أَثَرُ اخْتِلافِ القِراءاتِ على التَّرْجيحِ بين أَسبابِ النّزولِ آيةُ الأنفالِ أُنموذجاً

المؤلف

قسم الدراسات القرآنية، بکلية التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

        تناول الباحثُ أثرَ اختلاف القراءات على الترجيح بين أسباب النزول، من خلال آية الأنفال، حيث افتتح البحثَ بتعريفٍ موجزٍ بالقراءات القرآنية، وبأسباب النزول، وفوائد کلٍّ منهما، ثم جَمَعَ الروايات والأقوالَ الواردةَ في سبب نزول آية الأنفال، مع تخريجها وبيان ألفاظها وطُرُقها ومتابعاتها وشواهدها، ومن ثم الحُکْمُ عليها صحةً أو ضعفاً، مبرزاً ما تم التصريح فيه منها بالسببية، وما ليس کذلک، کما بيَّن حجةَ کل قولٍ وأدلته، وبعضَ وجوه اعتراض أصحابه على مخالفيهم، ثم دَرَس الأقوالَ وناقشها سنداً ومتناً، مرجحاً للقول الأول والثاني منها، وأنهما معاً سببٌ لنزول الآية، ومُورِداً حجةَ ذلک الترجيح وأدلته، وفق قواعد الترجيح المعتبرة عند علماء التفسير والحديث والعلل والجرح والتعديل، مع الجواب عما اعتُرض به على ما رجَّحه، ثم خَتَم ببيان أثر القراءات القرآنية الواردة في آية الأنفال: المتواتر منها والشاذ على الترجيح بين أسباب النزول المذکورة.
لا يُقبَل من أسباب النزول إلا ما کان صحيح الإسناد، ومرفوعاً إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- أو مروياً عن الصحابة الکرام - رضي الله عنهم - الذين عاصروا التنزيل وشهدوه، ومصرحاً فيه بالنزول، والصيغُ غيرُ الصريحة في أسباب النزول، کقوله: (نزلت الآية في کذا) تَحتَمل: السببية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. الإبانة عن معاني القراءات، لأبي محمد مکي بن أبي طالب القيسي، ت: د. محيي الدين رمضان، ط: 1/ 1427هـ، دار الغوثاني للدراسات القرآنية، دمشق: سوريا.
  2. إتحاف المهرة بالفوائد المبتکرة من أطراف العشرة، لابن حجر: أبي الفضل أحمد بن علي العسقلاني، ت: د/ زهير بن ناصر الناصر، وآخرين، ط: 1 / 1415 - 1425هـ، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف: المدينة المنورة.
  3. الإتقان في علوم القرآن، لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بکر السيوطي، ت: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط:1424هـ، المکتبة العصرية، بيروت: لبنان.
  4. الأحاديث المختارة، أو المستخرج من الأحاديث المختارة مما لم يخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما، لضياء الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي، ت: أ.د. عبد الملک بن عبد الله بن دهيش، ط: 3/1420هـ.
  5. أحکام القرآن، لابن العربي:أبي بکر محمد بن عبد الله، ت: علي محمد البجاوي، ط: دار المعرفة، بيروت، لبنان.
  6. أحکام القرآن، لابن الفرس: أبي محمد عبد المنعم بن عبد الرحيم الأندلسي، ت: طه بن علي بوسريج وآخرين، ط: 1/1427هـ، دار ابن حزم، بيروت: لبنان.
  7. أحکام القرآن، لأبي عبد الله محمد بن إدريس الشافعي، جمعه: الإمام أبو بکر أحمد بن الحسين البيهقي، تعريف: محمد زاهد الکوثري، تعليق: قاسم الرفاعي، ط: 1 / دار القلم، بيروت: لبنان.
  8. أحکام القرآن، للجصاص، أبي بکر أحمد الرازي، راجعه: صدقي محمد جميل، ط: 1/1421هـ، دار الفکر، بيروت، لبنان.
  9. الاختيار عند القراء: مفهومه، ومراحله، وأثره في القراءات، للدکتور أمين بن إدريس فلاته، ط:1/1436هـ، من إصدارات کرسي القرآن الکريم وعلومه بجامعة الملک سعود، الرياض.
  10. الاختيار في القراءات: منشؤه ومشروعيته، وتبرئة الإمام الطبري من تهمة إنکار القراءات المتواترة، للدکتور/ عبدالفتاح إسماعيل شلبي، ط: 1/1417هـ، من مطبوعات: معهد البحوث العلمية بجامعة أم القرى، مکة المکرمة.
  11. إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الکريم، للإمام أبي السعود محمد بن محمد العمادي، ط: 1/1983م، دار إحياء التراث العربي، بيروت: لبنان.
  12. أسباب النزول عن الصحابة والمفسرين، لعبد الفتاح عبد الغني القاضي، ط: 8 / 1424هـ، دار السلام، القاهرة: مصر.
  13. أسباب النزول وأثرها في تفسير القرآن الکريم، بحث للدکتور/ عبد الله بن إبراهيم الوهيبي، منشور بمجلة البحوث الإسلامية، الصادرة عن رئاسة البحوث العلمية والإفتاء، بالمملکة العربية السعودية، عدد 38، ذو القعدة - صفر، 1413 - 1414هـ، ص 177 - 200.
  14. أسباب النزول والقصص الفرقانية، لزين الدين أبي المظفر محمد بن أسعد العراقي، ت: د/ عصام أحمد غانم، ط: 1/1428هـ، مکتبة الرشد، الرياض.
  15. أسباب نزول القرآن، لأبي الحسن علي بن أحمد الواحدي،ت: د/ ماهر ياسين الفحل، ط 1/1426هـ، دار الميمان: الرياض.
  16. الاستيعاب في بيان الأسباب، لسليم عبيد الهلالي ومحمد موسى آل نصر، ط 1/1425هـ، دار ابن الجوزي: الدمام.
  17. الاستيعاب في معرفة الأصحاب، لأبي عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر، ت: علي محمد معوض وعادل أحمد عبد الموجود، ط: 2/1422هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.
  18. أسد الغابة في معرفة الصحابة، لابن الأثير: عز الدين أبي الحسن علي بن محمد الجزري، ت: خليل مأمون شيحا، ط: 2/1422هـ، دار المعرفة بيروت: لبنان.
