر العربي، بيروت، ط1/ 1406 هـ - 1982م.
32- إخبار العلماء بأخبار الحكماء، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، 2005.
بيسون، وأوكنر:
 33- مقدمة فى المنطق الرمزي ، ترجمة عبد الفتاح الديدي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1978م.
جيرهارد أندرس:
34- المناظرة بين المنطق الفلسفي والنحو العربي، مجلة تاريخ العلوم العربية، 1977م، مجلد1، عدد2.
35- تبيين الفصل بين صناعتي المنطق الفلسفي والنحو العربي، قام بتحقيق هذه المقالة: جيرهارد آندرس فى مجلة تاريخ العلوم عند العرب عدد(3)سنة 1977م.
جيرار جيهامي: الإشكالية اللغوية فى الفلسفة العربية، دار المشرق بيروت، ط2، 1992م.
ديبور، محمد عبد الهادي أبو ريدة:
 36- تاريخ الفلسفة فى الإسلام، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2010م.
رينيه ديكارت:
37- مقال عن المنهج،( ترجمة محمود محمد الخضيري، مراجعة وتقديم محمد مصطفي حلمي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط3، 1985م.
سامي نصر لطف:
38- نماذج من فلسفة الإسلاميين، مكتبة الشريف وسعيد رأفت للطباعة والنشر والتوزيع، ط/1977م.
صاعد الأندلسي:(ت: 1070م):
39- طبقات الأمم، قام بنشره: الاب لويس شيخو، القاهرة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2016م.
صلاح عثمان:
 40-  فلسفة للكيمياء ، ط منشأة المعارف ، الإسكندرية، 2004م.
طه عبد الرحمن:
41- لغة ابن رشد الفلسفية من خلال عرضه لنظرية المقولات، أعمال ندوة ابن رشد، جامعة محمد الخامس، بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ط1، 1981م.
عبد القادر المهيري:
 42- خواطر حول علاقة النحو بالمنطق واللغة، حوليات الجامعة التونسية العدد العاشر، 1973م.
عبد الأمير الأعسم:
 43- المصطلح الفلسفي عند العرب، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات، ط1، 1997م.
علي سامي النشار:
44- مناهج البحث عند مفكري الإسلام، دار الفكر العربي، ط1/ 1367ه- 1947م.
محمد عبد الرحمن:
45- من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الإسلامية، منشورات عويدات، 1970، د.ط.
محمد فارس:
 46- موسوعة علماء العرب، العربية للدراسات والنشر، 1393ه-1987م، ط1.
 
محمد عابد الجابري:
47- تكوين العقل العربي، دار الطليعة- بيروت، ط11984م.
محمد البهي:
48- الجانب الإلهي من التفكير الإسلامي، القاهرة: مصر الجديدة، 1966م.
محمد غلاب:
 49- المعرفة عند مفكري المسلمين، الدار المصرية للتأليف والترجمة، 1966م.
محمد أبو ريان:
50- "دراسة تحليلية مقارنة بين المنطق والنحو: ورأي الفارابي فيها"، د. ، ضمن(الفارابي والحضارة الإنسانية)، مهرجان الفارابي المنعقد فى بغداد، 1975.
محمود فهمي زيدان:
 51- فى فلسفة اللغة، د. بيروت: دار النهضة العربية، 1405 هـ- 1985م.
مصطفى عبد الرازق:
52- فيلسوف العرب والمعلم الثاني، دار إحياء الكتب العربية، سنة:1364ه- 1945م.
53- تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية، تقديم: محمد حلمي عبد الوهاب، القاهرة: دار الكتاب المصري، بيروت: دار الكتاب اللبناني، 2011م، ومكتبة الإسكندرية مصر، 2010م.
يحي بن عدي بن زكريا:
54- تبيين الفصل بين صناعتي المنطق الفلسفي والنحو العربي، قام بتحقيق هذه المقالة: جيرهارد آندرس فى مجلة تاريخ العلوم عند العرب عدد(3)سنة 1977م.
  - https://al maktaba.org/book/31871/4442