أثر اليوم العالمي للغة العربية في المجتمع من وجهة نظر المعلمين والطلاب في محافظة الأفلاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم والدراسات الإنسانية في الأفــــــلاج التابعة لجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر اليوم العالمي للغة العربية على المجتمع من وجهة نظر المعلمين والطلاب في محافظة الأفلاج، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي بشقيه التحليلي والوصفي، حيث طبقت هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة بلغت (258) فردًا، وقد أظهر التحليل الإحصائي للدراسة الميدانية وجود أثر مرتفع للمحور الإعلامي، وأثر متوسط لکل من المحورين: المجتمعي واللغوي في أثر اليوم العالمي للغة العربية على المجتمع من وجهة نظر المعلمين والطلاب في محافظة الأفلاج، کما کشفت نتائج الدراسة عما يلي:
_ وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر عينة الدراسة وفقًا لمتغير النوع ( ذکور، وإناث) في المحور الإعلامي، والمجتمعي، واللغوي، والدرجة الکلية لصالح الإناث.
_ وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر عينة الدراسة وفقًا لمتغير السن ( أقل من (25) سنة، و (25) سنة فأکثر) في المحور الإعلامي، والمجتمعي، واللغوي، والدرجة الکلية لصالح الأقل من (25) سنة .
_ وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر عينة الدراسة وفقًا لمتغير الوظيفة ( معلم، وطالب) في المحور الإعلامي، والمجتمعي، واللغوي، والدرجة الکلية لصالح الطلاب .
_ وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر عينة الدراسة وفقًا لمتغير المستوى التعليمي ( ثانوي فما دون، وجامعي، ودراسات عليا) في المحور الإعلامي، والمجتمعي، والدرجة الکلية لصالح طلاب المرحلة الثانوية فما دون مقارنة بطلاب الدراسات العليا من جهة، وبين الطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا من جهة أخرى لصالح الطلاب الجامعيين .

الموضوعات الرئيسية