  19. الإصابة في تمييز الصحابة، لابن حجر أبي الفاضل أحمد بن علي العسقلاني، ط: دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان؛ تصوير عن الطبعة: 1، الشرفية: مصر، 1327هـ.
  20. أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، للإمام محمد الأمين بن محمد المختار الجکني الشنقيطي، إشراف: بکر بن عبد الله أبو زيد، ط: 1 / 1426هـ، دار عالم الفوائد: مکة المکرمة، وإليها الإحالة عند الإطلاق. أخرى: ط: عالم الکتب «أحيل إليها في ترجمة المؤلف».
  21. إعراب القراءات الشواذ، لأبي البقاء عبد الله بن الحسين العُکْبُري، ت: محمد السيد أحمد عزوز، ط: 1/1417هـ، عالم الکتب بيروت: لبنان.
  22. إعراب القراءات السبع وعللها، لأبي عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه الهمداني، ت: عبد الرحمن بن سليمان العثيمين، ط: 1/1413هـ، مکتبة الخانجي، القاهرة: مصر.
  23. إعراب القرآن، لأبي جعفر أحمد بن محمد النحاس، ت: د. محمد أحمد قاسم، ط: 1/2004م، دار ومکتبة الهلال، بيروت: لبنان.
  24. الأعلام، لخير الدين الزرکلي، ط 5/1980م، دار العلم للملايين.
  25. الأم، للإمام الشافعي، أبي عبد الله محمد إدريس، خرج أحاديثه وعلق عليه: محمود ممطرجي، ط: 1/1413هـ، ط: دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان، توزيع: عباس أحمد الباز، مکة المکرمة.
  26. إمام المفسرين والمحدثين والمؤرخين: أبو جعفر محمد بن جرير الطبري: سيرته وعقيدته ومؤلفاته، للدکتور/ علي بن عبد العزيز الشبل، ط: 1/1425هـ، مکتبة الرشد: الرياض.
  27. إملاء ما مَنَّ به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن = التبيان في إعراب القرآن.
  28. أنوار التنزيل وأسرار التأويل، ( تفسير البيضاوي ) أبي سعيد عبد الله بن عمر الشيرازي، ط: 1/2001م، دار صادر، بيروت: لبنان.
  29. أيسر التفاسير لکلام العلي الکبير، للشيخ/ أبي بکر جابر الجزائري، ط: 2 / 1407هـ.
  30. البحر الزخار، المعروف بـ «مسند البزار»، أبي بکر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق، ت: محفوظ الرحمن بن زين الله وآخرين، ط 1424 - 1427هـ، مکتبة العلوم والحکم: المدينة المنورة.
  31. بحر العلوم، لأبي الليث نصر بن محمد بن  أحمد السمرقندي، ت: على محمد معوض، وعادل أحمد عبد الموجود، وزکريا عبد المجيد النوتي، ط 1 / 1413هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.
  32. البحر المحيط، لأبي حيان: محمد بن يوسف الأندلسي، ت: عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض وآخرين، ط 1/1422هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.
  33. البداية والنهاية، لابن کثير، أبي الفداء إسماعيل بن عمر، ت: د/ عبد الله بن عبد المحسن الترکي، ط 2/1424هـ، دار عالم الکتب: الرياض.
  34. البدر الطالع بمحاسن مَنْ بعد القرن السابع، لمحمد بن علي الشوکاني، ت: خليل المنصور، ط 1/1418هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.
  35. البرهان في علوم القرآن، لبدر الدين: محمد بن عبد الله الزرکشي، ت: محمد أبو الفضل إبراهيم ط 3/1408هـ، دار الفکر، بيروت: لبنان.
  36. بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بکر السيوطي، ت: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط 1424هـ، المکتبة العصرية، بيروت: لبنان.
  37. تاج العروس من جواهر القاموس، لمحمد مرتضى الزبيدي، ت: على شيري، ط 1414هـ دار الفکر، بيروت: لبنان.
  38. تاريخ الإسلام، للذهبي: شمس الدين، محمد بن أحمد بن عثمان، ت: د/ عمر عبد السلام تدمري، ط 3/1423هـ، دار الکتاب العربي، بيروت: لبنان.
  39. تاريخ الأمم والملوک ( تاريخ الطبري)، لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري، ط: 1 / 1407هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.
  40. التاريخ الکبير، لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، ت: مصطفى عبد القادر عطا، ط: 1/1422هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.
  41. تاريخ بغداد أو مدينة السلام، للخطيب البغدادي، أبي بکر أحمد بن علي بن ثابت، ت: مصطفى عبد القادر عطا، ط: 2/1425هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.
  42. تاريخ مدينة دمشق، لأبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله، المعروف بابن عساکر الدمشقي، ت: أبي سعيد عمر بن عرامة العمروي، ط: 1 / 1415 - 1421هـ، دار الفکر، دمشق، سوريا.
  43. التبيان في إعراب القرآن، ويسمية بعضهم: (إملاء ما مَنَّ الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جيمع القرآن)، لأبي البقاء عبد الله بن الحسين من أبي البقاء العُکْبُري، ط: 1، بيت الأفکار الدولية، عمان: الأردن.
  44. التحرير والتنوير، لمحمد الطاهر بن عاشور، ط: دار سحنون: تونس.
  45. تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف، لجمال الدين أبي الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي، ت: عبد الصمد شرف الدين، ط: 1/1420هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.
