علاقة الحرکة التنصيرية بحوار الأديان في العالم الإسلامي: دراسة تحليلية نقدية.

المؤلف

استاذ مساعد في قسم الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة الملک عبد العزيز بجدة المملکة العربية السعودية

المستخلص

منذ أواسط القرن العشرين نشطت الدعوات لحوار الأديان، بل وبدأت المؤسسات الدينية وخصوصاً في الغرب بتبني و تعزيز وتقوية العلاقات بين الأديان. هذه الدعوات تلقاها بعض المفکرون المسلمون في العالم الإسلامي بريبة وشک، کون مصدرها هو الغرب، الذي سعى بکل ما يملک من قوة لفرض المسيحية على العالم وخصوصاً العالم الإسلامي، لذا فقد رأوا فيها وجهاً جديداً ووسيلة جديدة للتنصير.
يخلص هذا البحث إلى أن حرکة التنصـير  لعبت دورا کبيراً في اتخاذ المسلمون موقفاً سلبياً ضد حوار الأديان لأسباب منها: أولاً: تاريخ الکنيسة العدائي للإسلام. ثانياً : عدم وضوح مفهوم التنصير ووسائله التي تتبدل وتتغير بتغير الزمان أو المکان. ثالثاً : خلط الکنيسة بين حوار الأديان والتنصير وجعلهما أمران متلازمان.  هذه الأسباب وغيرها جعلت مفکري العالم الإسلامي في موقف المعادي والمضاد لحوار الأديان.
ملاحظة: يستخدم المسيحيون أو النصارى کلمة "تبشير" ويستخدم غيرهم کلمة "تنصير" للدلالة على الدعوة للنصرانية. تم استخدام کلا المفردتان في هذه الورقة للدلالة على معنى الدعوة للنصرانية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً المراجع العربية:
 
الارو، عبدالرزاق. التنصير في أفريقيا، رابطة العالم الإسلامي: مکة المکرمة، (٢٠٠٨م).
 
جورافسکي أليکسي، الإسلام والمسيحية: من التنافس والتصادم إلى الحوار والتفاهم، ترجمة خلف محمد الجراد، دار الفکر: دمشق (1421هـ).
 
الجهني، مانع بن حمّاد. الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة، دار الندوة العالمية للطباعة والنشر: الرياض، (١٤١٨هـ).
 
خالدي، مصطفى، وعمر فرّوخ. التبشير والاستعمار في البلاد العربية: عرض لجهود المبشرين التي ترمي إلى إخضاع الشرق للاستعمار الغربي، المکتبة العصرية: بيروت (١٣٧٢ه).
 
رودني، والتر. أوروبا والتخلف في أفريقيا، ترجمة أحد القصير، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب: الکويت (١٩٨٨م).
 
صالح، محمد عثمان. النصرانية والتنصير أم المسيحية والتبشير: دراسة مقارنة حول المصطلحات والدلالات، مکتبة ابن القيم، المدينة المنورة، (١٤١٠هـ).
 
قورشة، أمجد. أثر علاقة حرکة التبشير الغربي بالاستعمار والاستشراق على دعوات الحوار بين الإسلام والمسيحية الغربية: دراسة نقدية في سبيل وضع حجر أساس منصف للحوار، مجلة المنارة، جامعة ال البيت، مجلد: ٢٠، عدد: ٣، ٢٠١٤م.
 
النملة، علي بن إبراهيم.  التنصير مفهومه وأهدافه ووسائله وسبل مواجهته، (الطبعة الثانية، ١٤١٩هـ).
 
 
ثانياً المراجع العربية من الانترنت:
 
إيدن، محمود. الحوار الإسلامي المسيحي: قراءة في کتاب: التصورات اللاهوتية المسيحية عن المسلمين منذ مجلس الفاتيکان  الثاني، قراءة دعاء محمود فينون، متوفر على https://www.researchgate.net/publication/340712528_alhwar_almsyhy_alaslamy_qrat_fy_ktab_altswrat_allahwtyt_almsyhyt_n_almslmyn_mndh_mjls_alfatykan_althany_talyf_mhmwd_aydn تاريخ الدخول ١٥ شعبان ١٤٤٣هـ.