عقد التسويق الشبکي في ميزان الفقه الإسلامي دراسة تأصيلية فقهية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بکفر الشيخ جامعة الازهر

المستخلص

التسويقالشبکينظامحديثالنشأةظهرفيالولاياتالمتحدة الأمريکية يهدفإلىکسبأرباحوأموالطائلةدونعناءعنطريقالتغريربالمسوقينالمتعاملينبه.
 يُعرف التسويق الشبکي باعتباره لقباً وعلماً بأنه : أسلوب تسويقي يعتمد على شبکة من العملاء ، ويقوم على أساس تجنيد شبکات من الأعضاء الجدد للترويج لمنتجات شرکة ما مقابل عمولات مالية.
 عقد التسويق الشبکي يعد إحدى النوازل الاقتصادية المعاصرة التي تحکم بقواعد وضوابط فقه المعاملات المالية .
 عقد التسويق الشبکي لا يصح توصيفه على عقد السمسرة ولا على عقد الجعالة ولا على عقد الوکالة وغيرها لما بينه وبين هذه العقود من الفروق الظاهرة الناتجة عن الترکيب والشروط المصاحبة .

الموضوعات الرئيسية