  46. تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الکشاف للزمخشري، للحافظ أبي محمد عبد الله بن يوسف الزيلغي، ت: سلطان بن فهد الطبيشي، ط: 1/1424هـ، عالم الکتب: الرياض، توزيع: وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، السعودية.
  47. تذکرة الحفاظ، للذهبي: أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان، تصحيح: عبدالرحمن بن يحيى المعلمي اليماني، ط: دار الفکر العربي: بيروت لبنان.
  48. التربية الإسلامية في سورة الأنفال، لعلي عبدالحليم محمود، ط: 1/1417هـ، دار التوزيع والنشر الإسلامية، مصر.
  49. التسهيل لعلوم التنزيل، لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن جُزَي الکلبي، ط: دار الفکر، بيروت لبنان.
  50. تفسير الإمام الشافعي: أبي عبد الله محمد بن إدريس المطلبي القرشي، جمع وتحقيق: د/ أحمد بن مصطفى الفران، ط: 1/1427هـ، دار التدمرية: الرياض.
  51. تفسير الجلالين، لجلال الدين محمد بن أحمد المحلي، وجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بکر السيوطي، خرج أحاديثة: المرکز العلمي بدار السلام، تعليق: صفي الرحمن المبارکفوري، ط: دار السلام: الرياض.
  52. التفسير الحديث، ترتيب السور حسب النزول، لمحمد عزة دروزة، ط: 2/1421هـ، دار الغرب الإسلامي، بيروت: لبنان.
  53. تفسير سورة الأنفال، لمحمد أبو فارس، ط: 1/1401هـ، دار رفاه، الأردن.
  54. تفسير القرآن العزيز (تفسير عبد الرزاق)، لأبي بکر عبد الرزاق بن همام الصنعاني، ت: عبد المعطي أمين قلعجي، ط: 1/1411هـ، دار المعرفة، بيروت: لبنان.
  55. تفسير القرآن العزيز، لابن أبي زمنين، أبي عبد الله محمد بن عبد الله، ت: حسين عکاشة، ومحمد الکنز، ط: 2/1426هـ،دار الفروق الحديثة للطباعة والنشر، القاهرة: مصر.
  56. تفسير القرآن العظيم مسنداً عن رسول الله r والصحابة والتابعين، لابن أبي حاتم: أبي محمد عبد الرحمن بن محمد الرازي، ت: أسعد محمد الطيب، ط: 3/1424هـ، مکتبة نزار مصطفى الباز: مکة المکرمة.
  57. تفسير القرآن العظيم، لأبي الفداء عماد الدين إسماعيل بن کثير الدمشقي، ت: مصطفى السيد وآخرين، ط: 1/1425هـ، دار عالم الکتب: الرياض.
  58. تفسير القرآن الکريم وإعرابه وبيانه، للشيخ/ محمد علي طه الدرة، ط: 1/1430هـ، دار ابن کثير: دمشق: بيروت.
  59. تفسير القرآن الکريم، للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين، ط: 1/1423هـ وما بعدها، دار ابن الجوزي الدمام، سور مفرقة.
  60. تفسير القرآن، لأبي المظفر السمعاني: منصور بن محمد التميمي المروزي، ت: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس، ط: 1/1418هـ، دار الوطن: الرياض.
  61. التفسير الکبير (مفاتيح الغيب)، لفخر الدين محمد بن عمر الرازي، ت: عماد زکي البارودي، ط: 2003، المکتبة التوفيقية، القاهرة: مصر.
  62. التفسير المنير، في العقيدة والشريعة والمنهج، للدکتور/ وهبة الزحيلي، ط: 2/1424هـ، دار الفکر، دمشق: سوريا.
  63. تفسير مقاتل بن سليمان البلخي، ت: عبد الله محمود شحاته، ط: 1/1423هـ، دار إحياء التراث العربي، بيروت: لبنان.
  64. تقريب التهذيب، لابن حجر أبي الفضل أحمد بن على العسقلاني، ت: أبي الأشبال صغير أحمد الباکستاني، ط: 2/1423هـ، دار العاصمة: الرياض.
  65. تنوير المقباس من تفسير ابن عباس، جمع: محمد بن يعقوب الفيروز أبادي، ط: 1/1421هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.
  66. تهذيب الأثار، لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري، ت: محمود محمد شاکر، ط: 1/1402- 1403هـ، مطبعة المدني، القاهرة: مصر، توزيع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: الرياض.
  67. تهذيب التهذيب، لابن حجر العسقلاني أبي الفضل أحمد بن علي، ت: إبراهيم الزيبق، وعادل مرشد، ط 1/1425هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت: لبنان.
  68. تهذيب الکمال في أسماء الرجال، لأبي الحجاج يوسف عبد الرحمن المزي، ت: د/ بشار عواد معروف، ط: 1/1422هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت: لبنان.
  69. تهذيب اللغة (معجم تهذيب اللغة)، لأبي منصور محمد بن أحمد الأزهري، ت: رياض زکي قاسم، ط 1/1422هـ، دار المعرفة، بيروت: لبنان.
  70. تيسير الکريم الرحمن في تفسير کلام المنان، للشيخ عبد الرحمن بن ناصر بن سعدي، ت: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، ط: 1/1420هـ، مؤسسة الرسالة بيروت: لبنان.
  71. الثقات، لأبي حاتم محمد بن حبان البستي، ت: إبراهيم شمس الدين وترکي فرحان المصطفى، ط: 1/1419هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.
  72. جامع البيان عن تأويل آي القرآن، لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري، ت: عبد الله بن عبد المحسن الترکي، ط: 1/1424هـ، عالم الکتب: الرياض. وإليها الإحالة عند الإطلاق. أخرى: ت: أحمد ومحمود شاکر، ط: المعارف: مصر، ط: 2/1972م - 1392هـ.
  73. جامع البيان في تفسير القرآن، لمعين الدين محمد بن عبد الرحمن الحسيني الإيجي، تعليق العلامة: محمد بن عبد الله العزنوي، مراجعة: صلاح الدين مقبول أحمد، ط: 1/1428هـ، دار غراس، الکويت: الخالدية.
  74. جامع التحصيل في أحکام المراسيل، لصلاح الدين أبي سعيد خليل بن کَيْکَلْدي العلائي، ت: حمدي السلفي، ط: 3/1426هـ، عالم الکتب، بيروت: لبنان.
  75. جامع النقول في أسباب النزول وشرح آياتها، لابن خليفة عليوي، ط: 1 / 1404هـ.
  76. الجامع لأحکام القرآن، لأبي عبد الله محمد بن أحمد القرطبي، ت: عبد الله بن عبد المحسن الترکي، ط: 1/1427هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت.
  77. الجرح والتعديل، لابن أبي حاتم: أبي محمد عبد الرحمن بن محمد الرازي، ت: مصطفى عبد القادر عطا، ط: 1/1422هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.
  78. الجواهر الحسان في تفسير القرآن، لأبي زيد عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي، ت: علي محمد معوض وعادل أحمد عبد الموجود وعبد الفتاح أبو سنة، ط: 1 / 1418هـ دار إحياء التراث العربي، بيروت: لبنان.
  79. الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر، لشمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي، ت: إبراهيم باجس عبد المجيد، ط: 1/1419هـ، دار ابن حزم، بيروت: لبنان.
  80. حاشية الصاوي علي تفسير الجلالين، للشيخ أحمد الصاوي المالکي، عناية: نجيب الماجدي، وأحمد عوض أبو الشباب، ط: 1/1423هـ، المکتبة العصرية، بيروت: لبنان.
  81. حاشية محيي الدين شيخ زاده ( محمد بن مصلح الدين مصطفى القَوْجَويّ على تفسير البيضاوي، ضبط: محمد عبد القادر شاهين، ط: 1 / 1419هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.
  82. حدائق الرَّوح والريحان في روابي علوم القرآن، لمحمد الأمين بن عبد الله الأرمي الهرري، إشراف ومراجعة: د/ هاشم محمد علي بن حسين مهدي، ط: 3 / 1428هـ، دار المنهاج: جدة، ودار طوق النجاة، بيروت: لبنان.
  83. حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة، للسيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بکر، ت: خليل منصور، ط: 1/1418هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.
  84. الدر المصون في علوم الکتاب المکنون، لأبي العباس أحمد بن يوسف بن محمد، المعروف بالسمين الحلبي، ت: د/ أحمد بن محمد الخراط، ط: 2 / 1424هـ، دار القلم، دمشق: سوريا.
  85. الدر المنثور في التفسير بالمأثور، لجلال الدين  عبد الرحمن بن أبي بکر، السيوطي، ت: نجدت نجيب، ط: 1/1421هـ، دار إحياء التراث العربي بيروت لبنان.
  86. الدرر الکامنة في أعيان المائة الثامنة، لابن حجر: أحمد بن علي العسقلاني، ط: دائرة المعارف العثمانية، حيدر أباد، الهند 1/1313هـ - 1349هـ، مصورة، عناية وتصحيح: عبد الرحمن اليماني، وهاشم الندوي وآخرين.
  87. رموز الکنوز في تفسير الکتاب العزيز، لعز الدين أبي محمد عبد الرازق بن رزق الله الرسعني الحنبلي، ت: أ.د/ عبد الملک بن دهيش، ط: 1/1429هـ، توزيع: مکتبة الأسدي: مکة المکرمة.
  88. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، لمحمود الألوسي البغدادي، ضبط: علي عبد الباري عطية، ط: 1/1422هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.
  89. زاد المسير في علم التفسير، لأبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي، ط: 1/1423هـ، دار إحياء التراث العربي، بيروت: لبنان.
  90. زهرة التفاسير، لمحمد أبي زهرة، ط: دار الفکر العربي، القاهرة: مصر.
  91. الزيادة والإحسان في علوم القرآن، لمحمد بن أحمد بن عقيلة المکي، تحقيق: مجموعة باحثين في رسائل جامعية، ط: 1/1427هـ، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.
  92. السبعة في القراءات (کتاب السبعة في القراءات)، لأبي بکر أحمد بن موسى بن مجاهد البغدادي، ت: د. شوقي ضيف، ط3، دار المعارف: القاهرة: مصر.
  93. السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني کلام ربنا الحکيم الخبير، لمحمد بن أحمد الخطيب الشربيني، ت: إبراهيم شمس الدين ط: 1/1425هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.
  94. سنن ابن ماجة: أبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني، تعليق: محمد ناصر الدين الألباني، ط: 1/1427هـ، مکتبة المعارف: الرياض.
  95. سنن أبي داود: سليمان بن الأشعث السجستاني، تعليق: محمد ناصر الدين الألباني، ط: 2/1427هـ، مکتبة المعارف: الرياض.
  96. سنن الترمذي: أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة، تعليق: محمد ناصر الدين الألباني، ط: 1/1427هـ، مکتبة المعارف: الرياض.
  97. سنن الدارقطني، أبي الحسن علي بن عمر، ت: د/ عبد الله بن عبد المحسن الترکي وآخرين، ط: 1/1424هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت: لبنان.
  98. سنن الدارمي، أبي محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل الدارمي السمرقندي، عناية: محمد أحمد دهمان، ط: دار إحياء السنة النبوية: الهند، توزيع: دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان.
  99. السنن الکبرى، لأبي بکر أحمد بن الحسين البيهقي ط: 1، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية بحيدر أباد الدکن: الهند، من عام 1346 - 1357هـ، تصحيح وعناية: عبد الرحمن المعلمي اليماني وآخرين، تصوير: دار المعرفة، بيروت: لبنان.

100. السنن الکبرى، للنسائي: أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب، ت: عبد الغفار سليمان البنداري وسيد کسروي حسن. ط: 1/1411هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

101. سنن النسائي: أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب، تعليق: محمد ناصر الدين الألباني، ط: 1/1427هـ، مکتبة المعارف: الرياض.

102. سنن سعيد بن منصور، ت: د/ سعد بن عبد اله الحميّد، ط: 2/1420هـ، دار الصميعي: الرياض، وإليها الإحالة عند الإطلاق، وأخرى: ت: حبيب الرحمن الأعظمي ط: 1/ 1403هـ، الدار السلفية، بومباي: الهند.

103. سورة الأنفال، لعلي محمد جريشة، ط: 1/1419هـ، دار الأرقم، لبنان.

104. سورة الأنفال- دراسة تحليلية، لعبدالجواد خلف محمد، رسالة ماجستير، بجامعة الدراسات الإسلامية، عام 1400هـ.

105. سورة الأنفال – دراسة وتفسير، لأشرف محمد صلاح، رسالة ماجستير، جامعة الدراسات الإسلامية، عام 1417هـ.

106. سورة الأنفال، سورة الجهاد والنصر، لزاهية راغب الدجاني، ط: 1/1414هـ، دار طعمة، الأردن.

107. سورة الأنفال – عرض وتفسير، لمصطفى زيد، ط: 1/1989م، دار الفکر العربي، مصر.

108. سير أعلام النبلاء، للذهبي: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، ت: شعيب الأرناؤوط وأخرين، ط: 4/1406هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت: لبنان.

109. شرح مشکل الآثار، لأبي جعفر أحمد بن محمد الطحاوي، ت: شعيب الأرناؤوط، ط: 2/1427هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت: لبنان.

110. شرح معاني الآثار، للطحاوي: أبي جعفر أحمد بن محمد، ت: إبراهيم شمس الدين، ط: 1/1422هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

111. صحيح ابن حبان: محمد بن حبان البستي، بترتيب الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي المسمى (الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان)، ت: شعيب الأرناؤوط، 3/1418هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت: لبنان.

112. صحيح ابن خزيمة (مختصر المختصر من المسند الصحيح عن النبي r)، لأبي بکر محمد بن إسحاق بن خزيمة النيسابوري، ت: د/ محمد مصطفى الأعظمي، ط: 3 / 1424هـ، المکتب الإسلامي، بيروت: لبنان.

113. صحيح أسباب النزول، لإبراهيم محمد العلي، ط: 1 / 1424هـ، دار القلم، دمشق: سوريا.

114. صحيح البخاري: أبي عبد الله محمد بن إسماعيل، ط: 2 / 1419هـ، دار السلام: الرياض.

115. الصحيح المسند من أسباب النزول، لمقبل بن هادي الوادعي، ط: 1/1420هـ، دار الحرمين، القاهرة: مصر.

116. صحيح مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، أبي الحسين، ط: دار السلام: الرياض، ط: 1/1419هـ.

117. الصحيح من أسباب النزول، لعصام بن عبد المحسن الحميدان، ط: 1/1420هـ، مؤسسة الريان، بيروت: لبنان.

118. صنوة الأثار والمفاهيم من تفسير القرآن العظيم، للشيخ عبد الرحمن بن محمد الدوسري، ط: 1/1425، دار المغني: الرياض.

119. صنوة التفاسير، لمحمد علي الصابوني، ط: 1 / 1400هـ، دار القرآن الکريم، بيروت: لبنان.

120. الضعفاء الکبير، لأبي جعفر محمد بن عمرو بن موسى العقيلي، ت: د/ عبد المعطي أمين قلعجي، ط: 2/1418هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان، توزيع: مکتبة عباس أحمد الباز: مکة المکرمة.

121. الضعفاء والمتروکين (کتاب الضعفاء والمتروکين)، لأبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي، ت: أبي الفداء عبد الله القاضي، ط: 1 / 1406 هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

122. طبقات المفسرين، لأحمد بن محمد الأدنه وي، ت: سليمان بن صالح الخزي، ط: 1/1417هـ، مکتبة العلوم والحکم: المدينة المنورة.

123. طبقات المفسرين، للداودي: محمد بن علي، ت: عبد السلام عبد المعين، ط: 1/1422هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

124. طبقات المفسرين، للسيوطي، عبد الرحمن بن أبي بکر، ت: علي محمد عمر: تصوير عن الطبعة الأولى 1396هـ، مطبعة الحضارة العربية، الفجالة: مصر.

125. عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي، لابن العربي: ابي بکر محمد بن عبد الله، ط: دار الفکر، بيروت: لبنان.

126. العجاب في بيان الأسباب، لابن حجر: أحمد بن علي العسقلاني، ت: عبد الحکيم الأنيس، ط: 2/1426هـ، دار ابن الجوزي: الدمام.

127. العلل الواردة في الأحاديث النبوية، لأبي الحسن علي بن عمر الدارقطني، ت: محفوظ الرحمن زين الله السلفي، ط: 3/1424هـ، دار طيبة: الرياض.

128. العلل ومعرفة الرجال، للإمام أحمد بن حنبل، رواية: ابنه عبد الله، ت: وصي الله بن محمد عباس، ط: 2/1427هـ، دار القبس: الرياض.

129. العلل، لأبي محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس الرازي، ت: فريق من الباحثين بإشراف: د/ سعد بن عبد الله الحميّد، ود/ خالد بن عبد الرحمن الجريسي، ط: 1/1427هـ.

130. عناية القاضي وکفاية الراضي (حاشية الشهاب علي تفسير البيضاوي)، لشهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي، ضبط: عبد الرازق المهدي، ط: 1/1417هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

131. عيون التفاسير للفضلاء السماسير، لشهاب الدين أحمد بن محمود السيواسي، ت: د/ بهاء الدين دارتما، ط: 1/1427هـ، دار صادر، بيروت: لبنان.

132. غاية النهاية في طبقات القراء، لابن الجزري، أبي الخير محمد بن محمد، ت: ج. برجستراسر، ط: 3/1402هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

133. غرائب القرآن ورغائب الفرقان، لنظام الدين الحسن بن محمد بن الحسين القمي النيسابوري، ت: إبراهيم عطوة عوض، ط: 1/1381هـ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، القاهرة: مصر.

134. فتح الباري بشرح صحيح البخاري، لابن حجر: أبي الفضل أحمد بن علي العسقلاني، تصحيح وتعليق الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، ترقيم: محمد فؤاد عبد الباقي، ط: السلفية، تصوير: مکتبة الرياض الحديثة.

135. فتح البيان في مقاصد القرآن، لأبي الطيب صديق بن حسن علي القنوجي، ت: إبراهيم شمس الدين ط: 1/1420هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

136. فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، للإمام محمد بن علي الشوکاني، ط: دار المعرفة، بيروت: لبنان، تصوير: دار عام الکتب: الرياض 1424هـ، توزيع: وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالسعودية.

137. الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية ( حاشية الجمل على الجلالين )، للإمام سليمان بن عمر العجيلي، المعروف بالجمل، ضبط: إبراهيم شمس الدين، ط: 1 / 1416هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

138. فنون الأفنان في عيون علوم القرآن، لأبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي، ت: د / حسن ضياء الدين عتر، ط: 1/1408هـ، دار البشائر الإسلامية، بيروت: لبنان.

139. القاموس المحيط، لمحمد بن يعقوب، الفيروز أبادي، تعليق: أبي الوفاء نصر الهوريني، ط: 1/1425هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

140. قواعد الترجيح عند المفسرين، دارسة نظرية تطبيقية، للدکتور: حسين بن علي الحربي، ط: 1/1417هـ، دار القاسم: الرياض.

141. قواعد التفسير، جمعاً ودراسة، للدکتور: خالد بن عثمان السبت، ط: 1/1426هـ، دار ابن عفان، القاهرة: مصر.

142. الکامل في ضعفاء الرجال، لأبي أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني،ت: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض وعبد الفتاح أبو سنة، ط: 1/1418هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

143. کشاف اصطلاحات الفنون، لمحمد أعلى بن علي التهانوي، ط: دار صادر، بيروت: لبنان.

144. الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، لمحمود بن عمر الزمخشري، ضبط: مصطفى حسين أحمد، ط: دار الکتاب العربي: بيروت: لبنان.

145. کشف الظنون عن أسامي الکتب والفنون، لمصطفى بن عبد الله، المشهور بـ (حاجي خليفة)، عناية وتصحيح: محمد شرف الدين يالتقايا، ورفعت بيلکه الکَليسي، تصوير: دار إحياء التراث العربي عن ط: اسطنبول: ترکيا 1971م.

146. الکشف والبيان في تفسير القرآن، لأبي إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي، ت: سيد کسروي حسن، ط: 1/1425هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

147. لباب التأويل في معاني التنزيل، لعلاء الدين علي بن محمد البغدادي «الخازن»، ضبط: عبد السلام محمد شاهين، ط: 1/1415هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

148. لباب النقول في أسباب النزول، لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بکر السيوطي، ضبط: حسن تميم، ط: 8/1414هـ، دار إحياء العلوم بيروت.

149. اللباب في علوم الکتاب، لأبي حفص عمر بن علي بن عادل الدمشقي الحنبلي، ت: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض ومحمد سعد رمضان ومحمد متولي الدسوقي، ط: 1/1419هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

150. لسان العرب، لأبي الفضل محمد بن مکرم بن منظور المصري، ط: 3/2004م، دار صادر، بيروت: لبنان.

151. لسان الميزان، لأبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، ت: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض، وعبد الفتاح أبو سنة، ط: 1 / 1416هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

152. لمحات في إعجاز سورة الأنفال، لحسن محمد باجودة، ط: 1/1417هـ، نادي الباحة الأدبي.

153. المبسوط في القراءات العشر، لأبي بکر أحمد بن الحسين بن مهران الأصبهاني، ت: جمال الدين محمد شرف، ط: 1/1424هـ، دار الصحابة للتراث، طنطا، مصر.

154. مجاز القرآن، لأبي عبيدة معمر بن المثنى التيمي، ت: محمد فؤاد سزکين، ط: مکتبة الخانجي، القاهرة: مصر.

155. المجروحين (کتاب المجروحين من المحدثين)، لأبي حاتم محمد بن حبان البستي السجستاني، ت: حمدي عبد المجيد السلفي، ط: 1/1420هـ، مکتبة الصميعي: الرياض.

156. مجموع فتاوي شيخ الإسلام ابن تيمية، جمع وترتيب الشيخ/ عبد الرحمن بن قاسم وابنه محمد، ط: 1/1398هـ، (مصورة).

157. محاسن التأويل (تفسير القاسمي)، لمحمد جمال الدين القاسمي، ت: محمد فؤاد عبد الباقي، ط: 1/1415هـ، دار إحياء التراث العربي، بيروت: لبنان.

158. المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، لأبي الفتح عثمان بن جني الأزدي، ت: علي النجدي ناصف، ود/ عبد الحليم النجار، ود/ عبد الفتاح إسماعيل شلبي، ط: 1/1424هـ، وزارة الأوقاف: مصر.

159. المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، لابن عطية: أبي محمد عبد الحق بن غالب، ط: 1/1423هـ، دار ابن حزم، بيروت: لبنان.

160. المحرر في أسباب نزول القرآن، للدکتور/ خالد بن سليمان المزيني، ط: 1/1427هـ، دار ابن الجوزي، الدمام.

161. مختصر في شواذ القرآن من کتاب البديع، لأبي عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه الهمداني، ت: ج. يرجستراسر، وآثر جفري، عالم الکتب، بيروت: لبنان.

162. مدارک التنزيل وحقائق التأويل، للإمام أبي البرکات عبد الله بن أحمد النسفي، عناية: عبد المجيد طعمة حلبي، ط: 1/1421هـ، دار المعرفة، بيروت: لبنان.

163. المراسيل، لابن أبي حاتم، أبي محمد عبد الرحمن بن محمد الرازي، ت: شکر الله بن نعمة قوجاني، ط: 2/1418هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت: لبنان.

164. المستدرک على الصحيحين، لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الحاکم النيسابوري، ت: حمدي الدمرداش محمد، ط: 1/1420هـ، مکتبة نزار مصطفى الباز، مکة المکرمة.

165. مسند ابن أبي شيبة، أبي بکر عبد الله بن محمد ( صاحب المصنف أيضاً )، ت: عادل العزازي، وأحمد المزيدي، ط: 1/1418هـ، دار الوطن، الرياض.

166. مسند أبي داود الطيالسي: سليمان بن داود بن الجارود، ت: محمد بن عبد المحسن الترکي، ط: 1/1419هـ، دار الهجرة، القاهرة: مصر.

167. مسند أبي عوانة: يعقوب بن إسحاق الإسفراييني، ت: أيمن بن عارف الدمشقي، ط: 1/1419هـ، دار المعرفة، بيروت: لبنان.

168. مسند أبي يعلي الموصلي: أحمد بن علي بن المثنى، ت: حسين سليم أسد، ط: دار المأمون: دمشق: سوريا، تصوير: دار الثقافة العربية، دمشق: سوريا، 1/1412هـ.

169. مسند الإمام أحمد بن حنبل، ضمن مشروع: الموسوعة الحديثة، تحقيق: عدد من الباحثين، تحت إشراف: د/ عبد الله بن عبد المحسن الترکي، وشعيب الأرناؤوط، ط: 2/1420هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت: لبنان. توزيع: وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملکة العربية السعودية، على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملک فهد بن عبد العزيز رحمه الله.

170. مسند الشاميين، لأبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، ت: حمدي عبد المجيد السلفي، ط: 1/1416هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.

171. المصنف، لأبي بکر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، ت: محمد عوامة ط: 1/1427هـ، دار القبلة: جدة، ومؤسسة علوم القرآن دمشق.

172. المصنف، لأبي بکر، عبد الرازق بن همام الصنعاني، ت: حبيب الرحمن الأعظمي، ط: 2/1403هـ، المجلس العلمي، توزيع: المکتب الإسلامي، بيروت: لبنان.

173. معارج التفکير ودقائق التدبر ( تفسير تدبيري للقرآن الکريم حسب ترتيب النزول )، لعبد الرحمن بن حسن حبنکة الميداني، ط: 1/1420هـ، دار القلم: دمشق.

174. معالم التنزيل، لأبي محمد الحسين بن مسعود البغوي، ت: محمد عبد الله النمر وآخرين، الإصدار الثاني، ط: 1/1423هـ، دار طيبة: الرياض.

175. معاني القرآن وإعرابه، لأبي إسحاق إبراهيم بن السَّري الزجاج، ت: عبد الجليل عبده شلبي، ط: 1/1408هـ، عالم الکتب، بيروت: لبنان.

176. معاني القرآن، لأبي جعفر أحمد بن محمد النحاس، ت: يحيى مراد، ط: 1425هـ، دار الحديث القاهرة، مصر.

177. معاني القرآن، لأبي زکريا يحيى بن زياد الفراء، ت: محمد علي النجار وأحمد يوسف نجاتي، ط: 3/1403هـ، عالم الکتب، بيروت: لبنان.

178. المعتمد من المنقول فيما أوحى إلى الرسول r (تفسير القاشي)، لبهاو الدين حيدر بن على القاشي، ت: أحمد فريد المزيدي، ط: 1/1428هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

179. المعجم الأوسط، لأبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، ت: محمود الطحان، ط: 1/1415هـ، مکتبة المعارف، الرياض.

180. معجم القراءات القرآنية، مع مقدمة في القراءات وأشهر القراء، للدکتور/ أحمد مختار عمر، وعبد العال سالم مکرم، ط: 3/1997م، عالم الکتب، بيروت: لبنان.

181. المعجم الکبير، لأبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، ت: حمدي عبد المجيد السلفي، ط: 2/1422هـ، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

182. معجم مقاييس اللغة، لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زکريا،عناية: محمد عوض مرعب وفاطمة محمد أصلان، ط: 1/1422هـ، دار إحياء التراث العربي، بيروت: لبنان.

183. معرفة الثقات، لأبي الحسن أحمد بن عبد الله العجلي، ترتيب: نور الدين الهيثمي، وتقي الدين السبکي، ت: عبد العليم عبد العظيم البستوي، ط: 1/1405هـ، مکتبة الدار، المدينة المنورة.

184. معرفة القراء الکبار على الطبقات والأعصار، للذهبي: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، ت: د/ طيار آلتي قولاج، ط: مرکز البحوث الإسلامية التابع لوقف الديانة الترکي: إستانبول، تصوير: دار عالم الکتب، الرياض، 1424هـ.

185. المغازي (کتاب المغازي)، لمحمد بن عمر بن واقد (الواقدي)، ت: د/ مارسدن جونس، ط: 1/1427هـ، عالم الکتب، بيروت: لبنان.

186. المغني في الضعفاء، للذهبي: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، ت: أبي الزهراء حازم القاضي، ط: 1/1418هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

187. مفاتيح التفسير(معجم شامل لما يهم المفسر معرفته)، للدکتور أحمد بن سعد الخطيب، ط:1/1431هـ، دار التدمرية: الرياض.

188. المفردات في غريب القرآن، لأبي القاسم الحسين بن محمد (الراغب الأصفهاني)، ضبط: هيثم طعمي، ط: 1/1423هـ، دار إحياء التراث العربي، بيروت: لبنان.

189. من هدي سورة الأنفال، لمحمد أمين المصري، ط: 1/1380هـ، دار الأرقم، لبنان.

190. الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة، من القرن الأول إلى المعاصرين، مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم، إعداد: وليد الزبيري، وإياد القيسي، وآخرين، ط: 1/1424هـ، منشورات مجلة الحکمة، رقم (1).

191. الموطأ، للإمام مالک بن أنس، رواية: يحيى بن يحيى الليثي، ت: د/ بشار عواد معروف: ط: 1/1416هـ، دار الغرب الإسلامي، بيروت: لبنان.

192. ميزان الاعتدال في نقد الرجال، للذهبي: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، ت: علي محمد معوض، وعادل أحمد عبد الموجود، وعبد الفتاح أبو سنة، ط: 1/1416هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

193. الناسخ والمنسوخ في القرآن الکريم، لأبي جعفر النحاس، ط: 1/1424هـ، المکتبة العصرية، بيروت: لبنان.

194. النشر في القراءات العشر، لأبي الخير محمد بن محمد بن الجزري، تعليق: جمال الدين محمد شرف، ط:1، دار الصحابة للتراث، طنطا، مصر.

195. نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، لبرهان الدين أبي الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي، ت: عبد الرازق غالب المهدي، ط: 2/1424هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

196. النکت والعيون، لأبي الحسن علي بن محمد الماوردي تعليق: السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم، ط:1، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.

197. نواسخ القرآن، لعبد الرحمن بن الجوزي، ت: محمد أشرف الملباري، ط: 2/1423هـ، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

198. الهداية إلى بلوغ النهاية، لأبي محمد مکي بن أبي طالب القيسي، حقق في مجموعة رسائل جامعية، مراجعة: مجموعة بحوث الکتاب والسنة، کلية الشريعة والدارسات الإسلامية - جامعة الشارقة، ط: 1/1429هـ، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.

199. الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، لأبي الحسن علي بن أحمد الواحدي، ت: صفوان بن عدنان داودي، ط: 1/1415هـ،دار القلم، دمشق: سوريا.

200. الوسيط في تفسير القرآن المجيد، لأبي الحسن علي بن أحمد الواحدي، ت: عادل أحمد عبد الموجود، وآخرين، ط: 1/1415هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان.